استيداع البيانات Data Warehousing

1 دقيقة

ما هو استيداع البيانات؟

هو عملية جمع وإدارة البيانات من مصادر مختلفة لتوفير رؤى تجارية هادفة، ويستخدم مستودع البيانات عادةً ربط وتحليل بيانات الأعمال من مصادر غير متجانسة، ومستودع البيانات هو جوهر نظام ذكاء الأعمال المصمم لأغراض تحليل البيانات وإعداد التقارير.

تاريخ مستودعات البيانات

يساعد مستودع البيانات المستخدمين على فهم وتحسين أداء شركاتهم خاصةً بعد أن أصبحت النظم الحاسوبية أكثر تعقيداً وتحتاج إلى التعامل مع كميات متزايدة من البيانات. 

قدّم المفهوم إنمون بيل، والذي كان يعتبر “أبو مستودع البيانات”، حيث كتب في مجموعة متنوعة من الموضوعات لبناء المستودع ومصنع معلومات الشركة واستخدامه وصيانته، وبدأ تخزين البيانات في أواخر الثمانينيات عندما طوّرت شركة آي بي إم IBM أول مستودع بيانات.

كيف يعمل مستودع البيانات؟

يعمل مستودع البيانات كمستودع مركزي حيث تصل المعلومات من مصادر بيانات متعددة من خلال نظام المعاملات أو قواعد البيانات العلائقية الأخرى. تتم معالجة البيانات وتحويلها للشكل الصحيح حتى يتمكن المستخدمون من الوصول إلى البيانات المعالجة في مستودع البيانات من خلال أدوات ذكاء الأعمال وجداول البيانات، بحيث يدمج مستودع البيانات المعلومات الواردة من مصادر مختلفة في قاعدة بيانات شاملة واحدة.

تطبيقات مستودع البيانات

تستخدم مستودعات البيانات في الكثير من التطبيقات والمجالات، إليك أشهرها: 

  • خطوط الطيران: يتم استخدامه للأغراض التشغيلية مثل تعيين الطاقم المناسب، وتحليلات ربحية المسار، والعروض الترويجية لبرنامج المسافر الدائم.
  • الخدمات المصرفية: تستخدم في أبحاث السوق وتحليل أداء المنتج والعمليات.
  • القطاع العام: يساعد الوكالات الحكومية على الاحتفاظ بسجلات الضرائب والسجلات السياسية والصحية وتحليلها لكل فرد.
  • الاستثمار والتأمين: تستخدم لتحليل أنماط البيانات واتجاهات العملاء وتتبع تحركات السوق.
  • سلاسل البيع بالتجزئة: يستخدم للتوزيع والتسويق، ويساعد على تتبع العناصر ونمط شراء العملاء والعروض الترويجية ويستخدم لتحديد سياسة التسعير.