حصاد التكنولوجيا اليوم: افتتاح أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم وشركة يونايتد إيرلاينز ستعرض إعلانات للمسافرين على شاشات المقاعد

3 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 10 يونيو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أضرب عمال شركة سامسونج عن العمل للمرة الأولى في تاريخ الشركة، واستمر الإضراب يوماً واحداً في مبنى الشركة بالعاصمة الكورية الجنوبية سيؤول، بعد أن وصلت مفاوضات مكافآت الأجور والإجازات إلى طريق مسدود.
  • أعلنت شركة آبل أن الشروخ والشقوق الدقيقة في شاشات هواتف آيفون وساعاتها الذكية لم تعد مشمولة في الضمان الذي تقدمه للشركة.
  • أطلقت شركة ميتا ميزة المجتمعات (Communities) في خدمة ماسنجر. تُتيح الميزة إنشاء مجموعات ضخمة للمحادثة دون الحاجة إلى وجود صفحة أو مجموعة مرتبطة بها على فيسبوك.
  • بدأت يوتيوب اختبار تصميم جديد لسطح المكتب من أجل تحسين تجربة مشاهدة الفيديو والتصفح للمستخدمين الذين يصلون إلى يوتيوب من الحواسيب.
  • نشر موقع ذي إنفورميشن (The Information) تقريراً يوضّح كيف تسمح أوراكل الأميركية لشركة بايت دانس الصينية المالكة لتيك توك، باستئجار رقائق إنفيديا المتطورة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على الأراضي الأميركية.

افتتاح أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم

أصبحت أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم، الواقعة في الصحراء شمال غرب إقليم شينجيانغ الصيني، تعمل الآن ومتصلة بشبكة الكهرباء الصينية.

تستطيع المزرعة هذه توليد طاقة كهربائية بقدرة 3.5 غيغاواط، وستعمل على توليد نحو 6.09 مليارات كيلوواط/ ساعة من الكهرباء سنوياً.

وعلى افتراض أن السيارة الكهربائية تستهلك نحو 3 آلاف كيلوواط/ ساعة سنوياً، فإن 6.09 مليارات كيلوواط/ ساعة يمكنها تشغيل 2.03 مليون سيارة كهربائية في السنة.

تُعدُّ المزرعة هذه جزءاً من مشروع كبير في الصين يهدف إلى توليد 455 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وتقع هذه المشاريع الضخمة في مناطق ذات كثافة سكانية منخفضة وغنية بالموارد، وترسل الطاقة المولدة منها إلى المراكز الحضرية الكبرى، مثل الساحل الشرقي للصين.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن تؤثّر مزارع الطاقة الشمسية الضخمة في مكانٍ ما على توليد الطاقة في مكان آخر

شركة يونايتد إيرلاينز ستعرض إعلانات للمسافرين على شاشات المقاعد

قالت شركة يونايتد إيرلاينز (United Airlines) الأميركية إنها أطلقت منصة إعلامية لتقديم الإعلانات الشخصية للمسافرين على الشاشات الموجودة في ظهر المقاعد وفي تطبيقها للهواتف الذكية، وذلك في إطار سعيها للاستفادة من بيانات العملاء.

وقالت الشركة إن منصتها الجديدة المعروفة باسم كينيكتيف ميديا (Kinective Media)، بدأت العمل بالفعل على طائرات شركة كروس لاين (Cruise Line) النرويجية وغيرها من الشركات.

تُعدُّ هذه المنصة من أحدث جهود شركات الطيران التي تحاول البحث عن طرق جديدة لتحقيق الإيرادات والاستفادة من البيانات الضخمة التي تجمعها عن العملاء.

اقرأ أيضاً: ما هي الإعلانات الخبيثة وكيف تحمي نفسك منها؟

أوروبا تستعد لإطلاق الصاروخ آريان 6 للفضاء

من المنتظر أن يُنهي قطاع الفضاء الأوروبي أزمتة غير المسبوقة في التاسع من يوليو/تموز عندما يدخل الصاروخ آريان 6 (Ariane 6) الخدمة.

سيُعيد هذا الصاروخ قدرة الدول الأوروبية على الوصول إلى الفضاء دون الاعتماد على الشركات الأميركية، وذلك بعد تقاعد الصاروخ آريان 5 في شهر يوليو/تموز 2023.

وأشرفت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) على تطوير الصاروخ آريان 6 ليكون أكبر حجماً وأكثر قدرة على نقل الحمولات إلى للفضاء، لكن عملية التطوير تأخرت مدة أربع سنوات عن الموعد المحدد بسبب مشكلات تقنية.

وتفاقمت مشكلة وصول الدول الأوروبية للفضاء بعد بداية الحرب الروسية الأوكرانية عام 2022، حيث فرضت الدول الأوروبية عقوبات على روسيا، ما منع وكالة الفضاء الأوروبية من استخدام صواريخ سويوز الروسية.

اقرأ أيضاً: هل تصعب العودة إلى القمر لهذه الدرجة؟

قانون أوروبي يمنع تداول مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال عبر تطبيقات المراسلة

يدرس الاتحاد الأوروبي حالياً مشروع قانون جديداً يفرض على تطبيقات المراسلة المشفرة فحص رسائل المستخدمين لتجنب تداول محتوى الاعتداء الجنسي على الأطفال.

وبعد انتقادات كبيرة، تخلى المشرعون الأوروبيون عن فكرة السماح لسلطات إنفاذ القانون الأوروبية بالوصول إلى الرسائل النصية والصوتية المشفرة، وأصبحت الصور ومقاطع الفيديو وعناوين مواقع الويب هي الهدف الآن. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال الخبراء يحذّرون من أن هذا القانون يعرّض خصوصية المستخدمين للخطر.

واقترحت بلجيكا، التي ترأس مجلس أوروبا حتى 30 يونيو، النص الجديد كحل وسط لما أطلق عليه اسم "قانون التحكم في الدردشة" (Chat Control law)، وهو الآن قيد المراجعة.

يفرض النص الجديد على مستخدمي تطبيقات المراسلة الفورية المشفرة الموافقة على أن تُفحص الصور ومقاطع الفيديو وعناوين مواقع الويب آلياً قبل تشفيرها وإرسالها للتأكد من أنها لا تتضمن اعتداءً جنسياً على الأطفال، وسيؤدي اختيار رفض الفحص إلى منعهم من استخدام خدمة المراسلة نهائياً.

اقرأ ايضاً: ماذا يعني التشفير من طرف إلى طرف المُستخدم في واتساب ولماذا يعتبر مهماً على الإنترنت

الأمم المتحدة تدعو لحظر إعلانات الوقود الأحفوري

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وضع حد للإعلانات عن الوقود الأحفوري، وذلك بعد نشر بيانات مناخية جديدة مثيرة للقلق.

وقال غوتيريش خلال كلمة ألقاها في مدينة نيويورك الأميركية: "أحث كل دولة على حظر إعلانات شركات الوقود الأحفوري"، وأضاف: "أحث وسائل الإعلام الإخبارية وشركات التكنولوجيا على التوقف عن قبول إعلانات الوقود الأحفوري".

جاءت دعوة غوتيريش هذه بعد أن قالت خدمة كوبرنيكوس لتغيّر المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي إن كل شهر من الأشهر الـ 12 الماضية حطم الأرقام القياسية للحرارة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن الاستغناء عن الوقود الأحفوري لصالح الطاقة المتجددة؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.