حصاد التكنولوجيا اليوم: المؤتمر العالمي للجوال يختار أفضل هاتف ذكي لعام 2023 وسامسونج تكشف عن أجهزة جديدة قابلة للارتداء

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: المؤتمر العالمي للجوال يختار أفضل هاتف ذكي لعام 2023 وسامسونج تكشف عن أجهزة جديدة قابلة للارتداء
BANGKOK THAILAND : Samsung launch New Smartwatch Samsung Galaxy Watch 6 on July 26 ,2023 bangkok ,thailand
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • ذكر تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن شركة آبل أنفقت نحو 10 مليارات دولار أميركي على مدى عدة سنوات على مشروع سيارتها الكهربائية قبل إلغائه.
  • قال نائب رئيس شركة سامسونج هون باك إن خاتم جالاكسي رينج الذي أطلقته الشركة قبل أيام لن يكون قابلاً للعمل مع هواتف آيفون.
  • أعلنت شركة يوتيوب إتاحة تطبيق يوتيوب كرييت (YouTube Create) في 13 دولة جديدة، وهو تطبيق مجاني لأجهزة أندرويد يُتيح إنشاء مقاطع فيديو مميزة من أجل رفعها إلى يوتيوب.
  • كشفت شركة تكنو (Tecno) الصينية عن حاسوب ميغا بوك تي 16 برو (Megabook T16 Pro) الذي يدعم تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي بفضل معالج إنتل كور ألترا.
  • أعلنت الولايات المتحدة إجراء تحقيق في السيارات الذكية الصينية التي تتصل باستمرار بهواتف السائقين والسيارات الأخرى والبنية التحتية الأميركية، حيث يشعر المسؤولون الأميركيون بالقلق من وصول الحكومات الأجنبية لبيانات المواطنين الأميركيين الحساسة.

المؤتمر العالمي للجوال يمنح جائزة أفضل هاتف ذكي لجوجل بكسل 8

اُختِيرت هواتف جوجل بكسل 8 (Google Pixel 8) وجوجل بكسل 8 برو (Google Pixel 8 Pro) كأفضل الهواتف الذكية لعام 2023 في المؤتمر العالمي للجوال 2024، وهو أكبر حدث في العالم لصناعة الهواتف المحمولة.

وتفوقت هواتف جوجل بكسل على الأجهزة الرائدة الأخرى، مثل سلسلة هواتف آيفون 15 (iPhone 15)، وسامسونج جالاكسي إس 23 (Samsung Galaxy S23)، والهواتف القابلة للطي مثل سامسونج زد فليب 5 (Samsung Z Flip 5) وون بلس أوبن (OnePlus Open) وأوبو فايند إن 3 (Oppo Find N3).

أشاد المؤتمر بهواتف بكسل 8 “لأدائها المتميز وابتكارها وريادتها” في سوق الهواتف الذكية، بناءً على معايير التصميم والأداء وتجربة المستخدم والقيمة.

اقرأ أيضاً: كيف نتعلم الابتكار على نهج جوجل؟

سامسونج تكشف عن أجهزة جديدة قابلة للارتداء

كشفت شركة سامسونج عن اثنين من الأجهزة القابلة للارتداء في المؤتمر العالمي للجوال 2024، الجهاز الأول هو سامسونج إكس آر (Samsung XR)، وهو عبارة عن نظارة تجمع بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وتوفّر للمستخدم الألعاب والأفلام والتعليم مع شاشات عالية الدقة وصوت مكاني واتصال الجيل الخامس، لتنافس فيها نظارة فيجن برو (Vision Pro) من آبل.

الجهاز الثاني هو سامسونج بوت فيت (Samsung Botfit)، وهو روبوت يمكن ارتداؤه ليساعد الأشخاص الذين يعانون مشكلات في الحركة أو يرغبون في تحسين لياقتهم البدنية. الروبوت عبارة عن هيكل خارجي مرن وخفيف الوزن يمكن ارتداؤه في الجزء السفلي من الجسم لتوفير الدعم والتوجيه للمشي والجري وممارسة الرياضة، كما يراقب بيانات الصحة واللياقة البدنية مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم والسعرات الحرارية المحروقة، ويوفّر تعليقات وتدريباً شخصياً من خلال تطبيق خاص.

تكنو تكشف عن هاتف قابل للتوسيع

كشفت شركة تكنو (Tecno) الصينية عن نموذجها الأولي للهاتف القابل للتوسيع فانتوم ألتيميت (Phantom Ultimate) في المؤتمر العالمي للجوال 2024، تقول الشركة إنه أول هاتف في العالم يمكنه تغيير حجم شاشته بضغطة زر.

أُعلِن عن الهاتف أول مرة في العام الماضي كمفهوم، ولكن الشركة هذا العام طوّرت نموذجاً أولياً وعرضته. وقالت إنه لا يزال في مرحلة الاختبار، ولم تقرر ما إذا كانت ستُطلقه كمنتج تجاري.

يأتي فانتوم ألتيميت بشاشة من نوع أو ليد (OLED) مقاس 6.55 بوصة تنحني حول الحافة اليسرى للهاتف. وعندما يضغط المستخدم على زر في الجانب الأيمن من الهاتف، تتوسع الشاشة للخارج ليصبح مقاسها 7.11 بوصة، مع نسبة عرض إلى ارتفاع أكثر ملاءمة لمشاهدة مقاطع الفيديو أو لعب الألعاب. تستغرق عملية توسيع الشاشة 1.3 ثانية فقط، ولا تؤثّر في أداء أو عمر بطارية الهاتف.

اقرأ أيضاً: لماذا لم تصدر شركة أبل هاتفاً قابلاً للطي حتى الآن؟

نوبيا تُطلق هاتفاً ذكياً لعشاق الموسيقى

كشفت شركة نوبيا (Nubia) الصينية في المؤتمر العالمي للجوال 2024 عن هاتف جديد يهدف إلى إرضاء عشاق الموسيقى. الهاتف يحمل اسم نوبيا ميوزك (Nubia Music)، وكما يوحي الاسم، هو هاتف يعطي الأولوية لجودة الصوت.

يحتوي الهاتف على مكبر صوت دائري كبير الحجم في الخلف بجوار الكاميرات الخلفية، يستطيع هذا المكبر إنتاج صوت عالٍ وواضح يصل إلى ستة أضعاف صوت مكبر الصوت العادي في الهاتف الذكي.

يحتوي الهاتف أيضاً على مقبسين لسماعات الرأس قياس 3.5 مم، أحدهما في الأعلى والآخر في الأسفل، ليتمكن المستخدمون من الاستماع إلى الموسيقى مع أصدقائهم أو استخدام أنواع مختلفة من السماعات.

تقرير عن اتجاهات الجرائم السيبرانية عام 2023

أصدرت شركة غروب-آي بي (Group-IB) الرائدة في ابتكار تقنيات الأمن السيبراني للتحقيق في الجرائم الإلكترونية ومنعها ومكافحتها، تقريرها السنوي عن اتجاهات الجرائم السيبرانية خلال عام 2023.

كشف التقرير عن زيادة بنسبة 68% في هجمات برمجيات الفدية، ما أثّر بشكلٍ أساسي في قطاعي الخدمات المالية والعقارات. وكانت دول مجلس التعاون الخليجي وجنوب إفريقيا وتركيا هي الأهداف الرئيسية للشركات المطورة لبرمجيات الفدية كخدمة (RaaS).

وشكّلت عمليات سرقة المعلومات تهديداً كبيراً، حيث أثّرت في أكثر من 297 ألف جهاز مصاب في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بالإضافة إلى ذلك، حُدِّدَ 152 تسرباً جديداً للبيانات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال عام 2023.

اقرأ أيضاً: 3 نصائح بسيطة لتجنب الوقوع ضحية برمجيات الفدية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.