تكنوضاد تكنولوجيا

شبكة أجهزة الاستشعار اللاسلكية | WIRELESS SENSOR NETWORKS (WSN)


ما هي شبكة أجهزة الاستشعار اللاسلكية؟

عبارة عن شبكة تضم مجموعة من أجهزة الاستشعار المتصلة لاسلكياً مع بعضها البعض لتؤدي مهام مراقبة وتسجيل الظروف البيئية أو الفيزيائية في مواقع متنوعة. عادةً ما تراقب شبكة أجهزة الاستشعار اللاسلكية عدة معاملات مثل درجة الحرارة والرطوبة والضغط واتجاه الرياح وسرعتها، بالإضافة إلى كثافة سطوع ضوء الشمس أو شدة الاهتزاز والصوت والتراكيز الكيميائية ومستويات التلوث، وفي بعض الحالات العلامات الحيوية لجسم الإنسان. وتختلف هذه المعاملات باختلاف التطبيق المطلوب.

كيف تعمل شبكة أجهزة الاستشعار اللاسلكية؟

تتألف هذه الشبكة من محطات كشف متعددة يطلق عليها اسم عُقد جهاز الاستشعار (Sensor Nodes)، وهي عبارة عن عُقد صغيرة الحجم وخفيفة الوزن ومحمولة؛ يزود كل منها بجهاز استشعار ومعالج ميكروي ومصدر طاقة ووحدة اتصال لاسلكية. تقوم العقد بجمع البيانات ومعالجتها وتخزين الخرج الناتج، وقد تنتظر حتى تتلقى أمراً من حاسوب مركزي لإرسال تلك البيانات إليه.

أهم الاستخدامات

تستخدم شبكة أجهزة الاستشعار هذه في العديد من المجالات الهامة مثل الأتمتة الصناعية والمدن والمنازل الذكية والمراقبة بواسطة الفيديو ومراقبة الأجهزة الطبية والحركة المرورية والحركة الجوية وتلوث الهواء وغيرها. ومن الأمثلة الهامة على استخدامها الشبكة التي صممتها شركة سديم السعودية، والتي تُحذر من الفيضانات الناجمة عن الأمطار قبل حدوثها بفترة تتراوح من ثلاثين دقيقة إلى ست ساعات؛ حيث تثبت عُقد أجهزة الاستشعار على أعمدة الإنارة وتتم تغذيتها عن طريق البطاريات والطاقة الشمسية.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات