حصاد التكنولوجيا اليوم: زيادة سرعة دوران الأرض قد تدفعنا لحذف ثانية من ساعاتنا وولاية أوريغون الأميركية تقر قانون الحق في الإصلاح

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 1 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/mapush
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • حُكِم على مؤسس شركة إف تي إكس للعملات المشفرة سام بانكمان فرايد بالسجن مدة 25 عاماً بعد إدانته في واحدة من أكبر قضايا الاحتيال المالي في التاريخ.
  • رفعت شركة آبل دعوى قضائية ضد مهندس برمجيات يدعى أندرو أودي، تقول الدعوى إنه سرب معلومات سرية تخص منتجات لم تعجبه عمل عليها في الشركة مستخدماً هاتف آيفون الخاص بالعمل.
  • بدأت جوجل إغلاق خدمة جوجل بودكاست، حيث أرسلت تنبيهات تحث مستخدمي الخدمة في الولايات المتحدة على الانتقال إلى خدمة يوتيوب ميوزيك قبل بداية 2 أبريل لمتابعة برامجهم المفضلة هناك.
  • واصلت مبيعات هواتف آيفون في الصين التراجع للشهر الثالث على التوالي، بحسب تقرير صادر عن الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • طرحت شركة فولفو السويدية آخر سيارة ركاب لها تعمل بالديزل، وهي سيارة إكس سي 90 (XC90)، لتتحول الشركة  بالكامل إلى تصنيع السيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

زيادة سرعة دوران الأرض قد تدفعنا لحذف ثانية واحدة من ساعاتنا

وفقاً لدراسة جديدة نُشِرت في مجلة نيتشر (Nature) الأميركية، قد يضطر مراقبو الوقت إلى التفكير في حذف ثانية واحدة من ساعاتنا بحلول عام 2029 لأن الكوكب يدور بشكلٍ أسرع مما كان عليه من قبل.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة دنكان أغنيو، وهو عالم الجيوفيزياء في معهد سكريبس لعلوم المحيطات بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو: “هذا وضع غير مسبوق وأمر كبير”. وأضاف: “أنه ليس تغييراً كبيراً في دوران الأرض سيؤدي إلى كارثة ما أو أي شيء آخر، لكنه شيء ملحوظ. أنه مؤشر آخر على أننا في وقت غير عادي للغاية”.

وأكد أغنيو أن ذوبان الجليد عند قطبي الأرض هو السبب الرئيسي في زيادة سرعة دوران كوكبنا، فيما قال ثلاثة علماء آخرين إن دراسة أغنيو منطقية، ووصفوا أدلته بأنها مقنعة.

اقرأ أيضاً: ما هو الزمن؟ ولماذا نشعر به متحركاً للأمام فقط؟

ولاية أوريغون الأميركية تقر قانون الحق في الإصلاح

وقّعت حاكمة ولاية أوريغون تينا كوتيك، على مشروع قانون الحق في الإصلاح بالولاية ليصبح قانوناً نافذاً، يتضمن القانون بنداً مهماً يحظر ممارسة تتبعها بعض الشركات تُسمَّى “اقتران الأجزاء”، والتي تفرض استخدام بعض المكونات التي صنعتها الشركة نفسها لإصلاح الأجهزة.

يمنع اقتران الأجزاء خدمات الإصلاح التابعة لجهات خارجية من استبدال مكون معطل بآخر لم تنتجه العلامة التجارية نفسها، لأنه لن يكون متوافقاً مع برامج الشركة. يؤدي ذلك إلى إجبار المستهلكين على شراء المكونات من الشركة نفسها، وهو ما يعتبره القانون أمراً مناهضاً للمنافسة.

بموجب القانون الجديد، لا يجوز منع أي مزود خدمة إصلاح مستقل من تركيب أجزاء ليست تابعة للشركة نفسها. ولا يجوز نتيجة لذلك أن تخفّض الشركة المنتجة للجهاز أداءه أو حتى عرض رسائل الخطأ والتحذيرات عند إجراء عملية الإصلاح.

ومع ذلك، القانون لا يسري على الأجهزة التي تم بيعها بالفعل، ولن يطبق إلّا على الأجهزة التي صُنِعت بعد 1 يناير/كانون الثاني 2025.

شاومي تُطلق سيارة كهربائية ثانية

تستعد شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة شاومي لإطلاق سيارتها الكهربائية الثانية هذا العام، بعد الإطلاق الناجح لأول سيارة كهربائية لها العام الماضي، وهي سيارة إس يو 7 (SU7). ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام المحلية، تخطط الشركة لطرح السيارة الثانية رباعية الدفع بنهاية عام 2024.

وطرحت شاومي السيارة الكهربائية إس يو 7 في العام السابق بسعر يبدأ من 29,870 دولاراً أميركياً، وهو أقل بنحو 4200 دولار من السعر المبدئي لسيارة تسلا موديل 3 (Tesla Model 3) في الصين. هذا السعر يضع سيارة شاومي خياراً جذاباً للمشترين المهتمين بشراء سيارة كهربائية أقل ثمناً.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

تحذيرات من التسول الإلكتروني وحملات جمع التبرعات الاحتيالية في رمضان

دعا مجلس الأمن السيبراني التابع للحكومة الإماراتية المواطنين والمقيمين في الإمارات إلى الحذر من ظاهرة التسول الإلكتروني وحملات جمع التبرعات الاحتيالية التي تُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت، خاصة في شهر رمضان والعيد.

وقال المجلس إن هناك حاجة إلى مزيد من التوعية السيبرانية حول الأعمال الخيرية والتبرعات والصدقات والزكاة، وذلك لحفظ أموال المتبرعين وإيصالها للمستحقين بالطرق الآمنة والموثوقة.

المدن الأوروبية التي لديها أعلى الرواتب للمبرمجين

نشر موقع يورو نيوز (Euronews) تقريراً قارن فيه بين رواتب المبرمجين في المدن الأوروبية، وأشار التقرير إلى أن المبرمجين يحصلون على أعلى الرواتب في سويسرا ( 89,998 يورو)، والدنمارك ( 78,516 يورو)، وأيسلندا (62,536 يورو)، عندما نأخذ في الاعتبار صافي الدخل السنوي.

وكشف التقرير عن مكان تنافسي آخر هو إستونيا (56,451 يورو). تُعدُّ إستونيا موطناً لتسع شركات ضخمة والمئات من الشركات الناشئة. لذلك، المنطقي أن يكون هناك طلب على المبرمجين في إستونيا، خاصة في العاصمة تالين.

تشمل المدن الأوروبية الأخرى التي تقدم أجوراً عالية للمبرمجين العاصمة الألمانية برلين، التي تعد واحدة من أفضل مراكز التكنولوجيا في أوروبا وتتميز بتكلفة المعيشة المعقولة. متوسط ​​أجور المبرمجين في برلين هو 86.380 يورو، قد يرتفع أو ينخفض حسب الخبرة.

اقرأ أيضاً: كيف تصمم نموذج ذكاء اصطناعي دون أن تكون خبيراً في البرمجة؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.