حصاد التكنولوجيا اليوم: الطاقة المتجددة توفّر 30% من إمدادات الكهرباء في العالم وجوجل تكشف عن هاتف بكسل 8 أيه

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 9 مايو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/RenataP
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

الطاقة المتجددة توفّر 30% من إمدادات الكهرباء في العالم

ساعدت الكهرباء النظيفة بالفعل على إبطاء نمو استهلاك الوقود الأحفوري بنسبة الثُلثين تقريباً في السنوات العشر الماضية، ووفقاً لتقرير صادر عن مركز أبحاث المناخ إمبر (Ember)، تبين أن مصادر الطاقة المتجددة زادت إنتاجها من 19% من الكهرباء عام 2000 إلى أكثر من 30% من الكهرباء في العام الماضي.

وكانت الطاقة الشمسية هي السبب الرئيسي لنمو الكهرباء، حيث أضافت أكثر من ضعف توليد الكهرباء مقارنة بالفحم عام 2023، وكانت المصدر الأسرع نمواً للكهرباء للعام التاسع عشر على التوالي.

يغطي التقرير بيانات الكهرباء العالمية في 80 دولة تمثّل 92% من الطلب العالمي على الكهرباء، بالإضافة إلى بيانات تاريخية لـ 215 دولة.

يتوقع التقرير أن تؤدي الزيادة في إنتاج الكهرباء النظيفة إلى انخفاض استهلاك الوقود الأحفوري بنسبة 2% في العام المقبل.

اقرأ أيضاً: مصادر الطاقة المتجددة تشهد نموّاً متصاعداً

جوجل تكشف عن هاتف بكسل 8 أيه

أطلقت شركة جوجل رسمياً هاتف يكسل 8 أيه (Pixel 8a). ويتميز الهاتف الجديد بشاشة من نوع أوليد (OLED) مقاس 6.1 بوصات بدقة Full HD + ومعدل تحديث يبلغ 120 هرتز. مع طبقة غوريلا غلاس 3 (Gorilla Glass 3) لحماية الشاشة من الخدوش والكسر.

يحتوي الهاتف على معالج تينسور جي 3 (Tensor G3) نفسه الموجود في سلسلة هواتف بكسل 8، وهو يدعم مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الممحاة الذكية للعناصر غير المرغوب فيها في الصور، وتقليل ضوضاء الصوت، وقدرات التكبير المحسّنة، والاختيار الذكي للصور وتحسينات ما بعد الالتقاط.

يأتي الهاتف مزوداً بذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 غيغابايت، ويوفّر خيارات تخزين بسعة 128 غيغابايت أو 256 غيغابايت، والكاميرا الخلفية بدقة 64 ميغابكسل، والكاميرا الأمامية بدقة 13 ميغابكسل.

تبلغ سعة البطارية 4492 مللي أمبير وتدعم الشحن السريع بقوة 18 واط والشحن اللاسلكي. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الهاتف بنظام التشغيل أندرويد 14 مع التزام من جوجل بتوفير سبع سنوات من التحديثات الأمنية وترقيات النظام السنوية. كل هذه الميزات المتقدمة بسعر يبدأ من 500 دولار أميركي.

أبرز ما أعلنته آبل في حدث ليت لوس

أطلق حدث ليت لوس (Let Loose) الذي نظّمته شركة آبل مجموعة من الترقيات لأجهزة آيباد، أبرزها الإعلان عن جهاز آيباد برو (iPad Pro) الجديد، الذي يتميز بأول شريحة إم 4 (M4) على الإطلاق، يُعدّ ذلك قفزة هائلة في الأداء.

وفاجأت شركة آبل أيضاً الجمهور بإصدار جهاز آيباد إير (iPad Air) المُعاد تصميمه، والذي يتوفر الآن بطرازين مقاس 11 بوصة و13 بوصة ومدعوم بشريحة إم 2 (M2).

كما كشفت الشركة عن قلم بنسل برو (Pencil Pro)، الذي يدعم العديد من المزايا الجديدة، ويتضمن مستشعرات جديدة، كما يدعم ميزة فايند ماي (Find My) التي تُتيح تحديد مكان القلم عند فقدانه.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظارة آبل فيجن برو واستخداماتها

أميركا تلغي تراخيص مبيعات أشباه الموصلات لشركة هواوي

تشن الولايات المتحدة حملة تضييق جديدة على شركة هواوي الصينية، حيث ألغت تراخيص مبيعات الرقائق من شركتي إنتل وكوالكوم. هذه الخطوة، التي ذكرتها وكالة بلومبرغ، تقيّد وصول عملاق التكنولوجيا الصيني إلى أشباه الموصلات الأميركية الصنع للهواتف الذكية والحواسيب المحمولة.

وحظي القرار بدعم المشرعين الأميركيين من كلا الحزبين، الذين يرون أنه قرار ضروري لعرقلة تقدم الصين في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأكدت وزارة التجارة إلغاء تراخيص تصدير أشباه الموصلات لشركة هواوي، إلّا أن التفاصيل لم تُكشف عنها. وقالت إن ذلك يأتي في إطار ضوابط التصدير التي تحمي الأمن القومي ومصالح الولايات المتحدة الأميركية.

محاكاة حاسوبية تكشف سبب ارتفاع الحرارة في شمال المحيط الهادئ

اكتشف فريق من علماء المحيطات وعلماء الكواكب في جامعة المحيط الصينية (Ocean University of China)، بالتعاون مع زميلين أحدهما من الولايات المتحدة والآخر من ألمانيا، عن طريق المحاكاة الحاسوبية، أن موجات الحر الأخيرة في شمال المحيط الهادئ قد تكون ناجمة عن انخفاض كبير في الهباء الجوي المنبعث من المصانع الصينية.

وعلى مدى العقد الماضي، شهد شمال المحيط الهادئ موجات حر متعددة، ما أدّى إلى نفوق الأسماك وازدهار الطحالب السامة واختفاء الحيتان. تُعزى موجات الحر هذه عموماً إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، لكن حتى الآن، لم يتمكن أي بحث من تحديد كيف يمكن أن يتسبب الاحتباس الحراري في مثل هذه الزيادة المفاجئة بالحرارة في جزء معين من الكوكب.

ولاحظ العلماء أن بداية موجات الحر يبدو أنها جاءت في أعقاب الجهود التي بذلتها الحكومة الصينية للحد من انبعاثات الهباء الجوي من مصانع بلادها. وتحديداً منذ بداية عام 2010، حين بدأت المصانع ومحطات توليد الطاقة الصينية تقليل انبعاثات الهباء الجوي مثل الكبريتات بشكلٍ كبير، وقد كان هذا الهباء يعمل مثل المرايا، حيث يعكس أشعة الشمس إلى الفضاء.

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.