نظام اللوح الأسود Blackboard System

1 دقيقة

ما هو نظام اللوح الأسود؟

هو أسلوب من أساليب الذكاء الاصطناعي يستخدم تخزين المعلومات وكتابتها على اللوح الأسود ومن ثم استخدام هذه المعلومات لحل المشكلات المعقدة. يعمل عن طريق تجميع مصادر متنوعة من الخبرات والمعارف لتقديم حلول جزئية تسهم في حل مشكلة واحدة. تُستخدم أنظمة اللوح الأسود في العديد من المجالات، مثل التشخيص الطبي والروبوتية ومعالجة اللغة الطبيعية.

أهمية نظام اللوح الأسود في الذكاء الاصطناعي

 يشبه هذا النظام مكتبة مركزية للمعرفة والبيانات في الذكاء الاصطناعي. يتم استخدامه لتخزين وتبادل المعلومات بين وكلاء الذكاء الاصطناعي، ويستخدم لتخزين ومشاركة المعلومات بين الوكلاء.

مكونات نظام اللوح الأسود

يتكون نظام اللوح الأسود من ثلاثة مكونات رئيسية وهي:

  • مصادر المعرفة: وتمثل الخبراء البشريين إضافة لجميع مصادر المعرفة التي يحتاجها التطبيق ويعتبر أي شيء يضيف حلاً للمشكلة مصدر معرفة.
  • المكتبة المشتركة: هي مستودع مشترك للمشكلات والحلول الجزئية والاقتراحات والمعلومات المساهمة في المشكلة الحالية التي تم نشرها مؤخراً من قبل مصادر المعرفة الأخرى.
  • وحدة التحكم: تتحكم في تدفق نشاط حل المشكلات في النظام وإدارة المعرفة لاستخدامها بأكثر الطرق فعالية.

تحسين أنظمة اللوح الأسود في مجال الذكاء الاصطناعي

لا شك أن أنظمة اللوح الأسود أدّت دوراً مهماً في تطوير مجال الذكاء الاصطناعي، إلا أنها أصبحت بحاجة للتحسين من أجل استخدامها بالشكل الأمثل.

يمكن تحسين أنظمة اللوح الأسود من خلال زيادة مستوى التفاعل بين النظام والمستخدم. غالباً ما تستخدم كوسيلة لتخزين المعلومات واستردادها، إلا أنه من الممكن استخدامها بشكل أكثر فعالية من خلال:  

  • تحقيق القدرة على التفاعل مع المستخدم على مستوى شخصي أكثر.
  • تحسين أنظمة السبورة وهي زيادة مستوى المرونة، وغالباً ما تكون أنظمة اللوح الأسود غير مرنة ويصعب تغييرها. 
  • جعلها أكثر سهولة للاستخدام من قبل الأشخاص المهتمين باستخدام الذكاء الاصطناعي والعمل الجماعي.