حصاد التكنولوجيا اليوم: «سبيس إكس» تبني شبكة من أقمار التجسس الصناعية للمخابرات الأميركية وآبل ستدفع 490 مليون دولار لتسوية دعوى جماعية

4 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: "سبيس إكس" تبني شبكة من أقمار التجسس الصناعية للمخابرات الأميركية وآبل ستدفع 490 مليون دولار لتسوية دعوى جماعية
حقوق الصورة: shutterstock.com/Vadim Sadovski
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • ذكر تقرير نشره موقع تك كرانش (TechCrunch)، أن منصة التواصل الاجتماعي المتخصصة في التوظيف “لينكدإن” تسعى حالياً لاقتحام مجال جديد تماماً هو الألعاب، وذلك في إطار سعيها لزيادة الوقت الذي يقضيه الأشخاص على المنصة.
  • أعلنت شركة جوجل أن مؤتمرها السنوي للمطورين (Google I/O) سيُعقد هذا العام يوم 14 مايو/أيار القادم. وتماماً مثل العام الماضي، وستُبث الكلمة الرئيسية للمؤتمر “أمام جمهور مباشر محدود”، وستكون متاحة لأي شخص لمشاهدتها افتراضياً.
  • أعلنت وحدة السيارات الذاتية القيادة زوكس (Zoox) التابعة لشركة أمازون، أنها ستوسّع نطاق اختبار مركباتها في ولايتي كاليفورنيا ونيفادا لتشمل مناطق أوسع وسرعات أعلى وتوفير خدمات قيادة ليلية، وذلك في إطار سعي “زوكس” لمواكبة منافستها وايمو (Waymo).
  • قررت شركتا خدمات نقل الركاب أوبر (Uber) وليفت (Lyft) إيقاف خدماتهما من مدينة مينيابوليس الأميركية بعد أن أصدر مجلس المدينة مرسوماً من شأنه زيادة أجور السائقين. وتقول الشركتان إنهما لن تقدما خدمات مشاركة الرحلات في المدينة عندما يدخل القانون حيز التنفيذ في الأول من مايو المقبل.
  • أكملت شركة ستراتولانش (Stratolaunch) الناشئة، التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، أول رحلة لمركبتها الطائرة تالون-أيه (Talon-A) التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، حيث تعمل على تطوير نسخة قابلة لإعادة الاستخدام قادرة على حمل حمولات علمية والطيران بها بسرعة خمسة أضعاف سرعة الصوت.

عالم الحاسوب الأسترالي ليس “ساتوشي ناكاموتو” مخترع البيتكوين

قضى قاضٍ في المحكمة العليا في لندن بأن عالم الكمبيوتر الأسترالي الذي يدّعي أنه اخترع عملة البيتكوين ليس “ساتوشي ناكاموتو”، وهو الاسم المستعار لمخترع العملة المشفرة.

وكان كريج رايت ادعى منذ فترة طويلة أنه مؤلف المستند التقني (الورقة البيضاء) الذي نُشِر عام 2008 تحت اسم مستعار، والذي تضمن النص التأسيسي للبيتكوين. ورفع تحالف براءات الاختراع المفتوحة في التشفير (COPA) دعوى قضائية ضد رايت لمنعه من مقاضاة مطوري البيتكوين، وطلب إصدار حكم يثبت بأن رايت ليس هو ساتوشي.

وقال القاضي جيمس ميلور، في نهاية المرافعات الختامية يوم الخميس، إن الأدلة التي تثبت أن رايت ليس ساتوشي كانت “دامغة”. وأضاف: “الدكتور رايت ليس مؤلف المستند التقني الخاص بالبيتكوين. الدكتور رايت ليس هو الشخص الذي تبنى أو عمل تحت الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو خلال الفترة من 2008 إلى 2011”.

وقال متحدث باسم (COPA) في بيان: “على مدى أكثر من ثماني سنوات، كذب الدكتور رايت وداعموه الماليون بشأن هويته باعتباره ساتوشي ناكاموتو، واستخدموا تلك الكذبة للتسلط وترهيب المطورين في مجتمع البيتكوين”.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن تستفيد صناعة الطيران من أساليب التحليل المتطورة للبيانات؟

إنشاء وحدة طاقة نووية روسية في الفضاء

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمسؤولي حكومته إن المشاريع الفضائية، بما في ذلك إنشاء وحدة للطاقة النووية في الفضاء، يجب أن تكون ذات أولوية وأن تحصل على التمويل المناسب، وفقاً لوكالة أنباء تاس الرسمية.

وقال بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة إن روسيا “تمتلك كفاءات جيدة، وعلاوة على ذلك لديها هذه الاحتياطيات التي يمكننا أن نفخر بها، والتي يمكننا الاعتماد عليها في المستقبل”، مشيراً إلى وحدة الطاقة النووية التي يمكن أن تعمل في الفضاء كمثال.

