ما هي تنسرفلو؟

مكتبة مجانية لتطبيقات التعلم العميق والتعلم الآلي، تم تطويرها بواسطة فريق جوجل برين (Google Brain) لأغراض خاصة، قبل أن تتحول إلى منصة مفتوحة المصدر عام 2015. بدايةً لم يكن الهدف من تطوير تنسرفلو استخدامها في تطبيقات التعلم العميق؛ فهي مصممة أساساً من أجل الحسابات العددية الكبيرة، لكنّها أثبتت فائدتها الكبيرة في ذلك المجال مما دفع جوجل إلى جعلها مفتوحة المصدر وتوفيرها للجميع.

تتيح منصة تنسرفلو تدريب واستخدام الشبكات العصبونية العميقة في العديد من المجالات مثل التعرف على الصور وتصنيف الأرقام المكتوبة بخط اليد ومعالجة اللغة الطبيعية والكثير غيرها. يمكن استخدام تنسرفلو أيضاً لبناء عمليات المحاكاة المعتمدة على المعادلات التفاضلية الجزئية.

كيف تعمل تنسرفلو؟

تقبل منصة تنسرفلو البيانات على شكل مصفوفات متعددة الأبعاد ذات أبعاد كبيرة تعرف باسم تنسرز (Tensors). وتسمح للمطورين بإنشاء مخططات تدفق معطيات (Dataflow Graphs)؛ هي عبارة عن بُنى تصف آلية حركة البيانات من خلال مخطط بياني، أو سلسلة من عقد المعالجة. تمثل كل عقدة (Node) في المخطط البياني عملية رياضية، وتمثل كل حافة (Edge) أو وصلة مصفوفة بيانات متعددة الأبعاد أو "تنسر".

ما هي ميزات تنسرفلو؟

توفّر تنسرفلو مكتبات خاصة بلغة سي++  وبايثون تساعد على تحضير الشبكات العصبونية وتهيئة عصبوناتها أو برمجتها؛ مما يلغي الحاجة إلى كتابة النصص البرمجية المعقدة ومعرفة التفاصيل الدقيقة للخوارزميات المُستخدمة. وتعمل تطبيقات المنصة على مجال واسع من الأجهزة مثل أجهزة الحوسبة المعتمدة على وحدات المعالجة المركزية (CPUs) أو وحدات معالجة الرسوميات (GPUs)؛ بالإضافة إلى موارد الحوسبة السحابية والهواتف الذكية. كما تتضمن مجموعة من الأدوات المفيدة مثل أدوات الخصوصية التي تهدف إلى حماية خصوصية النماذج وبيانات التدريب.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات