حصاد التكنولوجيا اليوم: آبل تستأنف بيع ساعاتها الذكية في الولايات المتحدة ورقاقة تحتوي على ترليون ترانزستور

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: آبل تستأنف بيع ساعاتها الذكية في الولايات المتحدة ورقاقة تحتوي على ترليون ترانزستور
حقوق الصورة: shutterstock.com/Hadrian

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

آبل تستأنف بيع ساعاتها الذكية في الولايات المتحدة

استأنفت شركة آبل بيع ساعاتها الذكية في الولايات المتحدة بعد توقف قصير بسبب نزاع حول براءات الاختراع مع شركة ماسيمو (Masimo) لتصنيع الأجهزة الطبية.

واضطرت الشركة إلى التوقف عن بيع طرازي Apple Watch Series 9 وApple Watch Ultra 2 بدءاً من 30 ديسمبر/كانون الأول 2023، بعد حكم صادر عن لجنة التجارة الدولية الأميركية (ITC) ينصُّ على أن آبل انتهكت براءات الاختراع التي تمتلكها شركة ماسيمو.

لكن في 31 ديسمبر 2023، حصلت آبل على وقف مؤقت لهذا الحكم من محكمة الاستئناف الفيدرالية، ما سمح لها باستئناف مبيعات ساعاتها الذكية.

وقالت الشركة إنها طوّرت تحديثاً برمجياً من شأنه إزالة الميزات التي تنتهك براءات الاختراع، وأنها قدمته إلى هيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية للموافقة عليه، وقالت إنها تأمل في بيع الساعات المحدثة بدءاً من 12 يناير/كانون الثاني 2024.

في حين قالت شركة ماسيمو التي اتهمت آبل بسرقة تقنيتها لقياس مستويات الأوكسجين في الدم، إنها تشعر بخيبة أمل إزاء أمر المحكمة وإنها ستواصل الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.

اقرأ أيضاً: 7 عوامل ينبغي عليك مراعاتها قبل شراء ساعة ذكية

تايوان لصناعة أشباه الموصلات تريد إنتاج رقائق تحتوي على تريليون ترانزستور

أعلنت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC)، أكبر منتج لأشباه الموصلات في العالم، خطتها الطموحة لإنتاج رقائق يمكنها استيعاب تريليون ترانزستور بحلول عام 2030، وهو ما ينافس رؤية شركة إنتل المماثلة.

وقالت الشركة إنها ستحقق هذا الإنجاز باستخدام تقنية التراص ثلاثية الأبعاد التي يمكنها دمج عدة رقائق سيليكون صغيرة في رقاقة واحدة، تحتوي كل منها على مئات المليارات من الترانزستورات.

وأكدت الشركة إنها ستواصل تحسين دقة التصنيع الخاصة بها لتصل إلى 2 نانومتر و1.4 نانومتر و1 نانومتر بحلول نهاية هذا العقد، متغلبة على التحديات التقنية والمالية التي أدّت إلى تباطؤها.

يأتي إعلان شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات بعد أن كشفت شركة إنتل الأميركية العام الماضي عن خطتها لتطوير رقائق تحتوي على تريليون ترانزستور.

اقرأ أيضاً: تفاصيل خطة الصين للسيطرة على سوق صادرات أشباه الموصلات

جوجل ستدفع 5 مليارات دولار بسبب مراقبة المستخدمين في وضع التصفح المتخفي

يتميز متصفح جوجل كروم (Google Chrome) منذ فترة طويلة بالقدرة على تشغيل وضع التصفح المتخفي، ما يوفّر تجربة تصفح دون ملفات تعريف الارتباط وسجل الويب. لكن جوجل كانت تراقب ما تتصفحه حتى عندما تستخدم هذا الوضع.

واجهت الشركة دعوى قضائية عام 2020 اتهمتها بتتبع أنشطة مستخدمي متصفح كروم حتى عندما كانوا يستخدمون وضع التصفح المتخفي. واليوم، وافقت الشركة على تسوية تتضمن دفع تعويض قدره 5 مليارات دولار.

وقال المدعون إن جوجل استخدمت أدوات لمراقبة المستخدمين وتتبع نشاطهم في وضع التصفح المتخفي، وكانت الشركة تجعل المستخدمين يعتقدون أنها لا تتبع نشاطهم.

وكشف المدَّعون في الدعوى القضائية عن رسائل بريد إلكتروني داخلية تُظهر محادثات بين المدراء التنفيذيين في جوجل تثبت أن الشركة تراقب المستخدمين في وضع التصفح المتخفي لعرض الإعلانات.

اقرأ أيضاً: كيف تتتبع الشركات بيانات المستخدمين؟ وبماذا تستخدمها؟

شركة ناشئة تنتج وقوداً صديقاً للبيئة من النفايات

طوّرت شركة فايرفلاي غرين فيولز (Firefly Green Fuels) الناشئة التي يقع مقرها في المملكة المتحدة، شكلاً جديداً من وقود الطائرات الخالي تماماً من الوقود الأحفوري استُخلِص من النفايات البشرية.

وعملت الشركة مع خبراء من جامعة كرانفيلد البريطانية للتأكد من أن الوقود الذي طوّروه له بصمة كربونية أقل بنسبة 90% من وقود الطائرات المستخدم اليوم، وأثبتت الاختبارات التي أجرتها جهات تنظيمية مستقلة أن ما طوّرته الشركة يتطابق تقريباً مع معايير وقود الطائرات.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للنفايات وزيت الطبخ والكهرباء الخضراء أن توفر وقوداً مستداماً للطائرات؟

الكشف عن اختراق تعرضت له شركة باراماونت قبل عام

تعرضت شركة سي بي اس (CBS) الأميركية، وهي الشركة الأم لشركة البث باراماونت (Paramount)، لاختراق حدث منذ عام وأثّر في أكثر من 82 ألف عميل. كُشِف عن هذا الاختراق في ملف قانوني للشركة لدى المدعي العام في ولاية ماين الأميركية بموجب قانون الخصوصية الرقمية بالولاية لعام 2005، ولم تعلق الشركة على نشر تفاصيل الملف القانوني، ولم تحدد البيانات التي سُرِقت نتيجة هذا الاختراق.

اقرأ أيضاً: استخدم أدوات الأمن السيبراني هذه لحماية أجهزتك من الاختراق

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.