وكان رئيس وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”، يوري بوريسوف، قال الأسبوع الماضي، إن روسيا والصين تعملان على مشروع لتركيب مفاعل نووي على القمر، بحسب وكالة تاس.

اقرأ أيضاً: ما الآفاق التكنولوجية الجديدة التي ستُفتح للسعودية بعد مؤتمر ليب 24 (LEAP)؟

“سبيس إكس” تبني شبكة من أقمار التجسس الصناعية لصالح المخابرات الأميركية

أبرمت وحدة ستارشيلد (Starshield) التابعة لشركة الفضاء الأميركية سبيس إكس (SpaceX) عقداً سرياً مع مكتب الاستطلاع الوطني الأميركي (NRO) منذ عام 2021، لبناء شبكة تتكون من “المئات” من أقمار التجسس الصناعية للوكالة، حسبما نقلت وكالة رويترز عن مصادر لم تسمها “مطلعة على البرنامج”.

وكان تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” في فبراير/شباط الماضي، أشار إلى وجود عقد سري بقيمة 1.8 مليار دولار لشركة “سبيس إكس” مع وكالة حكومية لم يُذكر اسمها آنذاك. والآن ذكرت رويترز التفاصيل وهي بناء شبكة من “مئات الأقمار الصناعية التي يمكنها تصوير الأرض، والتي يمكن أن تعمل كسرب في مدارات منخفضة”.

ولم يذكر التقرير متى سيبدأ تشغيل الشبكة أو ما الشركات الأخرى المشاركة فيها، لكنه يذكر أن قاعدة البيانات الأميركية للأجسام الفضائية لديها قائمة بالأقمار الصناعية التي نشرتها شركة “سبيس إكس” والتي لم تعترف بها الشركة أو الحكومة، ويستشهد بمصادر تؤكد أن هذه الأجسام هي نماذج أولية تابعة لـ “ستارشيلد”.

آبل توافق على دفع 490 مليون دولار لتسوية دعوى جماعية

وافقت شركة آبل على دفع 490 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية جماعية زعمت أن الرئيس التنفيذي تيم كوك احتال على المساهمين من خلال إخفاء انخفاض الطلب على أجهزة آيفون في الصين.

قُدِّمت التسوية الأولية إلى المحكمة الجزئية الأميركية في أوكلاند بولاية كاليفورنيا، وتتطلب التسوية موافقة قاضية المقاطعة إيفون غونزاليس روجرز.

نشأ ذلك عن إعلان شركة آبل غير المتوقع في 2 يناير/كانون الثاني 2019 بأن الشركة المُصنّعة لهواتف آيفون ستخفّض توقعات إيراداتها الفصلية بما يصل إلى 9 مليارات دولار، ملقية باللوم على التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وكان كوك قد أخبر المستثمرين في مكالمة هاتفية مع المحللين في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2018 أنه على الرغم من أن “شركة آبل تواجه ضغوط مبيعات في أسواق مثل البرازيل والهند وروسيا وتركيا، حيث ضعفت العملات، فإنني لن أضع الصين في هذه الفئة”.

المحتوى العنيف عبر الإنترنت “لا مفر منه” بالنسبة للأطفال في المملكة المتحدة

توصل بحث جديد أجرته هيئة مراقبة وسائل الإعلام في بريطانيا أوفكوم (OfCom)، إلى أن المحتوى العنيف عبر الإنترنت أصبح الآن “أمراً لا مفر منه” بالنسبة للأطفال في المملكة المتحدة، حيث تعرض الكثيرون له أول مرة عندما كانوا لا يزالون في المدرسة الابتدائية.

وفي الدراسة التي نشرتها “أوفكوم” كان كل طفل بريطاني تمت مقابلته قد شاهد موادَّ عنيفة على الإنترنت، تتراوح من مقاطع فيديو لمعارك في المدارس المحلية ومعارك في الشوارع شاركوها في محادثات جماعية، إلى العنف المصور الصريح، بما في ذلك المحتوى المرتبط بالعصابات.

وخلص التقرير إلى أن الأطفال كانوا يدركون وجود مواد أكثر تطرفاً في أعماق شبكة الإنترنت، لكنهم لم يبحثوا عنها بأنفسهم.

وقد دفعت هذه النتائج الجمعية الوطنية لمنع القسوة ضد الأطفال (NSPCC) إلى اتهام منصات التكنولوجيا بـ “تجاهل واجبها في رعاية المستخدمين الشباب”.

اقرأ أيضاً: أسرار لا تعرفها عن البطاريات قد تجعلها أكثر قيمة مما تظن

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.