تكنوضاد تكنولوجيا

اتصالات الحقل القريب | NEAR FIELD COMMUNICATION (NFC)


ما هي اتصالات الحقل القريب؟

أو إن إف سي، هي تقنية اتصال لاسلكية قصيرة المدى تسمح للمستخدمين بإنشاء اتصال آمن بين الأجهزة الإلكترونية التي تدعمها. ويتم استخدامها في إجراء المعاملات المالية أو تبادل المحتوى الرقمي أو ربط تلك الأجهزة ببعضها البعض. تعتمد تقنية اتصالات الحقل القريب على الاقتران الحثي (Inductive Coupling)، حيث تتم مشاركة الطاقة والبيانات من خلال الدارات المقترنة حثياً على مسافة قريبة جداً لا تتجاوز 10 سنتيمتر. لكن يمكن زيادة هذا الحد الأقصى باستخدام هوائي ليصل إلى حوالي 20 سنتيمتر.

أين تستخدم تقنية إن إف سي؟

تستخدم تقنية إن إف سي في البطاقات الإلكترونية التي لا تتطلب تلامس مباشر مثل بطاقات الدفع. كما تتواجد في معظم الهواتف الذكية لتمكنها من دعم خدمات الدفع مثل خدمة جوجل باي (Google Pay) أو آبل باي (Apple Pay) وغيرها. وتستخدم في إنشاء اتصال لاسلكي آمن بشكل سريع من خلال لمسة واحدة فقط لتبادل البيانات.

ويمكن استخدام التقنية في العديد من المجالات الأخرى: مثل تصاريح العبور في وسائط النقل أو بطاقات الصعود إلى الطائرة أو التصاريح الأمنية في المنظمات والشركات والمؤتمرات وغيرها. فالأمر لا يتطلب إلا شريحة إن إف سي المعروفة باسم وسم إن إف سي (NFC Tag)، والتي يمكن إعدادها أو تخزين بيانات محددة فيها لأداء أي مهمة بمجرد لمسها بواسطة الهاتف الذكي أو تمريره بالقرب منها.

اقرأ أيضاً:


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات