$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6637 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(47716)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "35.175.201.191"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6743 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(194) "/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-21-%D8%AF%D9%8A%D8%B3%D9%85%D8%A8%D8%B1-2023/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85ef882c4c673961-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "35.175.201.191"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "35.175.201.191" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "57522" ["REDIRECT_URL"]=> string(74) "/حصاد-الذكاء-الاصطناعي-اليوم-21-ديسمبر-2023/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709530831.008679) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709530831) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6751 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6752 (2) { ["content_id"]=> int(47716) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «سدايا» تصدر دليلاً حول الذكاء الاصطناعي التوليدي وإدارة بايدن تتخذ الخطوة الأولى نحو كتابة معايير الذكاء الاصطناعي الرئيسية

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 21 ديسمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أصدرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” دليلاً حول الذكاء الاصطناعي التوليدي، يتضمن استعراضاً لمكوناته وحالات استخدامه وفوائده وطرق تبنيه.
  • يمكن أن يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في العمل إلى توسيع فجوة الثروة بين الأسر البيضاء والسوداء في الولايات المتحدة بمقدار 43 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2045، وفقاً لبحث جديد أجرته شركة ماكنزي.
  • تعرّف على أبرز المبتكرين العرب في مجال الذكاء الاصطناعي جاد كبارة وسلام خليفة وداني قياسه وابتكاراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • قالت شركة بايت دانس، مطورة منصة “تيك توك”، إنها تلتزم بالمعايير والسياسات خلال استخدامها نماذج شركة “أوبن أيه آي”، نافية التقارير التي أشارت إلى أنها تستخدم بيانات من نماذج الشركة الأميركية لتدريب نماذجها الخاصة وإنشاء منافس لـ “تشات جي بي تي”.
  • أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، عن فتح باب التسجيل في المرحلة الثالثة من معسكرات التعلم الآلي لتدريب 200 شخص من المؤهلين والمهتمين بالمجالات التقنية، وذلك عبر 4 معسكرات ستُنَفذ عن بُعد.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“سدايا” تصدر دليلاً حول الذكاء الاصطناعي التوليدي

أصدرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” دليلاً حول الذكاء الاصطناعي التوليدي، يتضمن استعراضاً لمكوناته وحالات استخدامه وفوائده وطرق تبنيه وأثره في مختلف التطبيقات الرقمية وخدمات القطاعات الحيوية، في خطوة تستهدف رفع مستوى الوعي حول أهمية الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي بات عنصراً مهماً في عصرنا الحالي. وأوضحت الهيئة أن التوقعات المستقبلية تشير إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سوف يُستخدم في الكثير من المنتجات ويؤثّر فيها، بما في ذلك الأدوية والمواد الجديدة. ومن المتوقع أن تصل القيمة السوقية للذكاء الاصطناعي التوليدي إلى أكثر من 4.8 تريليونات ريال سعودي (نحو 1.3 تريليون دولار) بحلول عام 2032، ليُسهم في رفع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 7% خلال العقد القادم.

إدارة بايدن تتخذ الخطوة الأولى نحو كتابة معايير الذكاء الاصطناعي الرئيسية

قالت الإدارة الأميركية، أمس الأول، إنها تتخذ الخطوة الأولى نحو كتابة المعايير والتوجيهات الرئيسية للنشر الآمن للذكاء الاصطناعي التوليدي وكيفية اختبار الأنظمة وحمايتها. وذكر المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) التابع لوزارة التجارة الأميركية أنه يسعى للحصول على إسهامات عامة بشأن إجراء الاختبارات الرئيسية الضرورية لضمان سلامة أنظمة الذكاء الاصطناعي بحلول الثاني من فبراير القادم. وقالت وزيرة التجارة جينا ريموندو، إن هذه الجهود تستهدف تنفيذ الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي جو بايدن في أكتوبر الماضي بشأن الذكاء الاصطناعي، والذي يهدف إلى تطوير “معايير الصناعة حول سلامة وأمن وموثوقية الذكاء الاصطناعي”.

اقرأ أيضاً: ما الاتجاهات المتوقعة لتطور الذكاء الاصطناعي عام 2024؟

فيديو

أدوات ذكاء اصطناعي مجانية

يستعرض هذا المقطع 28 أداة ذكاء اصطناعي يمكن استخدامها مجاناً لأداء العديد من المهام المختلفة، بما في ذلك توليد الصور وتحويلها إلى صور ثلاثية الأبعاد، وتحسين جودة الصوت.

في صُلب الموضوع

ديب مايند توظّف الذكاء الاصطناعي لابتكار مواد جديدة تُستخدم في تصنيع البطاريات

يمكن للمواد الجديدة أن تساعد على تسريع تطوير العديد من التكنولوجيات، بدءاً من بطاريات السيارات الكهربائية والخلايا الشمسية وصولاً إلى الرقاقات الميكروية. لكن اكتشاف هذه المواد يستغرق عادة عدة أشهر أو حتى سنوات، من الأبحاث القائمة على طريقة التجربة والخطأ.

