اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.



قام باحثان من جامعة البوسفور التركية بإجراء دراسة لتقييم مدى فعالية استخدام الواقع الافتراضي في توعية عمال البناء بمخاطر العمل وكيفية تجنبها.

2022-04-01 09:09:14

2022-04-01 16:27:35

01 أبريل 2022

تعتبر العديد من أماكن العمل خطيرة للغاية، وفي كل عام، يموت ملايين الرجال والنساء بسبب الأمراض أو الإصابات المرتبطة بعملهم. ففي عام 2016، قالت منظمة العمل الدولية في تقرير إن الأمراض والإصابات المرتبطة بالعمل مسؤولة عن وفاة 1.9 مليون شخص كل عام.

وأشارت منظمة العمل الدولية في نفس التقرير إلى أن عدد الوفيات الناجمة عن الظروف المرتبطة بالعمل قد انخفض بنسبة 14% بين عامي 2000 و2016. ما يشير إلى تحسن في مجال الصحة والسلامة في مكان العمل. لكن على الرغم من هذا التحسن، يجب بذل المزيد من الجهود لإنقاذ الأرواح.

أعدّ "زكي مروة" و"سمرا تشومو يابجي" من جامعة البوسفور التركية دراسة لتقييم فوائد استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتعليم عمال البناء إجراءات السلامة والحماية من المخاطر والإصابات في أماكن العمل.

أثبتت هذه الدراسة أن استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي أفضل بكثير من الطرق التقليدية التي تقوم على تقديم معلومات نظرية ومحاضرات للعمال.

اقرأ أيضاً: ما فوائد استخدام الواقع الافتراضي في تدريب طلاب الطب ومتخصصي الرعاية الصحية؟

الهدف من دراسة استخدام الواقع الافتراضي في تدريب العمال على إجراءات السلامة

أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية التدريب على السلامة من أجل التخفيف من عدد الحوادث التي تسبب إصابات العمال أو وفياتهم، لهذا السبب، يرغب الباحثان "زكي مروة" و"سمرا تشومو يابجي" في تقييم فعالية أدوات التدريب على السلامة، والتشجيع على استخدام هذه الأدوات من أجل إنقاذ الأرواح وتجنب الإصابات الخطيرة التي قد تؤدي إلى أمراض مزمنة أو إعاقات دائمة.

يقول الباحثان إن استخدام الواقع الافتراضي لتدريب العمال في بيئة افتراضية سيكون أفضل بكثير من التدريب النظري، وأفضل من انتظار حدوث إصابات حقيقية لعمال البناء من أجل تقييم سلامة موقع العمل ومدى فعالية إجراءات السلامة.

خلال الدراسة، تم استخدام برنامج تدريب السلامة الافتراضية (V-SAFE.v2) وتقييم فعاليته في إنشاء وتشييد وتثبيت واستخدام السقالات في مواقع البناء.

السقالة (Scaffolding) هي هيكل يتكون من أعمدة معدنية يتم تشييده مؤقتاً حول المباني التي يتم بناؤها أو ترميمها، وتساعد السقالات على إيصال العمال والأدوات للأماكن التي يصعب الوصول إليها.

تدريب عمال البناء على إجراءات السلامة المهنية في بيئة عمل افتراضية

حقوق الصورة: شترستوك.

من خلال برنامج V-SAFE. v2، يمكن التدرب على إجراءات سلامة عمال السقالات من خلال تعاون العمال فيما بينهم.

سبب اختيار صناعة البناء لإجراء الدراسة

اختار الباحثان صناعة البناء والتشييد لأنها واحدة من أخطر الصناعات في العالم، وذلك بسبب طبيعة مكان العمل والمواد والأدوات المستخدمة، فقد أكدت الإحصاءات أن عدد الحوادث التي يتعرض لها العمال في صناعة البناء أعلى من أي صناعة أخرى.

في عام 2018، ذكر تقرير أنه على الرغم من كون عمال البناء يشكلون 6% من مجموع العمال في كل الصناعات الأخرى، فإن نسبة وفيات صناعة البناء تبلغ 20% من عدد وفيات كل الصناعات. وهي نسبة مرتفعة للغاية.

تشير الإحصائيات أيضاً أن نحو 65% من عمال البناء يعملون على السقالات، وأن نحو 72٪ من إصابات عمال البناء كانت مرتبطة بالسقالات.

لهذا السبب، يرى الباحثان أن هناك ضرورة لإيلاء المزيد من الاهتمام بمستوى أمان معدات السقالات.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن إعادة بناء مستقبل العمل والعاملين في ظل الذكاء الاصطناعي؟

الاختبار في البيئات الافتراضية

في السنوات الأخيرة، أصبحت تكنولوجيا الواقع الافتراضي تستخدم في العديد من المجالات البحثية المتعلقة بالسلامة في مكان العمل، خاصة في صناعات البناء والطيران والطب.

يوفر الواقع الافتراضي بيئات عمل افتراضية لتجربة الأدوات المستخدمة من قبل العمال وتقييم إجراءات السلامة المهنية ومحاكاة ظروف العمل المختلفة لمعرفة التحديات والمخاطر التي قد يواجهها العمال وتدريبهم على التعامل مع الظروف والحالات الخاصة التي تشكل خطراً على حياتهم وسلامتهم.

من خلال الواقع الافتراضي، يمكن تدريب العمال والمسؤولين في بيئة تحاكي موقع البناء الحقيقي، ويمكن لهذا الموقع الافتراضي أن يوفر لهم فهماً مسبقاً لطبيعة العمل الذي يجب إنجازه والمخاطر المحتملة، وقد يتمكن المهندسون أو العمال من كشف عيوب البناء والتصميم قبل البدء في البناء الفعلي. يسمح ذلك بتعديل وتصحيح أي خطأ قد يحدث مستقبلاً، ما قد يجنب العمال مخاطر التعرض لإصابات العمل.

