عبارة عن تقنية تقوم على فكرة تضمين جميع الدارات الإلكترونية والأجزاء والمكونات اللازمة لعمل نظام حاسوبي معين في شريحة متكاملة واحدة فقط."/> عبارة عن تقنية تقوم على فكرة تضمين جميع الدارات الإلكترونية والأجزاء والمكونات اللازمة لعمل نظام حاسوبي معين في شريحة متكاملة واحدة فقط."> عبارة عن تقنية تقوم على فكرة تضمين جميع الدارات الإلكترونية والأجزاء والمكونات اللازمة لعمل نظام حاسوبي معين في شريحة متكاملة واحدة فقط."/>

تكنوضاد تكنولوجيا

النظام على شريحة | SYSTEM ON A CHIP (SoC)


ما هي تقنية النظام على شريحة؟

عبارة عن تقنية تقوم على فكرة تضمين جميع الدارات الإلكترونية والأجزاء والمكونات اللازمة لعمل نظام حاسوبي معين في شريحة متكاملة واحدة فقط. قد تحتوي وحدة "النظام على شريحة" في دارتها المتكاملة على عناصر مثل وحدات المعالجة المركزية (CPUs) ووحدات معالجة الرسوميات (GPUs) وذواكر الوصول العشوائي ووحدات التخزين ومنافذ الإدخال والإخراج وأنظمة التشغيل وما إلى ذلك. وتختلف هذه المكونات باختلاف الوظيفة المطلوبة.

تتميز وحدات النظام على شريحة باحتوائها على كل من المكونات البرمجية والصلبة الأساسية، بالإضافة إلى صغر حجمها واستهلاكها المنخفض من الطاقة وأدائها العالي وموثوقيتها المرتفعة. وتعد قادرة على أداء مجموعة واسعة من الوظائف بدءاً من معالجة الإشارة والاتصال اللاسلكي وصولاً إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي. تجعل كل تلك المميزات من هذه الوحدات مناسبة للاستخدام في الأجهزة الصغيرة والمحمولة مثل الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات