مركب كيميائي قادر على قتل سلالات عديدة من البكتيريا تم تحديده عن طريق خوارزمية"/> مركب كيميائي قادر على قتل سلالات عديدة من البكتيريا تم تحديده عن طريق خوارزمية"> مركب كيميائي قادر على قتل سلالات عديدة من البكتيريا تم تحديده عن طريق خوارزمية"/>

ما هو الهاليسين؟

مركب كيميائي قادر على قتل سلالات عديدة من البكتيريا تم تحديده عن طريق خوارزمية تعلم آلي طورها باحثو ذكاء اصطناعي في جامعة إم آي تي. أظهرت التجارب المخبرية أن الهاليسين تمكن من قتل العديد من أنواع البكتيريا المسببة للأمراض الأكثر خطورة في العالم؛ بما في ذلك السلالات المقاومة لكافة أنواع الصادات الحيوية المعروفة. كما تمكن من شفاء العدوى في فأري تجارب مختلفين، ومنع جراثيم العصيات القولونية من تطوير مقاومة للصادات الحيوية.

تم تحديد مركب الهاليسين من قبل خوارزمية تعلم آلي تقوم بفحص مئات الملايين من المركبات الكيميائية في غضون أيام. وهذه الخوارزمية مصممة لاختيار المواد التي من المحتمل أن تكون صادات حيوية فعالة قادرة على قتل البكتيريا بآليات مختلفة عن الأدوية الموجودة اليوم بالفعل.

تشير الدراسات الأولية إلى أن الهاليسين يقتل البكتيريا عن طريق تعطيل قدرتها على الحفاظ على تدرج كهروكيميائي عبر أغشية الخلايا. وهذا التدرج ضروري لإنتاج جزيئات الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) -الجزيئات التي تستخدمها الخلايا لتخزين الطاقة- لذلك يؤدي انهياره إلى موت الخلايا. وهذا النوع من الآليات قد يصعب على البكتيريا أن تطور مقاومة ضده.


مفاهيم من نفس المحور