ميزة جديدة من مايكروسوفت تتيح للمستخدم إضافة بصمته الصوتية إلى التطبيقات المختلفة

2 دقيقة
ميزة جديدة من مايكروسوفت تتيح للمستخدم إضافة بصمته الصوتية إلى التطبيقات المختلفة
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أعلنت مايكروسوفت أن ميزة الصوت الشخصي من "آزور أيه آي سبيتش" (Azure AI Speech) أصبحت متاحة للعملاء الآن، ليصبح بإمكان المستخدمين استنساخ أصواتهم الشخصية عبر الذكاء الاصطناعي، واستخدامها في بعض التطبيقات لأغراض مختلفة.

تلتزم مايكروسوفت بالذكاء الاصطناعي المسؤول، لذا صممت ميزة الصوت الشخصي بما يضمن الشفافية في التفاعل بين الإنسان والآلة، مع وضع حواجز حماية لمنع سوء الاستخدام. لهذا السبب، يُعدُّ الصوت الشخصي ميزة وصول محدودة متاحة عن طريق التسجيل فقط، ولحالات استخدام معينة فقط. وتُضاف العلامات المائية إلى مخرجات الكلام المُنشَئَة باستخدام ميزة الصوت الشخصي.

اقرأ أيضاً: ما هي ميزة ريكول من مايكروسوفت التي تسجل كل ما تراه على حاسوبك؟ وكيف تحمي خصوصيتك منها؟

العملاء يستفيدون من ميزة الصوت الشخصي من مايكروسوفت

استفاد العديد من عملاء مايكروسوفت من ميزة الصوت الشخصي في تطبيقاتهم:

تروكولر والمجيب الآلي

مكّن تروكولر (Truecaller)، وهو تطبيق للهواتف الذكية، مستخدمي التطبيق من دمج صوتهم الشخصي في مساعد تروكولر الآلي لجعل المحادثات أكثر جاذبية، وتحسين تجربة المستخدمين.

قدّمت تروكولر مساعدتها الذكي في سبتمبر/أيلول 2022، وقد زودته بالعديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها الرد تلقائياً على المكالمات الهاتفية نيابة عن المستخدم، أو فحص المكالمات لمعرفة ما إذا كانت المكالمة تستحق الرد عليها، أو تلقي الرسائل، أو تسجيل المكالمة.

من خلال ميزة الصوت الشخصي، يسجّل المستخدم بضع ثوانٍ من صوته لإنشاء صوت رقمي في أثناء إعداد مساعد تروكولر، ليصبح بإمكانه الآن استنساخ صوته الخاص، وإضافته إلى المساعد المعتمد على الذكاء الاصطناعي، وعند الرد على المكالمات الواردة، يرد المساعد الرقمي بصوت المستخدم نفسه، ويستخدم أسلوبه ونبرته بدلاً من صوت المساعد الرقمي، ما يُضيف لمسة من الألفة والراحة للمستخدمين، ويتمتّعون بتجربة أكثر جاذبية عند التفاعل مع المساعد الافتراضي.

وعن تطوير هذه الميزة، علّق رافائيل ميمون، المدير العام لشركة تروكولر قائلاً: "نحن نؤمن إيماناً راسخاً بأن ميزة الصوت الشخصي ستُحدِث ثورة في الطريقة التي يدير بها مستخدمونا مكالماتهم وترفع من تجربتهم الشاملة مع مساعد تروكولر. ونحن نتطلع إلى مواصلة استكشاف إمكانات التقنيات الصوتية المدعومة بالذكاء الاصطناعي بالشراكة مع مايكروسوفت وتقديم حلول أكثر ابتكاراً لقاعدة مستخدمينا العالمية".

اقرأ أيضاً: كيف يشكّل الذكاء الاصطناعي مستقبل مايكروسوفت؟

سكايبي وترجمة الكلام

في تجربة أخرى للاستفادة من ميزات الصوت الشخصي من مايكروسوفت، رقّى سكايبي (Skype) ميزة الترجمة الصوتية، وأصبح بإمكان المستخدم إجراء محادثة مع شخصٍ يتحدث لغة مختلفة، ليُترجم كلامه تلقائياً في الوقت الفعلي في أثناء إجراء المحادثة، باستخدام صوته الطبيعي، ليبدو الصوت المترجَم مشابهاً لصوت المستخدم المتحدّث.

وندرشير والإبداع والإنتاجية

دمجت شركة وندرشير (Wondershare) للإبداع الرقمي، الصوت الشخصي في أدوات تحرير الفيديو الخاصة بها لتحسين الإنتاجية، فأصبح بإمكان المستخدمين استخدام صوتهم الشخصي في إنشاء محتوى الفيديوهات، أو رواية القصص أو الكتب الصوتية أو البودكاست وغيرها، ليجعل المحتوى أكثر واقعية.

اقرأ أيضاً: مايكروسوفت تطوّر تكنولوجيا تمكّن المستخدم من الكتابة بحركة عينيه فقط

تضمن مايكروسوفت خصوصية المستخدمين، إذ تشترط على العملاء الموافقة على سياسات الاستخدام الخاصة بميزة الصوت الشخصي، التي تتضمن طلب موافقة صريحة من المتحدث الأصلي، والكشف عن الطبيعة الاصطناعية للمحتوى الذي يُنشئه، وحظر انتحال الشخصية والخداع، كما حرصت على إضافة العلامات المائية لمنع سوء الاستخدام المحتمل.