لماذا يجب تفعيل وضع الطيران على الهواتف المحمولة خلال الرحلات الجوية؟

2 دقائق
لماذا يجب تفعيل وضع الطيران على الهواتف المحمولة خلال الرحلات الجوية؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ tete_escape
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بالتأكيد، رأى كل من يملك هاتفاً محمولاً رمز الطائرة الصغيرة في قائمة الاختصارات، والذي يؤدي الضغط عليه إلى تفعيل وضع الطيران. ومن الواضح من الاسم أنه وضع يجب تفعيله أثناء الرحلات الجوية. لكن بما يتميز هذا الوضع؟ ولماذا يجب تنشيط وضع الطيران في الطائرة؟ 

ما هو وضع الطيران؟

عند تمكين وضع الطائرة على الهاتف المحمول، تتعطل قدرة الهاتف على الاتصال بالشبكات الخلوية أو شبكات الواي فاي أو البلوتوث. هذا يعني عدم إمكانية إرسال مكالمات أو استقبالها أو إرسال رسائل نصية أو تصفح الإنترنت، بينما يبقى بالإمكان تشغيل أي وظائف أخرى على الهاتف لا تتطلب إشارة أو اتصالاً بالإنترنت.

يتم تفعيل وضع الطيران عند الضغط على رمز الطائرة في قائمة الاختصارات. ما إن يتم تفعيله تلاحظ توقف إرسال المكالمات واستقبالها وإيقاف تشغيل الواي فاي وبيانات الجوال.

يجب تفعيله قبل إقلاع الطائرة، ويوصى بأن يبقى مفعّلاً منذ لحظة البدء بالإقلاع حتى الهبوط.

اقرأ أيضاً: فوائد لا تعرفها عن خاصية وضع الطيران في الهواتف الذكية

لماذا علينا وضع الهاتف على وضع الطيران في الطائرة؟ 

يتم تنشيط وضع الطيران لعدة أسباب:

التداخل الكهرومغناطيسي 

تُصدر الهواتف المحمولة إشارات راديو وإشارات أخرى ضمن نطاق التردد نفسه مثل أنظمة الاتصالات والملاحة بالطائرة، ما يخلق ما يُعرف باسم التداخل الكهرومغناطيسي، الذي يعطل عمل هذه الأجهزة، ويمنع الطائرة من التواصل مع وجهتها. ولحسن الحظ، لا تسبب الحواسيب المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى هذا التداخل.

لحل هذه المشكلة، بدأت الدول من حول العالم في إنشاء نطاقات تردد محجوزة لاستخدامات مختلفة، مثل الهواتف المحمولة وملاحة الطائرات والاتصالات، بحيث لا تتداخل مع بعضها بعضاً. 

التداخل الأرضي

على الرغم من ذلك، ما زال وضع الطيران معمولاً به لسبب آخر، وهو تداخل عمليات إرسال الهواتف المحمولة في الطائرة أيضاً مع أبراج التغطية الخلوية على الأرض، فيما يُعرف بالتداخل الأرضي، ما يتسبب في تعطيل الخدمة، مع وجود ملايين من المسافرين يومياً، خاصة بعد نشر شبكات الجيل الخامس 5G، فقد تبيّن أن طيف النطاق الترددي للشبكة اللاسلكية 5G قريب بشكل ملحوظ من طيف النطاق الترددي للطيران المحجوز، ما قد يتسبب في حدوث تداخل مع أنظمة الملاحة بالقرب من المطارات والتي تساعد في هبوط الطائرة.

تأخير تقديم الخدمات للركاب

خُففت الآن القيود على وضع الطيران، وأصبح من المسموح تشغيل البلوتوث لوصل السماعات مثلاً، أو خدمة الواي فاي التي توفرها شركات الطيران لتصفح الإنترنت وإجراء مكالمات الفيديو مع الأصدقاء. لكن ذلك خلق مشكلة جديدة لطاقم المضيفات، إذ أصبح عليهن الانتظار لينهي الراكب مكالماته كي يتمكنَّ من تقديم الخدمات له، وذلك يؤخر عملهن.

اقرأ أيضاً: كيف يعمل الواي فاي في الطائرات؟ 

استخدامات أخرى لوضع الطيران

إن تمتع وضع الطيران بميزة إيقاف الاتصالات والإنترنت يجعله مفيداً لأغراض أخرى مثل تشغيله في الأوقات التي تحتاج فيها إلى التركيز بعيداً عن إشعارات الهاتف التي تتسبب في تشتيت الانتباه.

أيضاً من الممكن تشغيل وضع الطيران قبل إعطاء الهاتف لطفلك، وبالتالي يمكنه الاستمتاع بالألعاب دون اتصال بالإنترنت، ودون أن يفتح إشعارات التطبيقات الأخرى، أو أن يُرسل مكالمات ويستقبلها عن طريق الخطأ.

ولأن وضع الطيران يوقف الكثير من التطبيقات والأشياء الأخرى التي تسبب فقدان شحن البطارية، يمكن تشغيله عند انخفاض الشحن وأثناء شحن الهاتف لتمتلئ البطارية بسرعة.

Content is protected !!