بيئة التعلم الافتراضي Virtual Learning Environment (VLE)

1 دقيقة

ما هي بيئة التعلم الافتراضي؟

 هي منصة على الإنترنت مصممة لدعم عملية التعلم وإدارتها تُستخدم لمشاركة وانشاء موارد التعلم مثل الوثائق ودورات العروض والتقييمات على الإنترنت، يتضمن بعضها المناقشات واستطلاعات الرأي.

ما الذي يحدد نجاح بيئة التعلم الافتراضي؟

يعتمد نجاح هذه البيئة على دراسة احتياجات المدرسة أو الشركة التي تستخدمها، وعادة ما يتم تصميم بيئة التعلم الافتراضي وفقاً لاحتياجات الطلاب أولاً وفي بعض الحالات يحدد نجاح البيئة الافتراضية وفقاً لاحتياجات المجتمع، بحيث لا تقتصر على توفير التعليم للطلبة بل يمكن استخدامها بشكلٍ أوسع مثل برامج تدريب الموظفين في الشركات.

تطبيقات بيئة التعلم الافتراضي

إليك أهم استخدامات بيئة التعلم الافتراضي:

  • إدارة المحتوى: تتم إضافة موارد الدورة وملفاتها ومقاطع الفيديو والعروض التقديمية، وقد تكون هناك معلومات موضوعة في مسارات محددة أو على «صفحات» تشبه إلى حد كبير موقع الويب، والهدف الرئيسي هو إتاحة الوصول إلى الموارد التعليمية للفئات المناسبة من الأشخاص.
  • المناهج الدراسية: يمكن إضافة خطط الدروس، والتقييم ومعلومات التقدم، وبيانات المناهج الدراسية إلى بيئة التعلم الافتراضي.
  • إدارة معلومات المتعلمين: يمكن استخدام بيئة التعلم الافتراضي من الإدارة لتضمين معلومات مفيدة حول الطلاب بما في ذلك تقدمهم وتفاصيل الفصول الدراسية ومعلومات البرامج المتاحة، كما يمكن لبيئة التعلم الافتراضي الاتصال بأنظمة أخرى، مثل نظام معلومات الإدارة (MIS) وبرامج وتطبيقات تعليمية محددة.
  • مشاركة المتعلمين: يمكن أن يكون المتعلمون إما في المنزل أو في أي مكان، بحيث تشجع أدوات مشاركة المتعلمين مثل الاختبارات وموارد الوسائط المتعددة على إعادة النظر في محتوى الدورة واستكمالها بحافز أعلى.