حصاد التكنولوجيا اليوم: سامسونج ستُطلق أجهزة محمولة شديدة المتانة والصين تكثّف جهودها لمنافسة ستارلينك

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: إحصائيات متصفح إيدج عام 2023 وأجهزة محمولة شديدة المتانة من سامسونج
حقوق الصورة: أنسبلاش

 إليك أبرز مستجدات التكنولوجيا ليوم 31 ديسمبر.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت شركة إل جي (LG) الكورية الجنوبية إنها ستوفّر تحديثات لمدة 5 سنوات لأجهزة التلفاز الذكية التي ستُطلقها بداية عام 2024 بنظام التشغيل ويب أو إس (WebOS).
  • كشفت شركة إل جي الكورية الجنوبية عن جهاز العرض CineBeam Qube الذي يمكنه عرض الصورة بحجم يصل إلى 120 بوصة وبدقة تصل إلى 4K.
  • قال تقرير لصحيفة تشاينا تايمز (China Times) إن مصنعاً جديداً لشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات قد يبدأ إنتاج رقائق بدقة 2 نانومتر قريباً، وذلك قبل الموعد المحدد مسبقاً.
  • ستُعرض إعلانات في أثناء مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية في خدمة أمازون برايم فيديو (Amazon Prime Video) بدءاً من 29 يناير 2024، وسيكون على المشتركين دفع رسم إضافي قدره 3 دولارات شهرياً فوق رسم العضوية لخدمة أمازون برايم للتمتع بمشاهدة دون إعلانات.
  • كشفت شركة فيفو الصينية عن هاتفها الجديد Vivo V30 Lite، بمواصفات متوسطة. سيكون الهاتف متاحاً في السوق العالمية خلال الأسابيع القليلة القادمة.

مايكروسوفت تستعرض إحصائيات متصفح إيدج عام 2023

شاركت شركة مايكروسوفت الأميركية بعض الإحصائيات المثيرة للإعجاب حول متصفحها إيدج (Edge) عام 2023، حيث سلّطت الضوء على مزايا الذكاء الاصطناعي وميزات الأمان. وقالت الشركة إن متصفح الويب إيدج حقق أفضل عام له على الإطلاق، وذلك بفضل دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مع محرك البحث بينغ (Bing)، ما أدّى إلى تحسين تجربة التصفح والبحث على الإنترنت.

وفقاً للموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت، شارك مستخدمو متصفح إيدج في نحو ملياري محادثة مع المساعد كوبايلوت (Copilot)، وأنتج المستخدمون أيضاً نحو 1.8 مليار صورة.

وتفاخرت مايكروسوفت أيضاً بأداء متصفح إيدج الأمني، قائلة إنه تمكَّن من منع 127 مليون هجوم تصيد عام 2023، ما يعني إحباط محاولة تصيد واحدة كل أربع ثوانٍ. وقالت الشركة إن متصفح إيدج هو المتصفح الأكثر أماناً في السوق، حيث يحمي المستخدمين من التهديدات وعمليات الاحتيال عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، قالت مايكروسوفت إن إيدج كان أفضل متصفح للتسوق عبر الإنترنت، حيث ساعد المستخدمين على توفير أكثر من 4 مليارات دولار أميركي عام 2023، من خلال تقديم مقارنات الأسعار والكوبونات وصفقات استرداد النقود.

اقرأ أيضاً: 5 من أفضل متصفحات الويب من حيث السرعة والأمان وحماية الخصوصية

سامسونج ستُطلق أجهزة محمولة شديدة المتانة

تستعد شركة سامسونج الكورية الجنوبية لإطلاق إصدارات جديدة من هواتفها الذكية وأجهزتها اللوحية الشديدة المتانة والمقاومة للصدمات، وهي هاتف جالاكسي إكس كوفر 7 (Galaxy XCover 7) وجالاكسي تاب أكتيف 5  (Galaxy Tab Active 5). تستهدف هذه الأجهزة المستخدمين الذين يحتاجون إلى أدوات متينة وقوية للاستخدام الخارجي أو الصناعي.

اقرأ أيضاً: شركات صينية تشتري رقائق بقيمة 5 مليارات دولار من إنفيديا

الصين تكثّف جهودها لمنافسة ستارلينك

تسعى الصين إلى توفير خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من خلال مشروعها جي 60 ستارلينك (G60 Starlink)، وهو مشرع منافس لشركة ستارلينك (Starlink) التابع لشركة سبيس إكس (SpaceX) الأميركية.

وبدأ المشروع بإنتاج الأقمار الصناعية التجارية في مصنع جديد في شنغهاي. ويخطط المصنع لإطلاق وتشغيل نحو 108 أقمار صناعية بحلول عام 2024، والمنافسة عالمياً بحلول عام 2027.

أمازون تنتج الهيدروجين في منشآتها لتوفير الطاقة النظيفة

تريد شركة أمازون إنتاج الهيدروجين في إحدى منشآتها بولاية كولورادو الأميركية، وتعاونت الشركة مع شركة بلوغ باور (Plug Power) لتركيب محلل كهربائي يمكن أن يحلل الماء إلى هيدروجين وأوكسجين، ما يوفّر الطاقة النظيفة لمئات الآلات في المنشأة.

هذه هي المرة الأولى التي تنتج فيها أمازون الهيدروجين في منشآتها، بدلاً من الاعتماد على موردين خارجيين.

قالت الشركة إن إنتاج الهيدروجين في الموقع من شأنه أن يحسّن كفاءة واستدامة عملياتها، كجزء من هدفها المتمثل في تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2040.

اقرأ أيضاً: لماذا يمثل الهيدروجين الأخضر بديلاً جذاباً للوقود الأحفوري؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.