حصاد التكنولوجيا اليوم: إنتل تكشف موعد إنتاج الرقائق بدقة 1 نانومتر وجوجل تكمّل صفقة الاستحواذ على تطبيق فوتو ماث

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: إنتل تكشف موعد إنتاج الرقائق بدقة 1 نانومتر وجوجل تكمّل صفقة الاستحواذ على تطبيق فوتو ماث
حقوق الصورة: shutterstock.com/Michael Vi
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

إنتل تكشف موعد إنتاج الرقائق بدقة 1 نانومتر

شاركت شركة إنتل الأميركية الرائدة في صناعة الرقائق رؤيتها وخططها لمستقبل صناعة أشباه الموصلات في مؤتمر فاوندري دايركت كونيكت (Foundry Direct Connect).

وقدّم نائب الرئيس التنفيذي للشركة والرئيس التنفيذي للعمليات العالمية كيفان إسفارجاني عرضاً تقديمياً شاملاً حول تقنيات إنتل الحالية والمستقبلية، بالإضافة إلى الجدول الزمني لإنتاج الرقائق.

ووفقاً للجدول، ستنتج إنتل رقائق بمستويات مختلفة من دقة التصنيع، وكشفت الشركة لأول مرة عن موعد إطلاق تقنية 14A التي ستمكن الشركة من إنتاج الرقائق بدقة 1.4 نانومتر. حيث تتوقع إنتل أن تبدأ باستخدام هذه التقنية عام 2026، تليها تقنية 18A عام 2025.

وكان أبرز ما ذكره إسفارجاني هو موعد إطلاق تقنية 10A، والتي ستسمح بإنتاج رقائق بدقة 1 نانومتر. ستُستخدم هذه التقنية الطباعة الحجرية الفوق البنفسجية القصوى (EUV)، وهي تقنية متطورة تستخدم الضوء العالي الطاقة لإنشاء أنماط فائقة الدقة على رقائق السيليكون، وتخطط إنتل لإطلاق تقنية 10A في أواخر عام 2027.

تظهر خطة إنتل هذه التزامها وطموحها للبقاء في طليعة صناعة أشباه الموصلات، فضلاً عن قدرتها على الابتكار والتغلب على تحديات إنتاج الرقائق، وتأمل الشركة أن تُتيح تقنيات الرقائق التي تبلغ دقتها 1 نانومتر مستويات جديدة من الأداء والكفاءة لعملائها وشركائها.

اقرأ أيضاً: كيف أثّرت أزمة الرقائق الإلكترونية في صناعة السيارات؟

جوجل تكمّل صفقة الاستحواذ على تطبيق فوتو ماث

أضافت جوجل أخيراً تطبيق فوتو ماث (Photomath) إلى قائمة تطبيقاتها على متجر جوجل بلاي وآب ستور، وكانت جوجل قد استحوذت على التطبيق الذي يقع مقر شركته الأم في كرواتيا في شهر مايو/أيار 2022، لكن الأمر استغرق عامين تقريباً لإكمال الصفقة بسبب العقبات التنظيمية.

فوتو ماث هو تطبيق يُتيح للمستخدمين التقاط صورة لأي معادلة أو مسألة رياضية والحصول على حل وشرح للحل خطوة بخطوة. يغطي التطبيق مجموعة واسعة من موضوعات الرياضيات، بدءاً من العمليات الحسابية الأساسية وحتى حساب التفاضل والتكامل، وقد حُمِل أكثر من 220 مليون مرة حول العالم، ويستخدمه ملايين المعلمين والطلاب كأداة للتعلم والتدريس.

وانضم فريق فوتو ماث الذي يتكون من نحو 100 مهندس ومصمم ومعلم إلى جوجل، وسيواصلون العمل على تحسين التطبيق وتوسيعه ودمجه مع خدمات جوجل الأخرى.

اقرأ أيضاً: 9 تطبيقات مهمة لبوتات الدردشة في قطاع التعليم

مركبة الهبوط اليابانية على القمر تعود للحياة مؤقتاً

نجحت المركبة اليابانية سليم (SLIM) في الهبوط على سطح القمر يوم 20 يناير/كانون الثاني، لكنها كانت مقلوبة رأساً على عقب وانقطع الاتصال بها في أوائل فبراير/شباط. وواجهت ليلة قمرية استمرت نحو أسبوعين انخفضت خلالها درجات الحرارة إلى – 132 درجة مئوية. ولأنها لم تكن مصممة لتحمل درجات الحرارة المنخفضة هذه، ظن المهندسون والعلماء أنها ستتوقف عن العمل.

إلّا أن المركبة فاجأت الجميع بالعودة إلى الحياة، وعادت للعمل يوم 26 فبراير عندما ارتفعت درجات حرارة إلى 100 درجة مئوية في منطقتها، وأرسلت بيانات إلى الأرض في الأيام التي تلت ذلك.

حاول المشرفون على المركبة تشغيل الكاميرا فيها، لكنها لم تعمل بشكلٍ صحيح والتقطت صورة غير واضحة لسطح القمر، ثم أعلنت وكالة الفضاء اليابانية أن الاتصال بالمركبة انقطع مجدداً وربما لن تعمل مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للطقس الفضائي أن يفسد عودة ناسا إلى القمر

وايمو تُطلق خدمة نقل الركاب دون سائق في لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو

أعلنت شركة وايمو (Waymo)، وهي قسم السيارات الذاتية القيادة في شركة ألفابت المالكة لجوجل، إطلاق خدمة نقل الركاب دون سائق في مناطق محددة من مدينتي لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية، وذلك بعد حصولها على ترخيص من لجنة المرافق العامة في كاليفورنيا (CPUC).

وكانت الشركة قد اختبرت سياراتها ذاتية القيادة في لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو لبعض الوقت، لكن هذه هي المرة الأولى التي ستقدّم فيها خدماتها للجمهور في تلك المناطق، وهي تدير بالفعل خدمة مماثلة في مدينة فينيكس بولاية أريزونا، ولديها هناك أسطول يضم أكثر من 600 سيارة.

اقرأ أيضاً: لماذا لا تزال السيارات ذاتية القيادة بحاجة إلى إشراف بشري؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.