تكنوضاد تكنولوجيا

إضافات المتصفح | BROWSER EXTENSIONS


ما هي إضافات المتصفح؟

عبارة عن تطبيقات أو برمجيات صغيرة الحجم يتم تطويرها لإضافة قدرات أو وظائف معينة لمتصفح الويب. تُطور إضافات المتصفح عادةً باستخدام لغة توصيف النص التشعبي (HTML) ولغة جافا سكريبت. وتستفيد من نفس واجهات برمجة التطبيقات (APIs) التي تستخدمها جافا سكريبت لجعل صفحات الويب تفاعلية. لكن يمكن للإضافات أداء المزيد من المهام نظراً لكونها تملك إمكانية الوصول إلى مجموعة واجهات برمجة تطبيقات خاصة بها.

يعود تاريخ ظهور إضافات أو امتدادات المتصفح إلى عام 1999 تزامناً مع إطلاق الإصدار الرابع من متصفح مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر. ولا يقتصر دورها على تعزيز وظائف المتصفح وإضافة ميزات وأدوات جديدة إليه فحسب، إنما يمكن استخدامها لإزالة عناصر وميزات غير مرغوب فيها من المواقع المختلفة مثل الإعلانات المنبثقة والتشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو. يتوفر اليوم عدد كبير جداً من الإضافات التي يمكنها القيام بكل شيء تقريباً، بدءاً من تغيير طريقة عمل التبويب وصولاً إلى إدارة كلمات المرور وتسجيل الملاحظات وتلقي الإشعارات ولعب الألعاب حتى.

هل تعتبر هذه الإضافات آمنة؟

يمكن تطوير إضافات المتصفح كغيرها من البرمجيات الأخرى لتلحق الضرر بالحواسيب والمستخدمين. وعلى الرغم من مراجعة الإضافات قبل إدراجها في المتاجر المختلفة. إلا أن الإضافات الخبيثة التي تنتهك سياسات مطوري المتصفحات شائعة ويجب الحذر منها. فعلى سبيل المثال كشفت تقارير شركة آيس بيرغ (ICEBERG) الأمنية في عام 2018 عن وجود أربع إضافات خبيثة على متجر كروم ويب ستور مصممة لإجراء نشاطات احتيالية.

اقرأ مقالتنا:


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات