تكنوضاد تكنولوجيا

مفكرة جوبيتر | JUPYTER NOTEBOOK


ما هي مفكرة جوبيتر؟

تطبيق ويب مفتوح المصدر يسمح للمستخدمين بإنشاء ومشاركة مستندات تعرف باسم مفكرة أو دفتر (Notebook)، وتوفر إمكانية إدخال شيفرات برمجية مباشرة ومعادلات وعناصر مرئية ونصوص وصفية. ويستخدم في العديد من المجالات أهمها تنظيف وتحويل وتمثيل البيانات والمحاكاة العددية والنمذجة الإحصائية والتعلم الآلي والكثير غيرها. يتيح تطبيق جوبيتر نوت بوك إمكانية التعاون التفاعلي بين علماء ومهندسي البيانات وعلماء الرياضيات والباحثين والمستخدمين الآخرين؛ حيث تعتبر المستندات بمثابة سجل حسابي كامل للجلسات التفاعلية بين أعضاء الفريق البحثي.

يمكن استخدام تطبيق جوبيتر نوت بوك من خلال أي متصفح ويب بعد تثبيت بيئة التطوير التفاعلية الخاصة به، والتي تعرف باسم جوبيتر لاب (JupyterLab). ويتألف هذا التطبيق من واجهة مستخدم على شكل محرر يحتوي مستطيلات تدعى الخلايا (Cells) يدخل فيها المستخدم شيفرة برمجية أو نص ما. وخادم يدعى النواة (Kernel) مسؤول عن تنفيذ الشيفرات وتقديم النتيجة. ويتوفر أكثر من مئة نواة مختلفة لدعم ما يزيد عن أربعين لغة برمجة؛ بما في ذلك لغة بايثون وآر وجوليا وسي++.

يتلقى تطبيق جوبيتر نوت بوك الدعم والتحديث من قبل مجموعة من المطورين ضمن مشروع جوبيتر (Jupyter Project). وهو مشروع فرعي غير ربحي ومفتوح المصدر مشتق من مشروع آي بايثون (IPython). وقد تم تأسيسه عام 2014 لدعم علم البيانات والحوسبة العلمية بشكل تفاعلي عبر كافة لغات البرمجة؛ حيث يساعد الباحثين على تمثيل البيانات بطريقة سهلة الفهم ومشاركة الشيفرات البرمجية أو تنفيذها بشكل مباشر وتوثيقها وإضافة الملاحظات إلى كل جزء منها. يستخدم التطبيق اليوم من قبل عدد كبير من الشركات والجامعات والوكالات البحثية مثل جوجل ومايكروسوفت وآي بي إم وناسا وغيرها.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات