ما الآفاق التكنولوجية الجديدة التي ستُفتح للسعودية بعد مؤتمر ليب 24 (LEAP)؟

4 دقيقة
ما الآفاق التكنولوجية الجديدة التي ستُفتح للسعودية بعد مؤتمر ليب 24 (LEAP)؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/m.elyoussoufi
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

استضاف مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات مؤتمر “ليب 24” (LEAP) تحت شعار “آفاق جديدة”، لمدة 4 أيام من شهر مارس/آذار، وشهد العديد من الأحداث المهمة تحت رعاية وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات (MCIT)، والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز (SAFCSP)، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، وإليك أبرز ما جاء فيه.

آلاف الحاضرين ومئات الشركات في مؤتمر ليب 2024

امتدت فعاليات مؤتمر ليب بنسخته الثالثة من 4 إلى 7 مارس/آذار 2024، بحضور أكثر من 100 ألف مبتكر وخبير في التكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم لاكتشاف أفكار جديدة، وبناء شراكات جديدة، والتواصل مع الموجهين والمستثمرين الملهمين.

شارك في المعرض أكثر من 1800 عارض، وأكثر من 668 شركة تكنولوجيا ناشئة وشركات عالمية، وأكثر من 1100 متحدث من بينهم شخصيات عالمية وخبراء ومتخصصون في مجالات التكنولوجيا المختلفة، وناقشوا العديد من الموضوعات مثل الويب 3، واستراتيجيات شركات التكنولوجيا الكبيرة، وخصوصية المستخدم في مجال التكنولوجيا، بالإضافة إلى مجالات التعليم والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية والرعاية الصحية والثورة الصناعية الرابعة وطاقة المستقبل والمدن الذكية والحوسبة الخضراء، واستحوذ الذكاء الاصطناعي التوليدي في المجالين الاقتصادي والاجتماعي على النسبة الأكبر من المناقشات.

يهدف معرض ليب التكنولوجي إلى حل التحديات الرئيسية التي تواجه البشرية من خلال الاستثمار الواسع النطاق في تقنيات تحسّن الحياة التي نعيشها، وتتمثل مهمته في أن يكون حدثاً يجذب الشركات الأكثر ابتكاراً في العالم، وأصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية، ورجال الأعمال المهتمين في مجال التكنولوجيا وقادة الفكر.

استطاع الحضور التواصل مع الخبراء واكتساب رؤى حول دفع النمو والكفاءة في مؤسساتهم، واستكشاف أحدث الاتجاهات والابتكارات، والمشاركة في المسابقات، وطرح أفكار تجارية، وإقامة معارض الكتب، وتجربة أحدث التقنيات بشكلٍ مباشر.

اقرأ أيضاً: ما التحديات التي تواجه السعودية في تحويل مدنها إلى مدن ذكية؟

الاستثمارات في مؤتمر ليب 2024

كشف عبدالله السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، أن مؤتمر ليب 2024 سيجلب استثمارات تكنولوجية تصل إلى 11.9 مليار دولار، وهذه الاستثمارات الأكبر من نوعها في المنطقة ستدعم التقنيات العميقة والناشئة والابتكار والحوسبة السحابية في المملكة العربية السعودية والعالم.

ستساعد هذه الاستثمارات على تعزيز مكانة المملكة كأكبر سوق واقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشركات التكنولوجيا، وستُوجّه الاستثمارات نحو تطوير المهارات الرقمية السعودية ودعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.

من أبرز الشركات المستثمرة “أمازون ويب سيرفيسز” (Amazon Web Services)، التي استثمرت في منطقة سحابية جديدة في السعودية، وأعلنت شركة “داتا فولت” (Datavolt) عن استثمار في مراكز البيانات السعودية بقدرة تزيد على 300 ميغاواط، وتخطط شركة “آي بي إم” (IBM) للاستثمار في مركز عالمي لتطوير البرمجيات في المملكة، وتعتزم شركة “ديل” (DELL) افتتاح مركز للتصنيع والتنفيذ في السعودية، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أعلنت أيضاً أرامكو عن إنشاء مختبر تسريع الابتكار السعودي (SAIL)، وإطلاق نموذج ذكاء اصطناعي توليدي يُسمَّى “ميتبرين” (Metbrain)، وأعلنت عن شركة “أرامكو إل إل إم” أول شركة للذكاء الاصطناعي التوليدي من الدرجة الصناعية في العالم.

بالإضافة إلى ذلك ستنشئ أكاديمية “داتادوغ” (Datadog) أول أكاديمية لها لحلول أمن التطبيقات السحابية في المملكة، كما أعلنت شركة “زوهو كورب” (Zoho Corp) عن افتتاح أول أكاديميتين للبيانات في الشرق الأوسط.

أُعلِن أيضاً عن شراكة بين شركة “مزن” (Mozn)، المتخصصة في توفير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للمؤسسات في المنطقة، وجوجل كلاود، ما يجعل منصتها الرئيسية “فوكال” (FOCAL) (وهي واحدة من أفضل المنتجات التي تندرج تحت فئة حلول الأعمال الرقمية على مستوى العالم) متاحة في أنحاء العالم كافة.

اقرأ أيضاً: ماذا يعني وجود مركز بيانات لجوجل في السعودية؟

أبرز الفعاليات في ليب 2024

يضم مؤتمر ليب مجموعة من المنصات والمسارح الجديدة، وهي منصة ريادة الأعمال الرقمية “كود”، ومسرح وزارة الإعلام والفضاء والألعاب، والشركة الناشئة. ويتضمن أيضاً مسابقات مخصصة للشركات الناشئة بجوائز تتجاوز المليون دولار.

المسرح الرئيسي

جلب المسرح الرئيسي الشخصيات البارزة في صناعة التكنولوجيا، وقدّم رؤى ملهمة حول التطور المثير للنظام البيئي التكنولوجي ودوره في الإنسانية والأمن والرفاهية، واستكشفت فيه الشخصيات كيف تعمل التكنولوجيا على توسيع قطاع الضمان الاجتماعي وتحديد الفرص لتشكيل الحقوق الرقمية لرفاهية هذا الجيل والجيل القادم.

الذكاء الاصطناعي وديب فيست

كان لـ “ديب فيست” (DeepFest)، وهو حدث رئيسي للذكاء الاصطناعي، مسرحاً رئيسياً يركّز على التأثير الشامل للذكاء الاصطناعي، وهو برعاية الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” (SDAIA).

شهد المسرح الكشف عن أول روبوت ذكر ثنائي اللغة سعودي الصُنع من شركة “كيو إس إس روبوتيك” (QSS Robotics)، كما حضر الزوار لقاء باسم “The Mirror Interview”، وهو لقاء بين مستخدم يوتيوب الهولندي “جوردي فان دن بوش” وشبيهه الرقمي.

الثورة الصناعية الرابعة

الثورة الصناعية الرابعة ومتطلباتها من إعادة تشكيل المهارات وتحسينها بما يتناسب مع الوظائف المستقبلية، وتجربة المواطن، وكيفية تأثير الذكاء الاصطناعي في القوى العاملة، ومستقبل الحوسبة الكمومية، والاعتبارات الأخلاقية لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي، والطب الشرعي الرقمي، وخصوصية البيانات، ورقمنة الصناعة في المملكة العربية السعودية، والروبوتات والأتمتة.

المدن الذكية

ناقش خبراء التكنولوجيا ومخططو المدن وممثلو الحكومة وأصحاب المصلحة من القطاع الخاص، دور الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في بناء مدن المستقبل الذكية، ومراكز البيانات الصديقة للبيئة، ومستقبل المدن الذكية في المملكة العربية السعودية، وأنظمة إدارة المرور الذكية، والمدن العائمة والمزارع العائمة، والأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعية وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

التكنولوجيا والصحة

التكنولوجيا الصحية مثل طول العمر والابتكار في مجال الصحة الرقمية، والمستشفيات الذكية بما فيها من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوتات، والرعاية والتكنولوجيا التي تركّز على المريض، والبيانات والرعاية الصحية، والمستحضرات الصيدلانية، والأجهزة القابلة للارتداء، وطب الأسنان، والتطبيب عن بُعد، وعلم الجينوم، والطباعة ثلاثية الأبعاد.

اقرأ أيضاً: إليك أبرز ما شهدته قمة الويب قطر 2024 الأولى في الشرق الأوسط

موضوعات أخرى

ناقش الحضور أيضاً موضوعات تخص:

  • طاقة المستقبل مثل صافي الانبعاثات والطاقة الخضراء، والطائرات المسيّرة، وطاقة الهيدروجين.
  • البرمجة وما يتعلق بها من التكنولوجيا العميقة والتفكير التصميمي واستراتيجيات النمو لرواد الأعمال، والأسواق الناشئة، والذكاء الاصطناعي.
  • التعليم حول وظائف المستقبل، وكيف يمكن لشركات التكنولوجيا أن تقود التعليم، وتكنولوجيا التعليم في الأسواق الناشئة، والأثر العالمي لرقمنة التعليم في إفريقيا، ومستقبل التعلم ودور الذكاء الاصطناعي فيه.
  • الألعاب مثل الرياضات الإلكترونية، والمرأة في الألعاب، وجمع التبرعات لشركات الألعاب، والذكاء الاصطناعي والميتافيرس وغيرها.
  • البيع بالتجزئة والتسوق، بما في ذلك الأسواق عبر الإنترنت، والاستدامة في مجال الخدمات اللوجستية والأزياء، والذكاء الاصطناعي في الموضة والتصميم.
  • الاتجاهات العالمية في مجال التكنولوجيا المالية وإدارة الثروة، وتقنية البلوك تشين، والإقراض الأخلاقي والذكاء الاصطناعي، والأمن الإلكتروني، ومحو الأمية المالية.
  • الحلول الفضائية للنفط والغاز، وتوسيع اقتصاد الفضاء، ومستقبل صناعة الفضاء في السعودية والشراكات الدولية في استكشاف الفضاء.