تحليلات جوجل Google Analytics

1 دقيقة

ما هي تحليلات جوجل؟

هي أداة تحليلات الويب وتُستخدم لتتبع وتحليل أداء مواقع الويب أو التطبيقات من خلالها، إذ توفّر إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من البيانات والتقارير حول حركة مرور المواقع وسلوك زوارها.

كيف تعمل تحليلات جوجل؟

تحصل تحليلات جوجل على بيانات المستخدم من كل زائر لموقع الويب باستخدام الشيفرة البرمجية للصفحة وملفات تعريف الارتباط “الكوكيز”، بحيث يتم إدخال علامة جافا سكريبت في رمز كل صفحة.

تعمل هذه الشيفرة البرمجية في متصفح الويب لكل زائر، وتجمع البيانات وترسلها إلى أحد خوادم جمع البيانات في جوجل، بعد ذلك تقوم بإنشاء تقارير قابلة للتخصيص لتتبع البيانات وتمثيلها مثل عدد المستخدمين ومعدلات الارتداد ومتوسط مدة الجلسة حسب القناة، ومشاهدة الصفحة وتتبع الأهداف.

ما الذي تقيسه تحليلات جوجل؟

تمكن تحليلات جوجل المستخدمين من تتبع ما يصل إلى 200 مقياس مختلف لقياس أداء مواقعهم الإلكترونية. إليك بعض المقاييس الأكثر شيوعاً:

  • المستخدمون: المستخدم هو زائر فريد أو جديد للموقع.
  • معدل الارتداد: النسبة المئوية للزوار الذين شاهدوا صفحة واحدة فقط. 
  • الجلسات: مجموعة تفاعلات الزوار التي تحدث في نافذة نشاط مدتها 30 دقيقة.
  • متوسط مدة الجلسة: متوسط الوقت الذي يبقى فيه كل زائر في الموقع.
  • النسبة المئوية للجلسات الجديدة: النسبة المئوية لزيارات الموقع التي تتم لأول مرة.
  • صفحات لكل جلسة: متوسط عدد زيارات الصفحات لكل جلسة.
  • إكمال الأهداف: عدد المرات التي يكمل فيها الزوار إجراءً محدداً.
  • مشاهدة الصفحة: مجموع عدد الصفحات التي تمت مشاهدتها.