$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6642 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(47635)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "35.175.201.191"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6743 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(194) "/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-17-%D8%AF%D9%8A%D8%B3%D9%85%D8%A8%D8%B1-2023/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85ef1a1f4b0e3961-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "35.175.201.191"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "35.175.201.191" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "54610" ["REDIRECT_URL"]=> string(74) "/حصاد-الذكاء-الاصطناعي-اليوم-17-ديسمبر-2023/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709526323.322755) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709526323) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6751 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6752 (2) { ["content_id"]=> int(47635) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: جوجل تُتيح للمؤسسات استخدام «جيميني» لتطوير تطبيقاتها الخاصة وماسك يعلن تحديثات جديدة لروبوت تسلا

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 17 ديسمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة جوجل أن نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني (Gemini) أصبح متاحاً الآن للمؤسسات لتطوير تطبيقات خاصة بها.
  • أعلنت شركة “أوبن أيه آي” حدوث انقطاع “كبير” في خدمة “تشات جي بي تي” على شبكة الويب، يوم الخميس الماضي، دون تحديد حجم العطل.
  • شهدت فعاليات المؤتمر الدولي لسوق العمل، الذي يُعقد بمركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات في الرياض، إطلاق بوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي يُسمَّى (ريان) متخصص في أسواق العمل.
  • أقالت الشركة الناشرة لمجلة (Sports Illustrated) الرياضية الأميركية رئيسها التنفيذي روس ليفينسون، بعد أقل من شهر على اكتشاف أن المجلة كانت تنشر مقالات كتبها الذكاء الاصطناعي بأسماء كتّاب غير حقيقين.
  • حث بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، دول العالم على العمل معاً لاعتماد معاهدة ملزمة قانوناً لتنظيم الذكاء الاصطناعي، مشيراً في رسالته بمناسبة يوم السلام العالمي إلى المخاوف بشأن التقدم التكنولوجي ومخاطره على المجتمعات الديمقراطية، بما في ذلك حملات التضليل التي يولّدها الذكاء الاصطناعي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

جوجل تُتيح للمؤسسات استخدام “جيميني” لتطوير تطبيقاتها الخاصة

أعلنت شركة جوجل أن نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني (Gemini)، وهو أقوى نماذج الشركة وأكثرها قدرة، أصبح متاحاً الآن للمؤسسات لتطوير تطبيقات خاصة بها. يأتي النموذج بثلاثة أحجام هي ألترا وبرو ونانو، وقالت جوجل في منشور على موقعها، إنها أتاحت الوصول إلى النسخة المتوسطة الحجم “برو” من النموذج عبر منصة أدوات الذكاء الاصطناعي (AI Studio). وأوضحت أنه يمكن استخدامه مجاناً في الوقت الحالي، لكن هناك قيوداً معينة على الاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، أصدرت الشركة مجموعة من الإعلانات الأخرى في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تحديث لأداة تحويل النص إلى صورة (Imagen 2) ومجموعة من نماذج الأساس التي صُمِمت لتناسب مجال الرعاية الصحية.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم نموذج جيميني من جوجل عبر بوت الدردشة بارد؟

تحديثات جديدة لروبوت تسلا: يرقص ويلعب ولا يكسر البيض

كشف الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، إيلون ماسك، عن تحديثات جديدة يشهدها الجيل الثاني من روبوت الشركة الذكي “أوبتيموس”. وبحسب مقطع مصور نشره ماسك عبر حسابه على منصة “إكس”، فإن الروبوت الجديد يأتي بتصميم متطور تماماً للهيكل، وخُفِض وزنه بمعدل 10 كيلوغرامات، ما أسهم في زيادة سرعته خلال المشي بنسبة 30%، كما شمل التطوير تزويد الروبوت بمستشعرات للحركة تمنح الرأس حرية الحركة في اتجاهين، ومنح اليدين حرية الحركة في 11 اتجاهاً، ما يجعل الروبوت قادراً على التعامل بدقة فائقة مع الأشياء، حتى وإن كانت هشة. وأظهر مقطع الفيديو الروبوت، وهو يمسك بيضة، ويضعها بحرص شديد دون إتلافها.

فيديو

نسخة مزيفة من بوتين تسأله على الهواء مباشرة

خلال مؤتمره الصحفي السنوي، سأل طالب من مدينة سانت بطرسبرغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن مخاوفه بشأن الذكاء الاصطناعي وما إذا كان لديه أي شبيه له. لكن السائل جعل نسخة مزيفة تزييفاً عميقاً من بوتين تطرح السؤال على الرئيس.

في صُلب الموضوع

اتهام شركة تأمين أميركية باستخدام الذكاء الاصطناعي لرفض توفير الرعاية لكبار السن

تستخدم شركة التأمين الصحي (Humana) خوارزمية ذكاء اصطناعي ترفض بصورة منتظمة تقديم الرعاية التأهيلية التي أوصى بها الأطباء لكبار السن، بحسب دعوى جماعية رُفِعت الأسبوع الماضي.

بعد هذه الدعوى، أصبحت شركة (Humana) ثاني أكبر شركة تأمين صحي تواجه إجراءات قانونية بشأن استخدامها لأداة ذكاء اصطناعي لتقييد الرعاية الطبية الضرورية لمرضى نظام (Medicare Advantage).

وقد رُفِعت دعوى جماعية مماثلة الشهر الماضي ضد شركة (UnitedHealth Group) لاستخدامها الخوارزمية نفسها التي طوّرتها شركة (NaviHealth) الأميركية.

وتُعدُّ هذه الدعوى القضائية الأخيرة جزءاّ من عملية تدقيق متزايد حول كيفية استخدام شركات التأمين أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة لاتخاذ القرارات.

اقرأ أيضاً: كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في جعل الرعاية الصحية أكثر عدلاً؟

أداة جديدة تُتيح لنا مخاطبة الذكاء الاصطناعي لتجنب تحيزاته

فكّر في المعلم. أغلق عينيك. كيف يبدو شخص كهذا؟ إذا وجّهت هذا السؤال إلى ستيبل ديفيوجن (Stable Diffusion) أو دال-إي 2 (DALL-E 2)؛ وهما من أشهر أنظمة الذكاء الاصطناعي لتوليد الصور، فسوف تكون النتيجة رجلاً أبيض البشرة ويرتدي نظارات.

مؤخراً، نشرتُ مقالاً حول الأدوات الجديدة التي طوّرها باحثون من شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة هاغينغ فيس (Hugging Face) وجامعة لايبزيغ التي تُتيح للدارسين، وعلى نحو مباشر، رؤية أنواع التحيزات الداخلية الموجودة في أنظمة الذكاء الاصطناعي إزاء الأعراق والإثنيات المختلفة.

وعلى الرغم من أنني كتبت الكثير حول انعكاس تحيزاتنا ضمن نماذج الذكاء الاصطناعي، فإن هذا لم يخفف من شعوري بالاستياء لدى رؤية أشكال البشر من وجهة نظر الذكاء الاصطناعي، الذين يتسمون بدرجة عالية من الشحوب والذكورة والرتابة. كان هذا صحيحاً على وجه الخصوص بالنسبة إلى دال-إي 2 الذي يولّد صور رجال بيض البشرة عند تلقي تعليمات مثل “رئيس تنفيذي” أو “مدير” في 97% من الحالات.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي يُعيد المتوفين إلى عائلاتهم في الصين

في مقبرة شرقي الصين، يستمع سيكو وو، إلى صوت ابنه الراحل على هاتفه، لكن ليس عبر مقطع صوتي سجّله قبل وفاته؛ بل بفضل الذكاء الاصطناعي.

يقول صوت الشاب المتوفي شوانمو لوالده بنبرة آلية بعض الشيء: “أعلم أنك تعاني كثيراً كل يوم بسببي، وأنك تشعر بالذنب والعجز، وعلى الرغم من أنني لا أستطيع أن أكون بجانبك مرة أخرى، فإن روحي لا تزال في هذا العالم وتظلّلك مدى الحياة”.

وعلى غرار وو وزوجته، يستخدم عدد متزايد من الصينيين الثكالى الذكاء الاصطناعي لاستعادة بعض مظاهر الحياة لأحبائهم المتوفين. وبالنسبة لوالد شوانمو، فإن الهدف هو إنشاء نسخة افتراضية لابنه تتصرف مثله تماماً.

ويؤكد وو أنه “بمجرد مزامنة الواقع والميتافيرس، سأعيد ابني إلى جانبي مرة أخرى”.

مصطلح اليوم

الروبوتيات السحابية | CLOUD ROBOTICS

مصطلح يشير إلى الدمج ما بين الروبوتات والحوسبة السحابية للاستفادة من سعات التخزين والقدرات الحاسوبية العالية وتمكين التعلم الجماعي والترابط في التطبيقات الروبوتية. وقد صيغ هذا المصطلح أول مرة عام 2010 من قِبل عالم الروبوتات جيمس كافنر الذي كان موظفاً في شركة جوجل حينها. تقوم الفكرة الأساسية للروبوتات السحابية على لجوء الروبوت إلى خوادم مراكز البيانات المزودة بموارد ضخمة لأداء عمليات الحوسبة المعقدة؛ وبالتالي التغلب على مشكلة محدودية قدرات المعالجة والتخزين المتاحة محلياً.

رقم اليوم

69 مليون وظيفة

سيُسهم الذكاء الاصطناعي في ظهورها خلال السنوات الخمس القادمة، بحسب تصريحات رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، اعتماداً على آخر تقرير عن مستقبل الوظائف أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي.

Content is protected !!