دفاعات شبكة الحاسوب Computer Network Defense

1 دقيقة

ما هي دفاعات شبكة الحاسوب؟

هي مجموعة من العمليات والتدابير الأمنية لحماية النُظم الحاسوبية من التجسس والهجمات والتلف، بحيث تراقب أدوات دفاع شبكة الحاسوب النظام وتحلل الأنماط وتكشف المتسللين وتستجيب للهجمات السيبرانية.

أهمية دفاعات شبكة الحاسوب

تأتي هجمات البرامج الضارة الشائعة من مجموعة متنوعة من المصادر مثل رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية والبرامج الضارة. وقد يستخدم المتسللون أحصنة طروادة أو فيروسات أو ديدان أو مسجلات لوحة المفاتيح وغيرها للوصول إلى شبكة الضحية أو البيانات الحساسة، وبهذا الشكل يؤدي فهم دفاعات شبكة الحاسوب إلى إحداث فرق عندما تواجه الشركات الجرائم الإلكترونية المتنوعة.

أفضل ممارسات تحسين دفاعات شبكة الحاسوب

يمكن للمؤسسات أن تبدأ بتحسين دفاع شبكة الحاسوب الخاصة بها من خلال اتخاذ الخطوات التالية:

  • تقديم دورات تدريبية للموظفين: وهي دورات توعية تتعلق بقوة كلمة المرور، واكتشاف رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالي، وإذا لم يكن الموظفون على دراية كاملة بأفضل الممارسات وكيفية استخدام الحلول الرقمية بطريقة آمنة، سيصبحون نقطة الضعف. 
  • مواكبة تحديثات النظام: تُطلق إصدارات جديدة من البرامج الضارة باستمرار، ويساعد الحفاظ على تحديث كل أنظمة الحاسوب وبرامج مكافحة الفيروسات على الحد من التعرض للهجمات السيبرانية والبقاء بأمان، وبالتالي حماية قواعد البيانات المهمة للمؤسسة.
  • وجود فريق وخطة الاستجابة للحوادث: يساعد هذا الإجراء على ضمان استعداد المنظومة السيبرانية في حالة وقوع حادث أمني للمساعدة وتقديم الدعم في الدفاع الشامل لشبكة الحاسوب.
  • استخدام حلول الأمن السيبراني: من الضروري استخدام حلول الأمن السيبراني المتكاملة مثل أدوات حماية نقاط النهاية وجدران الحماية ونظام التحكم بالوصول.