حصاد التكنولوجيا اليوم: مبادرات لتعزيز إدارة البيانات في السعودية وإطلاق متصفح سامسونج لحواسيب ويندوز

2 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: مبادرات لتعزيز إدارة البيانات في السعودية وإطلاق متصفح سامسونج لحواسيب ويندوز
حقوق الصورة: shutterstock.com/Gil C
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أمازون تواجه اعتراضات من المنظمين الأوروبيين بسبب صفقة الاستحواذ على شركة تصنيع المكانس الروبوتية آي روبوت (iRobot)، ما قد يمهّد الطريق لإلغاء الصفقة أو تعديلها.
  • جيمي ويلز، مؤسِّس موسوعة ويكيبيديا، يوجّه انتقادات لبوت الدردشة تشات جي بي تي الذي طوّرته شركة أوبن أيه آي، وقال إنه يقدّم معلومات غير دقيقة.
  • سامسونج تُطلق هاتف جالاكسي A15 بسعر 139 دولاراً، الشاشة 6.5 إنش وذاكرة وصول عشوائي 4 غيغابايت، وسعة تخزين 128 غيغابايت، وبطارية بسعة 5000 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع.
  • شركة آبل تكشف عن أنها ستفضّ شراكتها مع بنك غولدمان ساكس الذي يدير صندوقها الاستثماري، حيث قررت بعد مراجعة شاملة لاستراتيجية استثماراتها أنها ستتولى إدارة أموالها بنفسها في المستقبل.

إطلاق مبادرات رقمية لتعزيز إدارة البيانات في السعودية

في خطوة تُعد الأولى من نوعها في المملكة، أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” وبرنامج التحول الوطني ثلاث مبادرات جديدة في مجال البيانات، وهي: مؤشر وطني للبيانات (نضيء)، الذي يهدف إلى تقييم نضج البيانات في الجهات الحكومية، ونسخة مطورة من منصة البيانات المفتوحة، التي تُتيح للجمهور الوصول إلى البيانات الحكومية، ومنصة حوكمة البيانات، التي توفّر إطاراً تنظيمياً لحوكمة البيانات في المملكة.

اقرأ أيضاً: كيف تتم الاستفادة من البيانات الضخمة في السعودية؟

إطلاق متصفح سامسونج إنترنت لحواسيب ويندوز

أطلقت شركة سامسونج متصفح الويب الخاص بها للحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز. المتصفح متاح الآن للتنزيل من متجر مايكروسوفت، وهو يُتيح للمستخدمين مزامنة بيانات التصفح الخاصة بهم مع أجهزتهم المحمولة. بعد تنزيل المتصفح وتثبيته، سيُطلب من المستخدمين تسجيل الدخول إلى حساب سامسونج الخاص بهم. يوفّر متصفح الويب أيضاً خيار استيراد سجل التصفح والإشارات المرجعية من المتصفحات الأخرى.

جوجل تزوّد مراكز بياناتها بالكهرباء الحرارية الأرضية

كشفت شركة جوجل عن تخصيص مشروع جديد لمراكز بياناتها في ولاية نيفادا، هذا المشروع جزء من خطة جوجل لعام 2030 لتشغيل مراكز بياناتها جميعها بالكهرباء الخالية من الكربون.

يعتمد المشروع على ضخ المياه الباردة إلى الأرض، وسحب المياه الساخنة منها. يتميز المشروع الجديد بقدرة 3.5 ميغاواط، وهو ما يكفي لتشغيل ما يقرب من 10 آلاف منزل، وتخطط جوجل لتوسيع المشروع في المستقبل.

اقرأ أيضاً: ما المطلوب لإطلاق القدرات الكامنة للطاقة الحرارية الأرضية؟

جوجل تعزز تصنيف المحتوى في نتائج البحث

أعلنت جوجل مجموعة من التغييرات في خوارزميتها لتصنيف المحتوى، التي تهدف إلى تحسين نتائج البحث. تُضيف التغييرات الجديدة ما يلي: تحديثات جديدة لمرشح وجهات نظر الذي يُصنّف ما يُنشر في منتديات المناقشة ومواقع الأسئلة والأجوبة ومنصات التواصل الاجتماعي في نتائج البحث. وتحسينات في تحليل المحتوى: سيُحسَّن تحليل المحتوى حسب الجودة بشكلٍ أفضل، ما يؤدي إلى تصنيف أفضل للمواقع ذات المحتوى العالي الجودة.

اقرأ أيضاً: يوتيوب تختبر طرقاً جديدة لجعل خوارزميتها أكثر جذباً

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.