إليك 5 من أبرز الأدوات التي تساعدك على تقييم أداء موظفيك

3 دقيقة
إليك 5 من أبرز الأدوات التي تساعدك على تقييم أداء موظفيك
حقوق الصورة: shutterstock.com/FAMILY STOCK
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يستخدم مديرو الموارد البشرية أدوات التقييمات وقياس الأداء لتساعدهم على مراقبة أداء الموظفين وتقييم تطورهم عبر مجموعة من المقاييس، واكتشاف نقاط القوة والضعف الحالية، والعوامل التي تؤثر على أدائهم، وتقديم الدعم المناسب لهم عند الحاجة، فهي تتيح إجراء حوار ثنائي الاتجاه بين المدير والموظف، حيث يستطيع كل منهما تقديم تعليقات على الآخر، والتقييم الذاتي للأداء في نفس الوقت. تمتلك أدوات تقييم الأداء هذه الميزات وغيرها الكثير، تعرّف إلى أبرزها في المقال التالي.

اقرأ أيضاً: 20 برنامجاً يجب أن يعرفها كل موظف إداري

ما هي أدوات إدارة الأداء؟

أدوات إدارة الأداء هي تطبيقات برمجية تساعد القادة على تحسين الأداء على المستوى التنظيمي و/أو الجماعي و/أو الفردي. فهي تجمع البيانات والرؤى حول كيفية أداء فرقهم، والتي يمكنهم استخدامها بعد ذلك لاتخاذ قرارات العمل الرئيسية، ما يؤدي إلى تحسين أداء الشركة من خلال مساعدة الموظفين على تحسين أدائهم.

عند استخدامها بشكل صحيح، يمكن أن تساعد هذه الأدوات في تعزيز الإنتاجية والكفاءة، وإشراك الموظفين . كما أنها مفيدة بشكل خاص لإدارة الأداء للعاملين عن بعد، إذ عادةً ما تكون قائمة على السحابة، ما يعني أنه يمكن للمدير أو الموظف الوصول إلى البيانات عبر تسجيل دخول آمن من أي مكان وفي أي وقت.

تتيح الأنظمة للمدراء تحديد الخطوات نحو كل هدف لتتبع التقدم بأكبر قدر ممكن من الدقة، مع تسليط الضوء على التقدم المحرز في الوقت الحقيقي.

الميزات الواجب توافرها في أداة قياس الأداء

يجب أن تتمتع أداة قياس الأداء بميزات عديدة تحتاجها الشركات، منها:

  • التكلفة المناسبة.
  • تحديد الأهداف وتتبعها.
  • سهولة الإعداد وتوفير الوقت.
  • سهولة الاستخدام لكل من المديرين والموظفين.
  • تعزيز التواصل ثنائي الاتجاه بين المديرين والموظفين.
  • تعليقات متعددة المصدر من المدراء والزملاء.
  • إمكانية إرسال الدعوات والتذكيرات والمواعيد النهائية.
  • التكامل مع البرامج وتقنيات الموارد البشرية الأخرى.
  • المرونة الكافية للتخصيص وفقاً لاحتياجات جميع الوظائف داخل المؤسسة.
  • سهولة نقل التعليقات إلى الموظف لتصحيح الأخطاء وتحديد الأهداف والغايات.
  • تقديم مجموعة من نماذج مراجعة الأداء الشائعة، مثل المراجعة ربع السنوية، وغيرها.

اقرأ أيضاً: كيف تؤثر الأتمتة على إدارة الأعمال والموظفين؟

بعض أفضل أدوات التقييمات وقياس الأداء

يوجد الكثير من الأمثلة على أدوات إدارة التقييمات وقياس الأداء المناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، ومن أبرزها:

ليبزوم (Leapsome)

ليبزوم هي منصة تتكامل مع مجموعة واسعة من منصات برامج الموارد البشرية الأخرى، تتميز بقابلية التخصيص، وتقديم المراجعات، واستطلاعات مشاركة الموظفين، وتحديد الأهداف. تركز بشكل كبير على تطوير الموظفين، وكيف يمكّنهم ذلك من أن يصبحوا أصولاً قيمة لأنفسهم ولفريقهم ومؤسستهم.

تحتوي المنصة على وحدات لإدارة الأداء وإدارة التعلم والمواءمة الإستراتيجية وإشراك الموظفين، وتدعم برامجها دورة مستمرة من إدارة الأداء إلى جانب خطط التعلم الشخصية التي تعمل على تطوير الموظفين بمرور الوقت.

دورات مراجعة الأداء قابلة للتخصيص بالكامل وسهلة الإعداد، ويمكن جدولتها لتتكرر تلقائياً في جداول زمنية محددة مسبقاً مثل المراجعة ربع السنوية، أو نصف السنوية، أو السنوية. تتضمن الميزات الرئيسية نماذج أسئلة الخبراء، وأطر المهارات، ومسارات التطوير، والأتمتة، والتحليلات القوية.

بيرفورمنس برو (Performance Pro)

تعد أداة بيرفورمنس برو أداة مناسبة لتتبع الأهداف وتقييم الكفاءات الفردية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، ما يسلط الضوء على مجالات القوة أو الكشف عن نقاط الضعف التي تحتاج إلى مزيد من تطوير المهارات. تشتمل أيضاً على أدوات لجمع التعليقات من جميع المدراء والموظفين، وأدوات لنمذجة المكافآت وبيانات الرواتب المرجعية والتعويضات، وتقدم مجموعة من النماذج والقوالب المضمنة، كما يمكن للمدراء إنشاء قوالب تناسبهم.

اقرأ أيضاً: أدوات ذكاء اصطناعي يحتاج إليها الموظفون عن بُعد لزيادة إنتاجيتهم

تراكستار (Trakstar)

تراكستار هي منصة سحابية لإدارة الأفراد تساعد المؤسسات على مراقبة أداء الموظفين وإدارته بفعالية. يمكن للمدير إنشاء نظام لتقييم الأداء يناسب احتياجات عمله باستخدام النماذج والقوالب التي يمكن تخصيصها حسب الحاجة، وتساعد بتحليل اتجاهات الأداء وتحديد مجالات التحسين، وفحص تقدم الموظف في مجالات مختلفة، بما في ذلك تطوير المهارات، وإدارة المشاريع، وإكمال المهام بشكل عام، ومقارنة هذا التقدم مع أولئك الموجودين في نفس القسم.

يتم تخصيص عملية التقييم لكل موظف، مع الأخذ بعين الاعتبار نقاط القوة لديه ومجالات النمو، يتضمن ذلك القدرة على جمع التعليقات من مجموعة من الزملاء. يوفر البرنامج أيضاً ميزة المراجعة الذاتية للموظفين والتي تتيح للموظفين تقييم أدائهم قبل الاجتماع مع مديرهم. بالإضافة إلى تحديد الأهداف، ومواءمة أهداف الموظفين مع أهداف المؤسسة.

بيبول بوكس (Peoplebox)

يعد برنامج بيبول بوكس سهل الاستخدام مناسباً للشركات الناشئة. يدعم التعليقات المستمرة من خلال لوحة معلومات مراجعة الأداء والتقارير الموجزة وأدوات الاجتماعات الفردية، ما يساعد على ضمان الأداء الجيد للموظفين، وربط الأداء الفردي بالأهداف الرئيسية على مستوى الشركة. بالإضافة إلى مراجعة أداء الموظفين لأنفسهم ولمديريهم وأقرانهم لمساعدة المؤسسة في جمع تعليقات موضوعية حول أداء الآخرين.

تشمل الميزات الأخرى دورات مراجعة الأداء التقليدية، وتقارير ملخص المراجعة، وتتبع الأهداف، بالإضافة إلى الرؤية في الوقت الفعلي والتذكيرات التلقائية للمديرين والموظفين للحفاظ على دورات المراجعة.

بريمالوجيك (Primalogik)

يتميز برنامج بريمالوجيك بإجراء مقارنة بين أداء الموظفين بناءً على التقييمات الذاتية للموظفين جنباً إلى جنب مع تعليقات المشاركين الآخرين، وهي طريقة مفيدة لتحديد أفضل الموظفين أداءً أو اكتشاف الفجوات المحتملة في المهارات على مستوى الشركة. من الميزات أيضاً إجراء تقييمات مراجعة الأداء، وردود الفعل الشاملة، واستطلاعات المشاركة، وأهداف الموظفين والأهداف والنتائج الرئيسية، والتعليقات الفورية.