اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.



ما هو الزمن؟ هل هناك بداية للزمن؟ وهل له نهاية؟ ما هو سهم الزمن؟ هل يختلف الشعور بالزمن مع اختلاف جمل المقارنة؟ ولماذا؟ وهل سنتمكن يوماً من السفر عبر الزمن؟

2022-02-14 16:31:19

08 فبراير 2022
إن كنت ممن لا يعرفون عن الزمن سوى أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، سنخبرك أن مفهوم الزمن يتباين كثيراً باختلاف المنظور الذي ننظر منه إليه. وهنا سنلقي نظرة على ما يقوله العلم، حول هذا البعد، فما الزمن إلا بعداً رابعاً يُضاف إلى الأبعاد المكانية الثلاث التي تحدد موقعنا. ما هو الزمن؟ هل هناك بداية للزمن؟ وهل له نهاية؟ ما هو سهم الزمن؟ هل يختلف الشعور بالزمن مع اختلاف جمل المقارنة؟ ولماذا؟ وهل سنتمكن يوماً من السفر عبر الزمن؟ وغير ذلك الكثير، ستجدونه لاحقاً. الزمن كبعد رابع، وولادة مفهوم الزمكان تخيل أنك مدعوٌّ لحفلة، لم يسبق لك الذهاب إلى مكان إقامتها مسبقاً، ستستعين بخارطة تحدد من خلالها مكان تقاطع خطي الطول والعرض للمكان الذي ستُقام فيه. وصلت إلى هذا الموقع على الأرض لتُفاجأ بأن المكان هو ناطحة سحاب، أنت إذا بحاجة إلى تحديد بعد ثالث، الارتفاع، أو الدور الذي ستُقام به الحفلة. هل يكفي ذلك؟ لا؛ أنت بحاجة إلى معرفة دقيقة بموعد الحفلة، فلن تكون بموقف تُحسد عليه إن وصلت متأخراً. هذه هي الأبعاد الأربعة باختصار شديد التي تحتاجها لتعريف أي حدث وتحديده. لا معنى لتوصيف حدثٍ في أي جملة فيزيائية دون ذكر زمن حدوثه. يُعرف الفيزيائيون الزمن بأنه تتابع الأحداث من الماضي مروراً بالحاضر نحو المستقبل، يؤلف مع الأبعاد

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


SPATIAL COMPUTING

الحوسبة المكانية

عملية استخدام التقنيات الرقمية لجعل الحواسيب قادرة على التفاعل بسلاسة في عالم ثلاثي الأبعاد، وذلك  بالاعتماد على تقنيات  الواقع الافتراضي والواقع المعزز والواقع المختلط.