$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6612 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(48595)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "35.175.201.191"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6742 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(166) "/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%8B-2024/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85efbe1a9a503961-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "35.175.201.191"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "35.175.201.191" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "47126" ["REDIRECT_URL"]=> string(62) "/المهارات-التقنية-الأكثر-طلباً-2024/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709533040.018019) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709533040) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6750 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6751 (2) { ["content_id"]=> int(48595) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

المهارات التقنية الأكثر طلباً في سوق العمل عام 2024

4 دقيقة
المهارات التقنية الأكثر طلباً في سوق العمل عام 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Peera_stockfoto
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

التكنولوجيا تتغير بسرعة وباستمرار، وكذلك سوق العمل. لتظل قادراً على المنافسة في مجال عملك واختصاصك، تحتاج إلى تطوير مهاراتك التكنولوجية، وإلّا فإنك تخاطر بفقدان وظيفتك أو خسارة فرص جديدة. سنستكشف في هذه المقالة بعضاً من أهم المهارات التكنولوجية الأكثر طلباً والتي يجب أن تتعلمها في عام 2024، وكيف يمكنك اكتسابها.

أساسيات الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو مجموعة ممارسات لحماية الأجهزة والشبكات والبيانات من الوصول غير المصرح به أو السرقة أو التلف. ومع ازدياد ارتباط العالم واعتماده على التكنولوجيا، أصبح الأمن السيبراني أكثر أهمية. حيث يمكن أن تسبب الهجمات السيبرانية أضراراً جسيمة للأفراد والشركات، وقد أصبحت أكثر تكراراً وتطوراً. لذلك، يُعدُّ تعلم أساسيات الأمن السيبراني أمراً ضرورياً لأي موظف يستخدم التكنولوجيا في حياته الشخصية أو المهنية.

إليك بعض أهم أدوات الأمن السيبراني التي يجب أن تتعلم استخدامها:

  • برامج مكافحة الفيروسات: هي برامج تفحص الجهاز بحثاً عن الفيروسات والبرامج الضارة، وتزيلها وتحظرها. يمكن لبرنامج مكافحة الفيروسات حماية جهازك من الإصابة أو الاختراق بسبب الهجمات الإلكترونية. يجب عليك تثبيت برنامج مكافحة فيروسات حسن السمعة على جهازك وتحديثه بانتظام.
  • النسخ الاحتياطي للبيانات: هي عملية نسخ البيانات وتخزينها في موقع منفصل، مثل محرك أقراص ثابت خارجي أو خدمة تخزين سحابي. يمكن أن يساعدك النسخ الاحتياطي للبيانات على استعادة بياناتك في حالة فقدانها أو تلفها أو التعرض لهجمات برمجيات الفدية، وعليك إجراء نسخ احتياطي لبياناتك بشكلٍ متكرر وآمن، واختبار النسخ الاحتياطية بشكلٍ دوري.

لتتعلم أساسيات الأمن السيبراني، يمكنك حضور دورات على الإنترنت، أو قراءة الكتب، أو مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب. بعض الدورات التي يُوصي بها:

  • هارفارد إكس: مقدمة للأمن السيبراني (HarvardX: CS50’s Introduction to Cybersecurity): دورة مجانية على الإنترنت تقدّمها جامعة هارفارد الأميركية على منصة إيدكس (edX)، تغطي الدورة أساسيات الأمن السيبراني، مثل التهديدات السيبرانية والدفاع السيبراني. ستتعلم كيفية حماية نفسك وشركتك من الهجمات السيبرانية، وكيفية الرد على الهجمات السيبرانية.
  • مقدمة لأساسيات الأمن السيبراني (Introduction to Cybersecurity Essentials): دورة مدفوعة على الإنترنت تقدّمها شركة آي بي إم الأميركية على منصة كورسيرا (Coursera)، تعلمك المفاهيم والممارسات الأساسية للأمن السيبراني، مثل التشفير وأمن الشبكات وإدارة المخاطر. سوف تتعلم أيضاً كيفية تطبيق مبادئ وأدوات الأمن السيبراني على سيناريوهات العالم الحقيقي.

اقرأ أيضاً: كيف تساعد بوتات الدردشة على جعل منصات التواصل الاجتماعي أقل سمية؟

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي (AI) هو فرع من علوم الحاسوب يهدف إلى إنشاء آلات أو برامج يمكنها أداء المهام التي تتطلب الذكاء البشري، مثل التفكير والتعلم واتخاذ القرارات، وأدوات الذكاء الاصطناعي هي تطبيقات أو منصات تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي للمساعدة على أداء المهام المختلفة أو أتمتتها، مثل الكتابة أو التصميم أو التحدث. يمكن أن يساعدك تعلم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي على تحسين إنتاجيتك وإبداعك وكفاءتك في عملك.

من بعض أهم أدوات الذكاء الاصطناعي التي يجب أن تتعلم استخدامها:

  • بوتات الدردشة: أدوات يمكنها التفاعل مع البشر باستخدام اللغة الطبيعية، وتستطيع توفير المعلومات أو الإجابة عن الأسئلة أو تنفيذ المهام، مثل حجز رحلة طيران أو طلب بيتزا أو جدولة اجتماع. بعض الأمثلة على بوتات الدردشة: مايكروسوف كوبايلوت (Microsoft Copilot) وجوجل بارد (Google Bard).
  • أدوات توليد الصور: أدوات يمكنها إنشاء صور واقعية أو فنية من الصفر بناءً على مدخلاتك، مثل نص أو رسم تخطيطي أو صورة. يمكن أن تساعدك أدوات إنشاء الصور في تصميم الشعارات أو الرسوم التوضيحية أو تحرير الصور. بعض الأمثلة على أدوات إنشاء الصور: دال إي-3 (DALL·E 3) وليوناردو أيه آي (Leonardo AI).
  • أدوات تحويل الكلام إلى نص: يمكن أن تساعدك هذه الأدوات على تحويل الكلام إلى نص في الملفات الصوتية أو مقاطع الفيديو، أو إنشاء تسميات توضيحية أو ترجمات، أبرز الأمثلة على هذه الأدوات هي ويسبر (Whisper).

اقرأ أيضاً: لماذا ترتفع درجة حرارة معالج الحاسوب؟ وكيف يمكن قياسها وخفضها؟

لتتعلم كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، يمكنك حضور دورات على الإنترنت أو قراءة الكتب. ومن بعض الموارد الموصى بها:

  • الذكاء الاصطناعي للجميع (AI For Everyone): دورة مدفوعة تقدّمها مؤسسة ديب ليرنينغ على منصة كورسيرا تشرح لك أساسيات الذكاء الاصطناعي وكيف يعمل وكيف يمكن تطبيقه. سوف تكتشف أيضاً فرصاً لاستخدام الذكاء الاصطناعي في عملك، وكيفية تبني عقلية الذكاء الاصطناعي.
  • أدوات ذكاء اصطناعي جيدة للعمل (AI: Awesome AI Tools For Work): دورة مدفوعة على منصة يوديمي (Udemy) تعلمك كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة لتحسين عملك، مثل بوتات الدردشة وأدوات إنشاء الصور وأدوات تحويل الكلام إلى نص. سوف تتعلم أيضاً كيفية تقييم جودة وموثوقية أدوات الذكاء الاصطناعي، وكيفية دمجها مع العمل الحالي لك.

اقرأ أيضاً: 11 ميزة قد لا تعرفها في خرائط جوجل

الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية هي تقديم خدمات الحوسبة، مثل التخزين أو المعالجة أو الشبكات أو البرامج أو التحليلات، عبر الإنترنت، وليس على جهازك أو الخادم الذي تمتلكه. يمكن أن تساعدك الحوسبة السحابية على الوصول إلى بياناتك وبرامجك ومشاركتها والتعاون فيها من أي مكان وفي أي وقت ومن أي جهاز، ويمكن أن تساعدك أيضاً على توفير التكاليف وزيادة الأداء وزيادة مواردك أو تقليلها حسب الحاجة.

من أهم أدوات الحوسبة السحابية التي يجب أن تتعلم استخدامها:

  • التخزين السحابي: خدمات تسمح لك بتخزين بياناتك على خوادم بعيدة، وليس على جهازك. يمكن أن يساعدك التخزين السحابي في النسخ الاحتياطي لبياناتك ومزامنتها والوصول إليها من أي مكان على أي جهاز ومشاركة بياناتك مع الآخرين، أو التعاون في الوقت الفعلي. بعض الأمثلة على خدمات التخزين السحابي: جوجل درايف (Google Drive) ودروب بوكس (Dropbox) وون درايف (OneDrive).
  • برنامج الإنتاجية السحابية: هي برنامج تسمح لك بإنشاء وتحرير وإدارة المستندات أو جداول البيانات أو العروض التقديمية أو الملفات الأخرى على السحابة، وليس على جهازك. يمكن أن تساعدك برامج الإنتاجية السحابية في العمل على ملفاتك من أي مكان وعلى أي جهاز، والتعاون مع الآخرين، أو دمج ملفاتك مع الخدمات السحابية الأخرى. بعض الأمثلة على برامج الإنتاجية السحابية جوجل وورك سبيس (Google Workspace) ومايكروسوفت 365 (Microsoft 365).

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا نسيت رمز قفل هاتفك الأندرويد أو الآي أو إس؟

لتعلم أدوات الحوسبة السحابية، يمكنك حضور دورات على الإنترنت، أو مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب، بعض الدورات الموصي بها:

  • أساسيات الحوسبة السحابية (Cloud Computing Basics): دورة مدفوعة على الإنترنت تقدّمها مؤسسة ليرن كويست (LearnQuest) على منصة كورسيرا، تغطي الدورة أساسيات الحوسبة السحابية، مثل كيفية عملها وما فوائدها وتحدياتها. ستتعرف أيضاً على الأنواع والنماذج المختلفة للحوسبة السحابية، مثل العامة والخاصة والهجينة.
  • الحوسبة السحابية للمبتدئين (Cloud Computing For Beginners): دورة مدفوعة تقدّمها منصة يوديمي تعلّمك كيفية استخدام أدوات الحوسبة السحابية المختلفة، مثل التخزين السحابي وبرامج الإنتاجية السحابية وقواعد البيانات السحابية والأمن السحابي وإدارة السحابة. سوف تتعلم أيضاً كيفية اختيار أفضل مزود خدمة سحابية لعملك وشركتك التي تعمل بها.

Content is protected !!