اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Olena.07



على الرغم من أنه يمكن تصنيف مجالي علم البيانات وعلم المعلومات تحت نفس المظلة التقنية، فإنهما يختلفان بصورة كبيرة من حيث مواد الدراسة والمهام والواجبات.

2022-10-26 07:02:28

2023-01-23 18:38:50

26 أكتوبر 2022

لا يُظهر الطلب على المتخصصين في مجال الحوسبة وإدارة البيانات وتكنولوجيا المعلومات أي علامات على التباطؤ، حيث يمكن أن يؤدي الحصول على درجة علمية في مجال علم المعلومات أو علم البيانات إلى فرص وظيفية مثيرة للاهتمام ومربحة في صناعة التكنولوجيا. ولكن ما الفرق بالضبط بين هذين المجالين؟

ما الفرق بين علم المعلومات وعلم البيانات؟

على الرغم من أنه يمكن تصنيف مجالي علم البيانات وعلم المعلومات تحت نفس المظلة التقنية، فإنهما يختلفان بصورة كبيرة من حيث مواد الدراسة والمهام والواجبات، ومع أنه يوجد بعض التداخل في المواد الدراسية الخاصة بهما، فإن كلاً منهما لديه مجالات موضوعية متميزة عن الآخر مع بعض الاختلافات الكبيرة.

ما هو تعريف علم البيانات؟

يتم استخدام علم البيانات (Data Science) في وظائف الأعمال مثل تشكيل الاستراتيجية واتخاذ القرار والعمليات التشغيلية، كما يرتبط بمجالات مثل الذكاء الاصطناعي والتحليلات التنبؤية وتصميم الخوارزميات، واكتشاف العلاقات والمعلومات القابلة للتنفيذ في البيانات، ويعد علم البيانات مجالاً متعدد التخصصات يتعلق بالأساليب والعمليات والأنظمة العلمية لاستخراج العلاقات أو الرؤى من البيانات في أشكال مختلفة، سواء كانت منظمة أو غير منظمة.

اقرأ أيضاً: ما أبرز مهام مهندس البيانات الضخمة في الشركة؟

ما هو تعريف علم المعلومات؟

يدور مجال علم المعلومات (Information Science) حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من أنظمة الحاسوب، وينصب تركيزه على إنشاء حلول تكنولوجيا المعلومات المبتكرة، واستخدام مهارات تكنولوجيا المعلومات المتقدمة لبناء أنظمة البرامج ونشرها وصيانتها وحمايتها، سواء كان ذلك في مكان العمل، أو على السحابة. ويهتم بشكل أساسي بتحليل المعلومات وجمعها وتصنيفها ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها ونقلها ونشرها وحمايتها.

كيف تتم المقارنة بين علم البيانات وعلم المعلومات؟

عند السعي للحصول على درجة علمية في علم البيانات، من الشائع رؤية البرامج التي تركز على التداخل بين علم المعلومات والبيانات. وبهذا المعنى، هناك الكثير من أوجه تشابه العمل في مهنة علم البيانات أو علم المعلومات، حيث يختص علم البيانات بالعمل في المراحل المختلفة للعمل مع المعلومات والبيانات، من جمعها وتخزينها وتحليلها وتصورها، في المقابل يركز علم المعلومات على أقسام محددة من دورة حياة علوم البيانات، مع التركيز على إدارة المعلومات وأنظمة تخزين البيانات والشبكات.

اقرأ أيضاً: ما هو علم البيانات ولماذا أصبح مهماً للشركات والأعمال التجارية؟

عند مقارنة علم البيانات وعلم المعلومات، يمكن رؤية العديد من أوجه التشابه بين الاثنين في نوع التدريب الذي يتلقاه الطلاب، ومن ثم سواء كنت مهتماً بدراسة علم البيانات أو علم المعلومات، فيتعين عليك تطوير مجموعة مهارات حول إدارة المعلومات والبيانات، حيث يتطلب كلا المجالين إتقان أساسيات العمل مع المعلومات والبيانات بطريقة تضمن سلامتها وأمنها، ويُنظر إلى ذلك من خلال التركيز المستمر على تعليم الطلاب والمهنيين كيفية إدارة وتنظيم مخازن البيانات الخاصة بهم، بالإضافة إلى أفضل الممارسات لمشاركة المعلومات والبيانات مع الآخرين.

