لماذا ترتفع درجة حرارة معالج الحاسوب؟ وكيف يمكن قياسها وخفضها؟

2 دقائق
لماذا ترتفع درجة حرارة معالج الحاسوب؟ وكيف يمكن قياسها وخفضها؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Gorodenkoff
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

معالج الحاسوب المعروف أيضاً باسم وحدة المعالجة المركزية (CPU)، هو عقل الحاسوب الذي ينفذ العمليات الحسابية ويعالج البيانات. كلما كان المعالج أسرع، كان حاسوبك قادراً على التعامل مع المهام والبرامج المعقدة والمتعددة بشكلٍ أفضل.

لكن المعالج يولّد الكثير من الحرارة في أثناء عمله. وكلما زاد استخدامك للحاسوب، زادت سخونة المعالج. لهذا السبب من المفيد مراقبة حرارة معالج الحاسوب واتخاذ إجراءات لخفضها إذا كانت مرتفعة.

اقرأ أيضاً: 9 إعدادات في هاتف آيفون عليك إيقاف تشغيلها لتوفير البطارية

لماذا ترتفع درجة حرارة المعالج؟

السبب الرئيسي لارتفاع درجة حرارة المعالج هو السبب نفسه الذي يؤدي إلى ارتفاع حرارة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية جميعها، وهو المقاومة الكهربائية؛ فحين يمر التيار الكهربائي عبر الأسلاك في الأجهزة الكهربائية أو عبر الترانزستورات في المعالج، يتحول جزء من الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية.

تأثير ارتفاع درجة حرارة المعالج

تؤثّر درجة حرارة المعالج بشكلٍ كبير في أداء الحاسوب وعمره الافتراضي. إليك بعض المعلومات التي يجب أن تعرفها حول ذلك:

  • كل معالج له درجة حرارة تشغيل قصوى تحددها الشركة المُصنّعة، وهي أعلى درجة حرارة يمكن للمعالج تحملها ويعمل عندها دون أن يتضرر أو تؤثّر في مكونات الحاسوب الأخرى. إذا تجاوز المعالج درجة الحرارة هذه، سوف يقوم تلقائياً بخفض سرعته لتقليل الحرارة. سيؤدي ذلك إلى تباطؤ أداء الحاسوب وتأخر العمليات.
  • للمعالج نظام تبديد حراري يرتبط مع نظام التبريد وإمدادات الطاقة في الحاسوب. إذا كان المعالج ينتج حرارة كثيرة، فسوف يحتاج إلى المزيد من التبريد والطاقة بما يفوق قدرة الحاسوب، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المعالج وربما تعطل الحاسوب أو توقفه عن العمل.
  • عمر المعالج يتأثر بدرجة الحرارة، كلما ارتفعت درجة حرارته، زاد تدهوره وتآكله بمرور الوقت.

اقرأ أيضاً: 12 ميزة رائعة توفّرها الهواتف الذكية ولا يستخدمها معظم الناس

أدوات قياس درجة حرارة معالج الحاسوب

يحتوي كل معالج على مستشعر حراري مدمج يقيس درجة حرارته. يمكن قراءة بيانات درجة الحرارة من المستشعر الحراري وعرضها على الشاشة باستخدام برامج يمكنك تنزيلها وتثبيتها على حاسوبك، مثل CPU-Z أو HWMonitor أو Core Temp أو SpeedFan.

تظهر هذه البرامج درجة الحرارة الحالية ودرجة الحرارة القصوى التي يستطيع المعالج تحملها، بالإضافة إلى معلومات مفيدة أخرى، مثل الجهد وعبء العمل وسرعة المروحة. يمكنك تشغيل هذه البرامج في الخلفية أثناء استخدام حاسوبك والتحقق من درجة الحرارة في أي وقت.

اقرأ أيضاً: هل فقدت هاتفك المحمول؟ إليك ما يجب القيام به لتجده

نصائح لخفض درجة حرارة معالج الحاسوب

يمكن خفض درجة حرارة معالج الحاسوب باستخدام تقنيات وأساليب مختلفة. فيما يلي بعض النصائح:

  • يحتوي المعالج على نظام تبريد يتكون من المبدد الحراري والمروحة؛ المبدد الحراري هو جهاز معدني يمتصُّ الحرارة من المعالج وينقلها إلى الهواء، وتدفع المروحة الهواء الساخن بعيداً عن المبدد الحراري. يمكنك خفض درجة حرارة المعالج عن طريق تحسين نظام التبريد هذا، مثل تنظيف الغبار والأوساخ من المبدد الحراري والمروحة، واستبدال معجون التبريد الموجود بين المعالج والمبدد الحراري، يمكن أيضاً تركيب مبدد حراري ومروحة أكثر كفاءة، أو إضافة المزيد من المراوح أو معجون التبريد.

اقرأ أيضاً: 5 علامات تشير إلى أن حاسوبك أصبح قديماً ويجب استبداله

  • تعتمد حرارة المعالج على كيفية استخدامك للحاسوب. يمكنك خفض درجة حرارة المعالج عن طريق تغيير سلوك الاستخدام، مثل إغلاق التطبيقات والعمليات غير الضرورية التي يتم تشغيلها على الحاسوب، أو تجنب تشغيل البرامج التي تتطلب قدراً كبيراً من معالجة البيانات، أو تجنب تشغيل عدة برامج في الوقت نفسه. يمكنك أيضاً تجنب استخدام الحاسوب حين تكون الحرارة المحيطة بك مرتفعة، أو أخذ فترات استراحة لجعل حاسوبك يرتاح ويبرد بشكلٍ طبيعي.