تكنوضاد الخصوصية والأمان الرقمي

التحليل الجنائي الحاسوبي | COMPUTER FORENSICS


ما هو التحليل الجنائي الحاسوبي؟

فرع من فروع التحليل الجنائي الرقمي يتم فيه تطبيق تقنيات التحقيق والتحليل لجمع وحفظ الأدلة من أجهزة الحاسوب بطريقة مناسبة لتقديمها للمحاكم القضائية. يهدف التحليل الجنائي الحاسوبي إلى إجراء تحقيقات مهيكلة والحفاظ على سلسلة موثقة من الأدلة التي تساعد على كشف جريمة أو نشاط ما حدث بالفعل على حاسوب معين، ومن كان مسؤولاً عن القيام به.

يبدأ التحليل الجنائي الحاسوبي بجمع المعلومات بطريقة تحافظ على تكاملها. ثم يقوم المحققون بتحليل البيانات أو النظام لتحديد فيما إذا طرأت تغييرات عليه وكيف ومن أجرى تلك التغييرات. ولا يرتبط استخدامه بالجرائم دائماً، إنما يعتبر جزءاً من عملية استرجاع البيانات. وهي عملية تُستخدم لجمع البيانات من الخوادم المتعطلة أو الأقراص التالفة أو أنظمة التشغيل بعد إعادة تهيئتها. أو في حالات أخرى توقف النظام عن العمل بشكل غير متوقع.

ما أهمية التحليل الجنائي الحاسوبي؟

يساعد التحليل الجنائي الحاسوبي على ضمان تكامل وسلامة البيانات والأدلة الرقمية التي تقدم للمحاكم سواءً في القضايا الجنائية أو المدنية. وقد ارتفعت أهميته بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة تزامناً مع استخدام الحواسيب وغيرها من الأجهزة الرقمية بشكل متزايد في كافة مجالات الحياة. وقد بات اليوم عنصراً لا غنى عنه في حل القضايا الجنائية وغيرها من الإشكالات القانونية.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات