حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: «أوبن أيه آي» تحقق في شكاوى تتهم «تشات جي بي تي» بالكسل وإعلان قائمة الفائزين بجائزة «مبتكرون دون 35» لعام 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 14 ديسمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قالت شركة "أوبن أيه آي" إنها تحقق في شكاوى تتهم بوت الدردشة "تشات جي بي تي" بأنه أصبح "كسولاً".
  • أطلقت شركة مايكروسوفت نموذج (Phi-2)، وهو نموذج لغوي صغير يمكن تشغيله على أجهزة الحاسوب المحمولة أو الهواتف الذكية.
  • أعلنت شركة "ميتا" أنها ستبدأ في طرح ميزات الذكاء الاصطناعي المتعدد الوسائط عبر اختبارات تجريبية في نظارات "ميتا-راي بان" الذكية، وتتضمن هذه الميزات استخدام مساعد ميتا الافتراضي في التعرّف على الأشياء وترجمة اللغات.
  • طرح تطبيق التواصل الاجتماعي "سناب تشات" المزيد من ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي. ويُتيح تطبيق المراسلة الآن لمشتركي خدمة "سناب تشات بلس" إنشاء صور بناءً على أوامر نصية وإرسالها إلى الأصدقاء.
  • قال الموظف السابق في شركة "تسلا"، لوكاس كروبسكي، إنه يعتقد أن التكنولوجيا التي تشغّل سيارات الشركة الذاتية القيادة ليست آمنة بما يكفي لاستخدامها على الطرق العامة، مضيفاً أنه وجد أدلة في بيانات الشركة تشير إلى عدم اتباع المتطلبات المتعلقة بالتشغيل الآمن للمركبات.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

إعلان قائمة الفائزين بجائزة "مبتكرون دون 35" لعام 2023

أعلنت إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية أسماء الفائزين بجائزة "مبتكرون دون 35" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) المرموقة، وهي جائزة تنظّمها إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية، إحدى منصات مجرة. تهدف هذه الجائزة إلى تكريم المبتكرين والمبتكرات الاستثنائيين الذين قدّموا إسهامات ملحوظة في مجالات خبرتهم. الفائزون بنسخة 2023 قدّموا ابتكارات أو دراسات تسهم في تحسين نوعية حياة الناس وإحداث تأثير إيجابي في العالم من حولهم.

تعرّف إلى الفائزين بجائزة "مبتكرون دون 35" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) لعام 2023 عبر هذا الرابط

"أوبن أيه آي" تحقق في شكاوى تتهم "تشات جي بي تي" بالكسل

قالت شركة "أوبن أيه آي" إنها تحقق في شكاوى تتهم بوت الدردشة "تشات جي بي تي" بأنه أصبح "كسولاً". في الأيام الأخيرة، اشتكى المزيد من مستخدمي الإصدار الأحدث من "تشات جي بي تي"، المبني على نموذج "جي بي تي-4"، من أن البوت يرفض الاستجابة لما يطلبه الأشخاص، أو أنه لا يبدو مهتماً بالإجابة عن استفساراتهم. وقد اشتكى البعض في منتديات المطورين عبر الإنترنت من أنه فعل ذلك أحياناً بطريقة وقحة، حيث أخبر الناس أنهم قادرون على القيام بالعمل بأنفسهم. وتكهن بعض المعلقين بأن "أوبن أيه آي" عدّلت "تشات جي بي تي" عمداً لتحسين كفاءته عن طريق تقليل الإجابات الطويلة، لكن الشركة قالت في منشور على منصة "إكس" إن هذا الأداء "ليس مقصوداً بالتأكيد". وأضافت أنها لم تقم بتحديث النموذج منذ 11 نوفمبر الماضي، مشيرة إلى أن "سلوك النموذج يمكن أن يكون غير متوقع".

اقرأ أيضاً: دراسة سعودية تناقش أهم المواضيع التي يتطرق إليها العرب حول تشات جي بي تي على «إكس»

فيديو

روبوت ينحت عملاً فنياً خلال معرض في إيطاليا

تمكن زوار معرض "مارموماك" التجاري في إيطاليا من رؤية الروبوت (KUKA KR240 R2900) في أثناء العمل على تشكيل قطعة رخام مباشرة أمام أعينهم. يستعرض هذا المقطع المزيد حول كيفية استخدام التكنولوجيا لتحسين إنتاج الأعمال الفنية.

في صُلب الموضوع

كيف تستخدم نموذج جيميني من جوجل عبر بوت الدردشة بارد؟

أعلنت جوجل في السادس من شهر ديسمبر الحالي، نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني الذي يعتبر بحسب الشركة أحدث وأقوى نموذج لغوي كبير حتى الآن، ما يجعله متفوقاً على منافسيه، كما يُعدُّ أولَ نموذج لغوي كبير متعدد الوسائط بمعالجته أنواع بيانات متعددة في وقتٍ واحد.

تبنت شركة جوجل في النموذج اللغوي الكبير جيميني (Gemini) نهجاً ثلاثي النماذج لتلبية متطلبات المستخدم المتنوعة، وهي:

  • نموذج نانو Nano Model: للمهام التي تتم على الأجهزة المحمولة، وهو متاح لمستخدمي هاتف بيكسل 8 (Pixel 8)، ويمكن استخدامه لتلخيص المحتوى في تطبيق المسجل (Recorder)، بالإضافة إلى الرد الذكي في تطبيق لوحة المفاتيح جي بورد (Gboard) المدمج في تطبيق المراسلة واتساب.
  • نموذج برو Pro Model: يعتبر العمود الفقري لبوت الدردشة بارد، ومن المتوقع أن يُدمج في معظم خدمات الشركة ومنتجاتها، وهو متاح الآن عبر بوت الدردشة بارد للنسخة النصية فقط.
  • نموذج ألترا Ultra Model: الأكبر والأكثر قدرة على القيام بالمهام المعقدة، ومن المتوقع إتاحته عام 2024، ومصمم غالباً لدعم مراكز البيانات وتطبيقات الشركات.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما هو اختبار آي كيو للذكاء الاصطناعي؟ وهل سيتفوق على الذكاء البشري؟

في الفترة الأخيرة كثر الحديث عن الذكاء الاصطناعي العام (AGI) الذي يعتبر الوصول إليه هو الهدف المنشود في مجال الذكاء الاصطناعي، والذي تتسابق معظم شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة والكبرى لتحقيقه. لكن وفقاً لاختبار آي كيو للذكاء الاصطناعي، يبدو أن الوصول إلى الذكاء الاصطناعي العام لا يزال بعيدَ المنال.

بالإضافة إلى ذلك وبحسب تصريح لكبير علماء الذكاء الاصطناعي في شركة ميتا، يان ليكون، فإن أمام شركات الذكاء الاصطناعي طريقاً طويلاً للوصول إلى هذا الهدف، بينما يجادل المدير التنفيذي لشركة إنفيديا، جنسن هوانغ، بأن الذكاء الاصطناعي سيكون منافساً إلى حد ما للبشر خلال 5 سنوات.

فما هو اختبار آي كيو للذكاء الاصطناعي؟ وكيف كان أداء الذكاء الاصطناعي أمامه؟ وهل سيتفوق الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري بالفعل مثلما توقع المدير التنفيذي لشركة إنفيديا؟

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ميتا استخدمت كُتباً محمية بحقوق الطبع والنشر لتدريب نماذجها رغم تحذيرات محاميها

حذّر محامو شركة ميتا من المخاطر القانونية لاستخدام آلاف الكتب المقرصنة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، لكن الشركة فعلت ذلك في النهاية، بحسب ما يشير إليه ملف جديد في دعوى انتهاك حقوق الطبع والنشر التي رُفِعت ضد الشركة هذا الصيف.

يعزز الملف الجديد، الذي قُدِم يوم الاثنين الماضي، دعويين قضائيتين رفعتهما الممثلة الكوميدية سارة سيلفرمان والحائز جائزة بوليتزر مايكل شابون وغيرهما من المؤلفين البارزين، ضد شركة ميتا بسبب استخدام أعمالهم دون إذن لتدريب نموذجها اللغوي لاما (Llama).

وكان أحد القضاة في ولاية كاليفورنيا الأميركية رفض الشهر الماضي جزءاً من دعوى سيلفرمان، وأشار إلى أنه سيمنح أصحاب البلاغ الإذن بتعديل ادعاءاتهم.

وتتضمن الشكوى الجديدة سجلات دردشة لباحث في ميتا يناقش شراء مجموعة البيانات عبر منصة "ديسكورد"، وهو دليل مهم محتمل يشير إلى أن ميتا كانت على علم بأن استخدامها الكتب قد لا يكون محمياً بقانون حقوق الطبع والنشر في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: من أسباب هلوسة الذكاء الاصطناعي: الأشخاص المكلفون بتدريبه يعهدون بعملهم إليه

مصطلح اليوم

التعرف على الأنماط | PATTERN RECOGNITION

طريقة تحليل تعتمد على خوارزميات التعلم الآلي لاكتشاف الأنماط التي تعبّر عن خصائص البيانات، وبالتالي الحصول على معلومات مفيدة عن نظام أو مجموعة بيانات معينة. ويمكن تعريفها بأنها عملية تصنيف البيانات بالاعتماد على المعرفة المكتسبة أو المعلومات الإحصائية المستخرجة من الأنماط؛ حيث تكون هذه الأنماط عبارة عن انتظام أو تسلسلات متكررة من البيانات.

رقم اليوم

%62

من الطلاب السعوديين يستخدمون الذكاء الاصطناعي.