تأمل جوجل ديب مايند (Google DeepMind) في تغيير هذا الوضع من خلال أداة جديدة تعتمد على التعلم الآلي لتحقيق زيادة كبيرة في سرعة عملية اكتشاف المواد الجديدة. تحمل هذه الطريقة اسم الشبكات الرسومية لاستكشاف المواد (غنوم [GNoME] اختصاراً)، وقد استُخدِمت هذه التكنولوجيا في التنبؤ ببنى 2.2 مليون مادة جديدة، اختير منها أكثر من 700 مادة للتصنيع في المختبر، وتخضع هذه المواد للاختبارات حالياً. وقد وُصِفَت هذه الطريقة في ورقة بحثية نُشِرَت مؤخراً في مجلة نيتشر.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف واجه تطبيق صوتِك لتحويل الكلام الصوتي إلى نص منسَّق تحديات اللغة العربية؟

حينما يفكر أحدهم بالسفر إلى بلد ما، فإن أول ما يشغل باله هو كيفية التواصل مع سكان البلد، كحاجة إنسانية أساسية للتعايش. فعلى مدار التاريخ، وجد كل مجموعة من البشر طريقة للعيش مع بعضهم تُدعى “اللغة”، ليصل عدد اللغات حول العالم إلى أكثر من 6500 لغة.

الأمر نفسه لا بُدّ أن يحدث مع الأدوات التكنولوجية المتاحة بين أيدي البشر، إذ يبحث الفرد عن اللغة الأسهل له في التعامل مع التقنيات الحديثة، ولكن في الأغلب لا يجد سوى لغات معدودة يضطر إلى التكيّف معها، أو تعلُم القليل عنها.

في عصر سريع التطور كالذي نعيشه، يحاول المبتكرون تقديم حلول تكنولوجية تُسهّل حياة البشر وطريقة تواصلهم، مثل تطبيقات التراسل النصي، ثم إتاحة أدوات تُتيح التواصل الصوتي (Voice Notes)، وها نحن نستعد لاستقبال أجهزة إلكترونية بدون لوحات مفاتيح وفأرة وأدوات واجهة المستخدم المعتادة للاعتماد على التواصل الشفهي السلس، خاصة مع تزايد انتشار تقنية التعرف التلقائي على الكلام (Automatic Speech Recognition)، والتي تُمكّن الأجهزة الإلكترونية من تحويل الكلمات المنطوقة إلى نصٍّ مكتوب، ليستخدمها البشر في عمليات التواصل والبحث وحتى الشراء، ولكن تظل أزمة اللغة عائقاً أمام استمتاع المستخدمين بهذه التقنية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

بيل غيتس: لماذا أنا متفائل بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي؟

شهد هذا العام المرة الأولى التي استُخدِم فيها الذكاء الاصطناعي في العمل وليس فقط كتقنية جديدة. وأظن أن الشيء نفسه ينطبق على الكثير من الناس. نحن الآن في بداية تحول تكنولوجي ضخم. إنه وقت مثير ومربك، ومليء بعدم اليقين بشأن كيفية تشكيل الذكاء الاصطناعي في السنوات المقبلة، ولكن لا يزال من الواضح أكثر من أي وقت مضى كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين الإنتاجية وتوسيع نطاق الوصول إلى التعليم ورعاية الصحة العقلية والمزيد.

لقد كان عملي دائماً متجذراً في فكرة أساسية: الابتكار هو مفتاح التقدم. ولهذا السبب بدأت مايكروسوفت.. ولهذا السبب قمنا أنا وميليندا بإنشاء مؤسسة غيتس منذ أكثر من عقدين من الزمن.. ولهذا السبب تحسنت الحياة كثيراً في أنحاء العالم كافة خلال القرن الماضي.

منذ عام 2000، نجح العالم في خفض عدد الأطفال الذين يموتون قبل سن الخامسة إلى النصف تقريباً، والابتكار هو السبب الرئيسي وراء ذلك. توصل العلماء إلى طرق جديدة لصنع لقاحات أسرع وأرخص ولكنها آمنة بالقدر نفسه. لقد طوروا آليات توصيل جديدة عملت في الأماكن النائية في العالم، مما مكن من الوصول إلى المزيد من الأطفال، وخلقوا لقاحات جديدة تحمي الأطفال من الأمراض الفتاكة مثل فيروس الروتا.

اقرأ أيضاً: كيف سيغير الذكاء الاصطناعي طريقة استخدامنا للحواسيب وفقاً لبيل غيتس؟

مصطلح اليوم

الذكاء الاصطناعي القابل للتفسير | EXPLAINABLE ARTIFICIAL INTELLIGENCE (XAI)

مصطلح يشير إلى مجموعة من العمليات والأدوات والأساليب المصممة للسماح للمستخدمين البشريين بفهم نتائج ومخرجات خوارزميات التعلم الآلي والثقة بها. يُستخدم الذكاء الاصطناعي القابل للتفسير لوصف نماذج الذكاء الاصطناعي وتأثيرها المتوقع وتحيزها المحتمل. ويساعد الناس على استيعاب ميزات البيانات التي تتعلمها الشبكات العصبونية فعلياً، وبالتالي مدى دقة النموذج وبُعده عن التحيز وشفافيته في عمليات صنع القرار، كما أنه يسمح للمنظمات والباحثين بتبني مقاربات مسؤولة لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي.

رقم اليوم

2.13 مليار يورو (2.33 مليار دولار)

قيمة شراء شركة آي بي إم (IBM) منصتي (StreamSets) و(webMethods) التابعتين لشركة (Software AG) الألمانية، لتعزيز قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

Content is protected !!