حصاد التكنولوجيا اليوم: اتفاق تاريخي في «كوب 28» للتخلص من الوقود الأحفوري ومزايا نظارة ميتا راي بان الذكية

3 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: اتفاق تاريخي في «كوب 28» للتخلص من الوقود الأحفوري ومزايا نظارة ميتا راي بان الذكية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Tada Images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • ميزة تثبيت الرسائل في المحادثات من واتساب أصبحت متوفرة للمستخدمين جميعهم، وكانت الميزة قد طُرِحت في الإصدار التجريبي من التطبيق أوائل 2023.
  • وفقاً لتقرير نشرته وكالة رويترز، عرضت آبل على بعض منافسيها الوصول إلى محفظة آبل باي (Apple Pay)، جاء هذا العرض بعد تعرض آبل لانتقادات من المنظمين والشركات المنافسة.
  • في عريضة مشتركة قدّمتها جوجل وسامسونج إلى لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية، اتهمت الشركتان شركة دوبلي (Dolby) باحتكار تقنية الصوت الثلاثي الأبعاد وفرض رسوم باهظة على الشركات التي ترغب في استخدام تقنية Atmos في منتجاتها.
  • تسلا تزيل بنداً مثيراً للجدل من اتفاقية شراء شاحنة سايبر تراك (Cybertruck)، كان البند يُتيح للشركة مقاضاة المالكين الذين ينقلون ملكية الشاحنة أو بيعها خلال عام واحد من شرائها.
  • تقرير لموقع غيزمودو (Gizmodo) يدّعي أن شركة جوجل أزالت اسم تايلور سويفت بشكلٍ متعمد ودون مبرر من قائمة عمليات البحث الأكثر شيوعاً عام 2023.

اتفاق في "كوب 28" للتخلص من الوقود الأحفوري

في ختام مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 28" الذي عُقد في دبي، توصل الأطراف إلى اتفاق يدعو الدول إلى التحول بعيداً عن الوقود الأحفوري. ويُعرف هذا الاتفاق باسم "إعلان الإمارات للعمل المناخي".

يتضمن الإعلان التزاماً من الدول بخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 45% بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، كما يدعو الإعلان إلى زيادة الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، وتحسين كفاءة الطاقة، وتعزيز التكيّف مع آثار تغيّر المناخ.

يُعد الإعلان خطوة مهمة في جهود المجتمع الدولي للتصدي لتغيّر المناخ. ومع ذلك، يشير العديد من الخبراء إلى أنه لا يزال بعيداً وغير كافٍ لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ، التي تهدف إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية عما كانت قبل الثورة الصناعية.

اقرأ أيضاً: دبي تستقبل مؤتمر الأطراف «كوب 28» المعني بتغيرات المناخ

مارك زوكربيرغ يعرض مزايا نظارة ميتا راي بان الذكية

ستسمح شركة ميتا للأشخاص بتجربة ميزات الذكاء الاصطناعي في نظارات ميتا راي بان (Meta Ray-Ban) الذكية، على الرغم من أنها لا تزال في مرحلة الاختبار. النظارة الجديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي وتستخدم الكاميرا والميكروفونات للتعرف على البيئة المحيطة.

وظهر مارك زوكربيرغ في مقطع فيديو على إنستغرام يطلب من النظارات أن تقترح سروالاً يتناسب مع القميص الذي يحمله. فاستجابت النظارة بوصف القميص وتقديم بعض الاقتراحات للسراويل التي قد تتناسب مع شكله ولونه. كما طلب من النظارات أن تترجم النص وتعرض بعض التعليقات التوضيحية للصور ونجحت في ذلك.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين نظارات الواقع الافتراضي من آبل وميتا؟

إزالة معلومات إيرادات الإعلانات عن قنوات يوتيوب

قال موقع ويرد (Wired) إن يوتيوب أزالت مؤخراً جزءاً من التعليمات البرمجية العامة التي تشير إلى ما إذا كانت القناة تحقق الدخل من خلال الإعلانات. حدث هذا التغيير قبل بضعة أسابيع.

يقول الموقع إن هذا التغيير قد تكون له تداعيات خطيرة، فهو يُتيح ليوتيوب إعادة ضم القنوات المطرودة بسبب الانتهاكات إلى برنامج تحقيق الإيرادات، دون أن يعلم الجمهور بذلك.

اقرأ أيضاً: لماذا لا تتوقف خوارزميات يوتيوب عن عرض فيديوهات سبق لك رفض مثيلاتها من قبل؟

احتمال تعرض شركة سوني لهجوم سيبراني

تحقق شركة سوني (Sony) اليابانية في مزاعم مجموعة قرصنة تُدعى ريسيدا رانسوموير (Rhysida Ransomware) بأنها سرقت بيانات مهمة من شركة تطوير ألعاب الفيديو إنسومنياك غيمز (Insomniac Games) التابعة لسوني، وذلك بعد أن قال موقع سايبر دايلي (Cyber ​​Daily) الأسترالي إن مجموعة القرصنة نشرت بعض البيانات كدليل على الاختراق، وتعرض البيانات كلها التي سرقتها بالمزاد مقابل ما يصل إلى مليوني دولار من عملة البيتكوين.

جنرال موتورز تريد منع السائقين من استخدام الهواتف في سياراتها

أعلنت شركة جنرال موتورز أنها ستبدأ بالتخلص التدريجي من آبل كار بلاي (Apple CarPlay) وأندرويد أوتو (Android Auto) في سياراتها الكهربائية الجديدة، وتقول الشركة إن هذا القرار يعود إلى حقيقة أن السائقين لن يتوقفوا عن النظر إلى هواتفهم، وأنها تريد تقليل هذا الخطر في سياراتها.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.