حدث تنصيف البيتكوين Bitcoin Halving

1 دقيقة

ما هو حدث تنصيف البيتكوين؟

هو حدث يتكرر مرة واحدة كل أربع سنوات تقريباً، ويكون بطريقة آلية مصممة لتقليد الطبيعة الانكماشية للموارد الثمينة. تُخفَّض خلاله مكافآت التعدين، وهو المقابل الذي يحصل عليه المُعدنون الذين يسهمون في التحقق من صحة المعاملات وإضافة كتل جديدة إلى السلسلة، لاستخراج كل كتلة جديدة من البيتكوين إلى النصف كلما أُضيفت 210,000 كتل جديدة إلى السلسلة. ومن المتوقع أن يستمر حتى عام 2140 عندما تصل كمية البيتكوين المتداولة إلى الحد الأقصى للعرض والبالغ 21 مليون عملة. 

لماذا يُعدّ حدث تنصيف البيتكوين مهماً؟

  • يقلل كل حدث تنصيف من عدد عملات البيتكوين الجديدة التي تُنتج لكل كتلة، ما يؤدي إلى انخفاض العرض.
  • عندما يصبح أكثر ندرة من المرجح أن يرتفع السعر بما يتماشى مع اقتصاديات العرض والطلب.
  • يحافظ على جاذبية عملة البيتكوين كعملة نادرة تستحق الاستثمار فيها مثل الذهب.
  • يُميّز العرض الثابت البيتكوين عن العملات الورقية التقليدية التي يمكن أن تتضخم بسبب سياسات البنوك المركزية.

هل يؤدي التنصيف إلى زيادة سعر عملة البيتكوين؟

في حين أن التنصيف غالباً ما يرتبط بتحركات الأسعار الإيجابية لعملة البيتكوين، إلّا أنه لا يضمن زيادة فورية أو تلقائية في السعر، حيث يمكن أن تؤثّر صدمات العرض وحجم تقلبات الأسعار قبل وبعد كل حدث تنصيف، بالإضافة إلى ذلك مع مرور الوقت من المتوقع أن يصبح تأثير صدمات العرض في ارتفاع أسعار البيتكوين أقل وضوحاً بشكلٍ ملحوظ.

ما نتائج حدث تنصيف البيتكوين؟

  • تقلبات الأسعار: شهدت عملة البيتكوين تحركات كبيرة في الأسعار عند حدوث كل عملية تنصيف، وفي حين أن هذه التحركات تاريخياً كانت نحو الأعلى، إلّا أن العكس يمكن أن يحدث.
  • تأثر صناعة تعدين البيتكوين: قد تؤثّر مكافآت الكتلة المنخفضة في ربحية عمال المناجم الأقل كفاءة، ما قد يتسبب في توقف البعض عن العمل أو التحول إلى تعدين العملات المشفرة الأخرى.
  • إمكانية ارتفاع الأسعار في العملات المشفرة الأخرى: في حين أن التنصيف خاص بعملة البيتكوين، لكن قامت العملات المشفرة الأخرى بتحركات ملحوظة خلال أحداث التصنيف. على سبيل المثال، ارتفعت قيمة عملة إيثر التي لها ارتباط تاريخي قوي بأسعار البيتكوين من 129.63 دولاراً إلى 737.80 دولاراً خلال حدث التصنيف السابق عام 2020، بزيادة قدرها 469%.
  • الآثار الاستثمارية الطويلة الأجل: بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل، يمثّل تنصيف البيتكوين حدثاً حاسماً، حيث إن الندرة المتوقعة التي أدخلتها آلية التنصيف تضع عملة البيتكوين في موقف للتحوط ضد التضخم وعدم الاستقرار الاقتصادي، ما يعزز جاذبية العملة كأصل استثماري طويل الأجل مع إمكانية ارتفاعه بمرور الوقت.