حصاد التكنولوجيا اليوم: مبادرة إماراتية لتدريب مليون شخص على مهارات هندسة الأوامر البرمجية وسامسونج تتجسس على عملائها في مراكز الصيانة المستقلة

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 27 مايو 2024
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

مبادرة إماراتية لتدريب مليون شخص على مهارات هندسة الأوامر البرمجية

أعلن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، عن إطلاق مبادرة جديدة لتدريب مليون شخص على مهارات هندسة الأوامر البرمجية باستخدام الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال الشيخ حمدان في إعلانه: "نعلن اليوم إطلاق مبادرة لتدريب مليون شخص على مهارات هندسة الأوامر في الذكاء الاصطناعي، والتي ستشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل. جهودنا مستمرة لتسريع عجلة الابتكار والتقدم والنمو الاقتصادي العالمي انطلاقاً من دبي".

تعد هذه المبادرة الأولى من نوعها لإعداد خبرات وكفاءات متخصصة في هندسة الأوامر البرمجية، والتي تعتبر مهارة مهمة للغاية لتمكين نماذج الذكاء الاصطناعي من كتابة التعليمات البرمجية المطلوبة وابتكار الحلول للتحديات المعقدة، وإيجاد أفضل وسيلة للتواصل مع الذكاء الاصطناعي بدقة وكفاءة عالية.

اقرأ أيضاً: الإمارات تكشف عن نماذج وبوتات ذكاء اصطناعي مبتكرة

سامسونج تتجسس على عملائها في مراكز الصيانة المستقلة

تفرض شركة سامسونج على مراكز الصيانة المستقلة تقدم معلومات تفصيلية عن العملاء الذين يقومون بإصلاح هواتفهم في هذه المراكز مقابل بيع قطع الغيار لها، هذا ما أورده تقرير لموقع ميديا 404 (404 Media)، الذي نشر تفاصيل عقد بين شركة سامسونج وأحد مراكز الصيانة المستقلة.

يطلب العقد من مراكز الإصلاح المستقلة التحميل اليومي لتفاصيل كل عملية إصلاح في قاعدة بيانات تعرف باسم G-SPN، تتضمن القاعدة عنوان العميل وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وتفاصيل حول المشكلة في الهاتف، وحالة الضمان، وتفاصيل شكوى العميل، ورقم معرف الجهاز (IMEI).

يتضمن العقد أيضاً إبلاغ سامسونج في حال قدم أحد العملاء جهازاً أُصلح مسبقاً باستخدام قطع غيار تابعة لجهات خارجية.

يُظهر هذا العقد المستوى المذهل من السيطرة التي تتمتع بها سامسونج على مراكز الصيانة المستقلة، والتي لا يمكنها الحصول على قطع الغيار إلا بعد توقيع هذا العقد.

عملية مشتركة للشرطة الهولندية وشركة إيست تؤدي لاعتقال رئيس عصابة إلكترونية

بعد سنوات من اختراق الخوادم والاحتيال بمبالغ تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، عادت عصابة إيبوري (Ebury) سيئة السمعة إلى العمل مجدداً.

وظهرت الأدلة الجديدة على عودتها خلال تحقيقات الشرطة في هولندا. حيث تم إبلاغ الوحدة الوطنية الهولندية لجرائم التقنية العالية (NHTCU) عن سرقة عملات مشفرة، وعثر على خوادم الضحايا ما يشير إلى أن عصابة إيبوري هي المتورطة.

طلبت الوحدة الوطنية الهولندية لجرائم التقنية العالية المساعدة من شركة إيست (ESET) السلوفاكية المتخصصة في الأمن السيبراني. وبالفعل، أنشأ باحثو إيست مصائد لتتبع تحركات العصابة. وبعد مرور عام، تمكنوا القبض على رئيس العصابة في فنلندا، وهو مواطن روسي يدعى مكسيم سيناخ، لتقوم السلطات الفنلندية بتسليمه إلى الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: برامج الفدية تتحول إلى نموذج أعمال يشبه الشركات الكبيرة

سبيس إكس تطلق أقمار تجسس لصالح المخابرات الأميركية

أطلقت شركة سبيس إكس دفعة أولى من أقمار التجسس الاصطناعية كجزء من شبكة استخبارات أميركية جديدة لتحسين قدرات الولايات المتحدة على المراقبة من الفضاء.

كُشف عن شبكة التجسس في وقت سابق من هذا العام، حيث ستقوم شركة سبيس إكس بتطوير وإطلاق مئات الأقمار الاصطناعية لصالح مكتب الاستطلاع الوطني الأميركي، وهو وكالة استخبارات، ستشكل هذا الأقمار شبكة واسعة قادرة على اكتشاف الأهداف الأرضية بسرعة في أي مكان في العالم.

شركة الأدوية الأميركية العملاقة سينكورا تتعرض لخرق بيانات

قالت شركة الأدوية الأميركية العملاقة سينكورا (Cencora) إنها تخطر عدداً كبيراً من عملائها بأن معلوماتهم الطبية الشخصية والحساسة للغاية قد سرقت خلال هجوم سيبراني وخرق للبيانات حدث في وقت سابق من هذا العام.

وفي رسائل أرسلتها إلى العملاء المتضررين هذا الأسبوع، قالت سينكورا إن البيانات المسروقة تتضمن أسماء المرضى وعناوينهم وتاريخ ميلادهم، بالإضافة إلى معلومات حول تشخيص حالتهم الصحية وأدويتهم.

لم تصف سينكورا بعد طبيعة الهجوم السيبراني، الذي بدأ في 21 فبراير/شباط ولم يتم الكشف عنه علناً حتى قدمت الشركة إشعاراً إلى الجهات التنظيمية الحكومية بعد أسبوع في 27 فبراير.

اقرأ أيضاً: ما التهديدات السيبرانية التي يمكن أن تعوق نمو مؤسستك؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.