اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
الصورة الرئيسية: جامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية



تحقيق التفوق الكمومي هو عملية منافسة مستمرة بين العتاد الكمومي الصلب والحاسوب التقليدي، اللذين يشهد كل منهما تقدماً مستمراً.

2022-02-13 19:25:24

08 ديسمبر 2020
أعلن باحثون صينيون عن بناء حاسوب كمومي فوتوني نجح في إثبات التفوق الكمومي؛ أي أنه تمكن من أداء مهمة يستحيل على أي حاسوب تقليدي إنجازها. ووفقاً للدراسة المنشورة في مجلة ساينس يوم 3 ديسمبر، استطاع الحاسوب الكمومي الصيني المسمى جيوزانج إجراء عملية حسابية في غضون 200 ثانية كان سيستغرق إجراؤها 500 مليون سنة لو قام بها أسرع الحواسيب التقليدية غير الكمومية في العالم.  حاسوب كمومي فوتوني يتألف حاسوب جيوزانج من مصفوفة معقدة من الأجهزة الضوئية، بما فيها منابع ضوئية ومئات مقسِّمات الأشعة وعشرات المرايا و100 كاشف فوتونات. وفي إطار مهمة تعرف باسم تشكيل عينات البوزون، يقوم حاسوب جيوزانج بتوليد توزيع عددي من الصعب للغاية على أي حاسوب تقليدي أن ينتج مثله. يتم أولاً إرسال الفوتونات عبر شبكة من القنوات، ليمر كل فوتون عبر سلسلة من مقسِّمات الأشعة التي يقوم كل منها بإرسال الفوتون عبر مسارين مختلفين بشكل متزامن (وهي الظاهرة الكمومية التي تعرف

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


QUBIT

كيوبت

عادة ما تكون جسيمات دون ذرية مثل الإلكترونات والفوتونات. يمكن للكيوبتات أن تمثل عدداً كبيراً من التركيبات المحتملة من الواحدات 1 والأصفار 0 في الوقت نفسه.