إن العمل على السقالات هو واحد من أكثر الأنشطة المحفوفة بالمخاطر في العالم، وتشير دراسة إلى أن 23% من حوادث السقوط عن السقالات تكون مرتبطة بتجميعها أو تفكيكها، تشير الدراسة أيضاً إلى أن السبب الثاني الذي يسبب حوادث السقوط عن السقالات يرتبط بنقص خبرة العمال ونقص التدريب.

لهذا السبب، يمكن بسهولة تقليل عدد الإصابات من خلال تدريب العمال على إجراءات السلامة في بيئة افتراضية، لتعليمهم طريقة تجميع وتركيب وتثبيت وتفكيك السقالات بأمان، وكيفية العمل عليها دون مخاطرة.

اقرأ أيضاً: أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات

كيف تم تدريب العمال على استخدام السقالات باستخدام الواقع الافتراضي؟

في هذه الدراسة، كان هدف الباحثَين هو تدريب العمال على تجنب مخاطر العمل على السقالات من خلال بيئة افتراضية.

أداة تدريب السلامة التي تم اختبارها هي برنامج V-SAFE.v2 الذي تم تطويره لأنشطة السقالات فقط.

برنامج V-SAFE.v2

من خلال V-SAFE.v2، يستطيع العمال أن يتدربوا بشكل تعاوني وأن يتواصلوا ويتعاونوا مع بعضهم بعضاً.

لهذا السبب، ولكي يكون البرنامج مفيداً وفعالاً، يجب على العمال أن يتفاعلوا في نفس الوقت خلال جلسة التدريب.

يوجه البرنامج جميع العمال المشاركين ويوفر لهم ما يلزم من المعلومات الكتابية، وبذلك يتم تعليمهم كيفية التصرف بأمان أثناء العمل على السقالات. كما يوفر لهم حوادث وظروفاً خاصة ليتعلموا كيفية التصرف في حال حدوثها.

إعداد التجربة

شارك في هذه الدراسة 7 عمال بناء. في البداية، طُلب من العمال ملء استبيان فيه أسئلة تتعلق بخلفيتهم وعمرهم والقدرة على استخدام الكمبيوتر وخبراتهم في صناعة البناء،ثم خضعوا لاختبار كتابي تضمن 10 أسئلة ذات خيارات متعددة حول سلامة السقالات.

أسئلة الاختبار مأخوذة من الدليل الإرشادي الذي نشرته وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا. بعد ذلك، استخدم العمال برنامج V-SAFE.v2 للتدرب على إجراءات السلامة في بيئة افتراضية، وتم تقييم أداء كل عامل.

أنهى جميع العمال التدريب بنجاح، وقاموا بعد ذلك بالإجابة على نفس أسئلة الاختبار الكتابي، ثم تمت مقارنة الإجابات في الاختبارين الأول والثاني.

اقرأ أيضاً: ما هي الإمكانات التي يقدمها عالم الميتافيرس في مجال التعليم؟

نتائج الدراسة

حسب الاستبيان، كان عمال البناء السبعة الذين تم اختيارهم لإجراء الدراسة من أعمار مختلفة ويملكون خبرات مختلفة في مجال البناء. إثنان فقط من هؤلاء العمال لا يعرفون كيفية استخدام الحاسوب، بينما كان بقية العمال الخمسة قادرين على استخدام الحاسوب.

في الاختبار الكتابي الأول، أجاب العمال عن أسئلة حول إجراءات السلامة المهنية المتعلقة بالسقالات. في هذا الاختبار، ارتكب العمال في المتوسط 5 أخطاء في 10 أسئلة.

بعد الاختبار الأول، تلقى العمال تدريباً في مجال سلامة أنشطة السقالات من خلال برنامج V-SAFE.v2. وحين أنهوا التدريب، طلب منهم الإجابة عن نفس الأسئلة التي أجابوا عنها في الاختبار الكتابي الأول. كانت نتائج الاختبار الثاني أفضل بكثير، حيث ارتكب العمال في المتوسط 2.86 خطأ فقط في الأسئلة العشرة.

عند مقارنة نتائج الاختبار الكتابي قبل التدريب وبعده، لوحظت زيادة في الدرجات التي حصلوا عليها. بعبارة أخرى، كان أداء العمال أفضل في الاختبار الكتابي بعد التدريب. هذا يعني أن التدريب على إجراءات السلامة في الواقع الافتراضي سيؤدي إلى نتائج أفضل من الطرق التقليدية.

ختاماً، لا تزال شركات البناء تعطي الأولوية للطرق التقليدية في التدريب على إجراءات السلامة، مثل العروض التقديمية والمحاضرات النظرية دون توفير التدريب العملي. يوفر التدريب في بيئات افتراضية باستخدام برامج مثل V-SAFE.v2 مزيداً من الأمان للعمال ويجعلهم قادرين على تجنب إصابات العمل. هذا البرنامج سهل الاستخدام وبسيط للغاية، وهو يوفر فرصة رائعة للتعلم في بيئة افتراضية خالية من المخاطر.

نُشر هذا المقال استناداً إلى بحثٍ مقدّم من مركز "أبحاث الشباب العربي"

مصطلح اليوم


Wireless Access Point

نقطة الوصول اللاسلكية

جهاز شبكة لاسلكي، تُستخدم نقاط الوصول لتوسيع التغطية اللاسلكية لشبكة وزيادة عدد المستخدمين القادرين على الاتصال بها.