تكنوضاد تكنولوجيا

ذكاء الشبكة | NETWORK INTELLIGENCE (NI)


ما هو ذكاء الشبكة؟

مصطلح يشير إلى قدرة الشبكات الحاسوبية على فحص رزم البيانات بشكل مستمر في الزمن الحقيقي وتحليل تلك الرزم بهدف تحديد العلاقات بين البيانات وأنماط الاتصال. تعتمد عمليات ذكاء الشبكة على مفهوم الفحص العميق للرزمة (DPI) لتحليل العلاقات وإيجاد نقاط الترابط في البيانات القادمة من مصادر مختلفة. مما يمكن هذه العمليات من التقاط معلومات تفصيلية من مئات التطبيقات عبر شبكات الاتصالات.

يتم تضمين تقنيات ذكاء الشبكة كبرمجيات وسيطة في الشبكات الحاسوبية لالتقاط المعلومات وتوفيرها للتطبيق المطلوب من قبل مشغل الشبكة. إذ يتم توظيف هذه المعلومات لإجراء عمليات مختلفة مثل إدارة وأمثلة عرض الحزمة وتعزيز خدمة العملاء وتطبيق السياسات المختلفة مثل قواعد استهلاك الإنترنت والفوترة. بالإضافة إلى زيادة الأرباح والعائدات إلى الحد الأقصى.

تعتبر تقنيات ذكاء الشبكة مفيدة للغاية في مجال الأمن السيبراني، فمن خلالها يمكن الحصول على الكثير من المعلومات الهامة. وتشمل تك المعلومات آلية تواصل الأشخاص مع بعضهم البعض، وتحديد هوية الأفراد والكيانات المختلفة. بالإضافة إلى معرفة عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) المصدر والوجهة لكل اتصال والموقع الجغرافي أيضاً.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات