زيغبي Zigbee

1 دقيقة

ما هي زيغبي؟

هي تقنية لاسلكية قائمة على المعايير (IEEE) تم تطويرها لتمكين شبكات الأجهزة اللاسلكية منخفضة التكلفة ومنخفضة الطاقة من الاتصال من آلة لآلة (M2M) وتمكين اتصالات إنترنت الأشياء (IoT).

أهمية زيغبي

بعد ظهور إنترنت الأشياء وانتشار تكنولوجيات أتمتة المنزل الذكي أصبحت لدينا تدفئة وإضاءة وكاميرات وأجهزة استشعار لكل شيء تقريباً، لا تركّز تكنولوجيا زيغبي على الاتصال من نقطة إلى نقطة مثل البلوتوث، لكنها تعمل في شبكة متداخلة ولهذا السبب فهي حل أمثل لربط أجهزة المنزل الذكي.

كيف تعمل زيغبي؟

يحدد بروتوكول اتصال زيغبي ثلاثة أنواع من العقد: المنسقات وأجهزة التوجيه والأجهزة النهائية. على الرغم من أن جميع العقد يمكن أن ترسل البيانات وتتلقاها، فإن كلاً منها يؤدي دوراً مختلفاً.

  • المنسقات: هناك منسق واحد في كل شبكة مهمته تخزين المعلومات حول الشبكة، بما في ذلك مفاتيح الأمان.
  • أجهزة التوجيه: هي عقد وسيطة، تنقل البيانات من الأجهزة لأخرى.
  • الأجهزة النهائية: يمكن أن تكون الأجهزة النهائية منخفضة الطاقة أو تعمل بالبطارية، ويمكنها الاتصال بالمنسق أو جهاز التوجيه، ولكن لا يمكنها نقل البيانات بين الأجهزة النهائية.

شركات تستخدم زيغبي

يستخدم بعض الشركات الكبيرة تكنولوجيا زيغبي في منتجات المنزل الذكي مثل إيكو أمازون بدءاً من الجيل الرابع وما فوق، ومجموعة آبل الذكية للمنزل الذكي وجوجل هوم (Google Home) إضافة لمنتجات سامسونج ونوكيا وإيكيا وهواوي وهوماكس.

Content is protected !!