البرمجة المرئية VISUAL PROGRAMMING

1 دقيقة

ما هي البرمجة المرئية؟

هي لغة برمجة منخفضة الرماز البرمجي، تتيح للبشر وصف العمليات باستخدام رموز وأيقونات في سياق البرمجة الخاص بها. في حين أن لغة البرمجة النصية النموذجية تجعل المبرمج يفكر مثل الحاسوب، حيث يتمكن مطورو البرمجة المرئية من وصف العملية بمصطلحات منطقية للبشر.

استخدامات لغة البرمجة المرئية

في الأغراض التعليمية

حيث تساعد المكونات الرسومية البسيطة للبرامج المبرمجة وفق البرمجة المرئية الطلاب على تصور وفهم المفاهيم والإجراءات.

في المحتوى السمعي البصري

تتضمن التطبيقات المبرمجة في لغات البرمجة المرئية منصات البث وبرامج تنزيل الموسيقى وألعاب الفيديو والتطبيقات التي تتطلب مكونات رسومية أثناء تطوير البرامج.

في نمذجة التطبيقات المرئية

إن لغة البرمجة المرئية هي برنامج يلعب دورًا أساسيًا في توضيح المفاهيم المنطقية وعمليات المخطط الانسيابي.

تعتبر لغة البرمجة المرئية أداة تنظيمية

تتضمن تطبيقات لغة برمجة المرئية في العالم الحقيقي إدارة البيانات والعمليات التجارية والتحليلات. تساعد لغة البرمجة المرئية الشركات على التوسع باستخدام واجهتها البديهية وتصويرها السهل للعمليات الآلية. إنه يستبدل الحاجة إلى مبرمجين ذوي تقنية عالية مع السماح للأعمال التجارية بجمع وإنشاء تقارير وتحليلات غنية بالبيانات.

مزايا لغة البرمجة المرئية

  • أقل تكلفة: يوفر برنامج لغة البرمجة المرئية لمستخدمي الأعمال حلاً لتطوير البرامج الرسومية بدون رمز ورمز منخفض.
  • قاعدة المعرفة التي يمكن الوصول إليها: تقلل بساطة برامج البرمجة المرئية وسهولة تطويرها من الاعتماد على مطوري البرامج.
  • تطوير برامج أسرع: تعتبر لغة البرمجة المرئية مفيدة للشركات التي تحتاج إلى السرعة والمرونة لمواكبة الطلب وفي مرتبة أعلى مع منافسيها.

عيوب لغة البرمجة المرئية

  • قابلية تطوير النظام الأساسي محدودة: من الصعاب على المنصات البدائية للغات البرمجة المرئية توسيع نطاقها إلى أنظمة أكبر أثناء عملية التطوير.
  • عدم انتمائها لمعيار قياسي عالمي: يعد عدم وجود مجموعة متفق عليها عالمياً من المكونات الرسومية لمنصات البرمجة المرئية مشكلة تحد من قابلية النقل السلس لقاعدة المعرفة بين المطورين.
  • ضخمة جداً: يمكن أن يصبح عدد المكونات الرسومية كبيراً جداً وضخماً بحيث يتعذر معالجته للمطورين الذين يقومون بتنفيذ وظائف برمجة معقدة