التحليل داخل قاعدة البيانات In-Database Analytics

1 دقيقة

ما هو التحليل داخل قاعدة البيانات؟

هو نموذج لتحليل البيانات تتم فيه معالجة البيانات داخل قاعدة البيانات لتوفير الوقت والجهد في نقل مجموعات البيانات الكبيرة إلى التطبيقات التحليلية.

أهمية التحليل داخل قاعدة البيانات 

تنقسم أهمية أدوات التحليل داخل قاعدة البيانات وفقاً للجهة المستفيدة من هذه المزايا، إذ ينتفع بها محلل البيانات والمؤسسات على حد سواء.

1. محلل البيانات

تشمل بعض المزايا التي تنفع محللي البيانات ما يلي:

  • المعالجة الأسرع: إن وجود طبقة تحليلية داخل قاعدة البيانات يجعل البيانات الخام في متناول طبقة التحليلات ما يقلل من الوقت المستغرق في نقل البيانات إلى تطبيقات التحليل المنفصلة.
  • أقل تعقيداً: تستفيد التحليلات داخل قاعدة البيانات من لغة استعلام قاعدة البيانات لتضمين العمليات المنطقية وبالتالي تقل تعقيدات إنشاء وإدارة التطبيقات لأداء التحليلات.
  • تمكين الذكاء الاصطناعي: يمكن لمحلل البيانات الوصول إلى مرحلة تطبيق التحليلات المباشرة على البيانات مباشرة على قاعدة البيانات من خلال الذكاء الاصطناعي.

2. المؤسسات

 تعتمد مؤسسات على ذكاء الأعمال لاتخاذ قرارات مستنيرة تعتمد على البيانات وبالتالي تقدم عدة مزايا:

  • تقارير مباشرة في الوقت الحقيقي: يسهل الوصول إلى البيانات بشكل أسرع ما يقلل من الفترة الزمنية لإنتاج تقارير ذكاء الأعمال وتوفير تجربة واقعية.
  • استخدام البيانات الأحدث:  يتم إجراء التحليلات داخل قاعدة البيانات بناءً على أحدث البيانات، وذلك لتجنب التناقضات في نتائج البيانات.
  • التحليلات التنبؤية المحسنة: توفر التحليلات داخل قاعدة البيانات تحقيق مستوى عالي الدقة من التحليلات التنبؤية لتحديد فرص الأعمال والمخاطر المستقبلية.