البنية الأساسية كخدمة (IaaS) Infrastructure as a Service

1 دقيقة

ما هي البنية الأساسية كخدمة؟

هي عبارة عن شكل من أشكال الحوسبة السحابية التي توفّر موارد حوسبة افتراضية عبر الإنترنت على شكل خدمات، وتعد من الفئات الرئيسية الثلاث لخدمات الحوسبة السحابية، إلى جانب البرامج كخدمة (SaaS) ومنصات كخدمة (PaaS).

أهمية البنية الأساسية كخدمة

يساعد استخدام البنية الأساسية كخدمة على توسيع نطاق القدرات الحوسبية مع تقليل الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات، بدلاً من شراء وصيانة أجهزة الحوسبة الخاصة في مركز بيانات في مقر الشركة لتأمين الخدمات السحابية.

كيف تعمل البنية الأساسية كخدمة؟

تعمل البنية الأساسية كخدمة على مبدأ المحاكاة الافتراضية، بحيث تُتيح لك منصة البنية الأساسية كخدمة تحديد نوع وتكوين البنية التحتية التي تحتاج إليها. ثم ينشئ النظام نسخة رقمية لها، وتحاكي هذه الموارد الحوسبية الافتراضية قدرات البنية الأساسية الحقيقية وتلبي الغرض.

تطبيقات البنية الأساسية كخدمة

تُستخدم البنية الأساسية كخدمة في مجموعة متنوعة من التطبيقات، إليك أهمها:

  • بيئات الاختبار والتطوير: توفّر البنية الأساسية كخدمة للمؤسسات المرونة في بيئات الاختبار والتطوير المختلفة، وذلك بسبب سهولة توسيعها وتخصيصها وفقاً للاحتياجات المطلوبة.
  • استضافة مواقع الويب: تساعد البنية الأساسية كخدمة على جعل استضافة موقع على شبكة الإنترنت ميسورة التكلفة، مقارنة بالوسائل التقليدية لاستضافة مواقع الويب.
  • تخزين البيانات والنسخ الاحتياطي: تعد البنية الأساسية كخدمة هي الطريقة الأسهل والأكثر كفاءة للمؤسسات لإدارة البيانات عندما يكون الطلب غير متوقع، أو قد يزداد بشكل مطرد. 
  • تطبيقات الويب: إذا كانت المؤسسة تستضيف تطبيقاً على الويب، فيمكن للبنية الأساسية كخدمة توفير موارد التخزين اللازمة والربط الشبكي. كما يمكن إجراء عمليات النشر بسرعة إضافة لتوسيع نطاق البنية التحتية السحابية بسهولة أو تخصيصها وفقاً لحاجة التطبيق.