المهارات المطلوبة لكل من مختص علم البيانات والمعلومات

يميل علم البيانات إلى تضمين المزيد من التدريب في المهارات التي تعتبر ضرورية عند إجراء البحث الخاص بالبيانات وتقديم النتائج، مثل تعلم كيفية استخدام أدوات علوم البيانات كلغات البرمجة والنماذج الإحصائية، من أجل توليد رؤى أساسية يمكن مشاركتها مع الآخرين. علاوة على ذلك يجب أن يكون علماء البيانات على استعداد لتوليد المعلومات وتقديمها، بينما يميل علماء المعلومات إلى التركيز بشكل أكبر على إدارة وصيانة أنظمة وأدوات المعلومات.

بالإضافة إلى ذلك، يميل العاملون في مجال علم المعلومات إلى التركيز بشكل أقل على البحث وتطوير مشاريع علوم البيانات، ويركزون بشكل أكبر على تعلم المهارات التقنية التي يمكن تطبيقها في مساحة أو مهنة معينة. وتتضمن بعض هذه المهارات تصميم قواعد البيانات وإدارتها، وحماية المعلومات والبيانات من خلال أنظمة آمنة، والقدرة على التنقل في النهاية الخلفية للشبكات الحسابية المعقدة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك بدء دراسة علم البيانات وتعزيز مهاراتك لدفع مسارك المهني؟

ما نقاط القوة والاهتمامات الرئيسية المطلوبة للاختيار بين الاثنين؟

  • اختر علم البيانات إذا كنت مهتماً بالتحليلات أو الإحصائيات، أو التعلم الآلي أو تقييم التكنولوجيات الجديدة، أو البيانات الضخمة، أو النمذجة الرياضية، أو تصميم الخوارزميات.
  • اختر علم المعلومات إذا كانت نقاط قوتك تكمن في تطوير برامج الحاسوب، وتصميم وإدارة المشاريع، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب، والتقنيات الناشئة مثل تطوير الويب، وأمن الشبكات، والذكاء الاصطناعي، وإدارة تكنولوجيا المعلومات.

اقرأ أيضاً: ما هو مستقبل علم البيانات؟

ما أبرز فرص العمل المتاحة لكل من عالم البيانات وعالم المعلومات؟

بينما ينتقل العديد من الطلاب والمهنيين المدربين على علوم البيانات إلى وظائف داخل الشركات أو مراكز الأبحاث التي تركز على المشاريع القائمة على الفريق، يتجه العديد من طلاب تكنولوجيا المعلومات نحو العمل داخل مجتمع أو مؤسسة تتطلب مهاراتهم، حيث لكل منهما أدوار مختلفة، وهي:

وظائف علم البيانات

تعمل إدارة البيانات على تشكيل عالمنا، من التأثير على سلوك المستهلك إلى تتبع تفشي الأمراض وتحسين العمليات التجارية، ونظراً إلى أن الصناعات تسعى إلى تسخير البيانات لدفع الابتكار وتحقيق الاستراتيجية واتخاذ القرارات التجارية، فستكون هناك حاجة إلى علماء البيانات الذين يمكنهم شغل أدوار فرعية أكثر تخصصاً، بما في ذلك، محلل الأعمال أو إحصائي البيانات، أو أخصائي التنقيب عن البيانات.

وظائف علم المعلومات

تعد خبرة تكنولوجيا المعلومات أمراً محورياً في جميع الصناعات، حيث سيكون مختص علم المعلومات مؤهّلاً لمجموعة من المناصب المهنية العليا المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك مطور أو مصمم الويب، أو محلل الأمن السيبراني، أو مهندس البرمجيات، أو مهندس السحابة.

مصطلح اليوم


INTERNET OF VEHICLES (IoV)

إنترنت المركبات

شبكة موزعة تدعم استخدام البيانات المولدة من قبل السيارات المتصلة والشبكات المخصصة للمركبات (VANETs).