حصاد التكنولوجيا اليوم: أمازون توفّر 4500 عام من عمل المبرمجين بفضل مساعدها الذكي وسبيس إكس تستعد لإطلاق رحلة سياحية إلى الفضاء

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: "سبيس إكس" تبني شبكة من أقمار التجسس الصناعية للمخابرات الأميركية وآبل ستدفع 490 مليون دولار لتسوية دعوى جماعية
حقوق الصورة: shutterstock.com/Vadim Sadovski

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

أمازون توفّر 4500 عام من عمل المبرمجين بفضل مساعدها الذكي

قال الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي إن استخدام مساعد الذكاء الاصطناعي أمازون كيو (Amazon Q) المخصص للبرمجة قد وفّر على الشركة دفع ثمن 4500 سنة من عمل المبرمجين، كما وفّر نحو 260 مليون دولار كمكاسب سنوية نتيجة تحسين الأمان وتقليل تكاليف البنية التحتية.

وقال جاسي إن 79% من التعليمات البرمجية التي تم توليدها بواسطة أمازون كيو قد تم استخدامها دون أي تغييرات إضافية أو تصحيحات.

اقرأ أيضاً: كيف غيّرت مساعِدات الذكاء الاصطناعي كتابة النصوص البرمجية؟

سبيس إكس تستعد لإطلاق رحلة سياحية إلى الفضاء

أكملت شركة سبيس إكس (SpaceX) الأميركية الاستعدادات النهائية لمهمة بولاريس داون (Polaris Dawn)، وهي رحلة تجارية ستحمل أربعة أشخاص على متن المركبة الفضائية كرو دراغون (Crew Dragon) إلى ارتفاع 700 كيلومتر فوق سطح الأرض، وهناك سيتم تنفيذ أول عملية سير سياحية في الفضاء.

ونجح اختبار إطلاق الصاروخ فالكون 9 (Falcon 9) الذي سيحمل المركبة كرو دراغون إلى المدار، في حين تم اختبار البدلات الفضائية.

يضم الطاقم رجل الأعمال الملياردير جاريد إيزاكمان، والمقدم المتقاعد في القوات الجوية الأميركية سكوت بوتيت، وآنا مينون وسارة جيليس، وهما مهندستان في شركة سبيس إكس.

شركة آي بي إم توقف أعمال البحث والتطوير في الصين

أصبحت شركة آي بي إم (IBM) أحدث شركة أميركية تبدأ الانسحاب من الصين، بعد أن دعمت الحكومة الصينية الشركات المحلية لتجاوز هيمنة شركات التكنولوجيا الأميركية.

وقررت آي بي إم إغلاق قسم البحث والتطوير في الصين الذي يضم نحو 1000 موظف. وكان الرئيس التنفيذي للشركة جاك هيرجينروثر قد قال للموظفين أنهم يواجهون منافسة متزايدة في الصين خلال السنوات الأخيرة، في حين شهدت الشركة انخفاض إيراداتها في الصين بنسبة 19.6% العام الماضي.

اقرأ أيضاً: تفاصيل خطة الصين للسيطرة على سوق صادرات أشباه الموصلات

شركة تيليجرام تدافع عن رئيسها التنفيذي المعتقل في فرنسا

يوم السبت، قامت السلطات الفرنسية باعتقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تيليجرام بافيل دوروف في مطار شمال باريس بموجب مذكرة تتعلق بجرائم خطيرة، منها الفشل في اتخاذ خطوات للحد من الاستخدامات الإجرامية للتطبيق، وعدم التعاون مع سلطات إنفاذ القانون بشأن الاتجار بالمخدرات ومحتوى الاعتداء الجنسي على الأطفال والاحتيال.

رداً على ذلك، أصدرت شركة تيليجرام بياناً قالت فيه إن "إشرافها يتوافق مع معايير الصناعة ويتحسن باستمرار". وأضافت: "من السخف أن نزعم أن منصة أو مالكها مسؤولان عن إساءة الاستخدام".

وقالت الشركة إن دوروف يسافر إلى أوروبا بشكل متكرر وأنها تلتزم بقوانين الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك قانون الخدمات الرقمية، الذي يهدف إلى ضمان بيئة آمنة وخاضعة للمساءلة على الإنترنت. في حين نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر قضائية قولها إن احتجاز دوروف تم تمديده مدة 96 ساعة.

مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي ليس ماهراً في الحفاظ على أجهزة التخزين

أشار تقرير جديد إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي يعاني من "نقاط ضعف" في كيفية تعامله مع أجهزة تخزين الوسائط الرقمية، بالإضافة إلى كيفية التخلص من الوسائط التي تحتوي على معلومات حساسة أو سرية.

وأظهرت النتائج التي توصل إليها مكتب المفتش العام التابع لوزارة العدل الأميركية أن مكتب التحقيقات الفيدرالي لا يملك سياسات وإجراءات وضوابط كافية للتعامل مع أجهزة التخزين الرقمية ومحركات الأقراص المحمولة.

مكتب التحقيقات الفيدرالي لم ينكر النتائج التي توصل إليها مكتب المفتش العام، ووعد بالقيام بعمل أفضل لتحسين طريقة التعامل مع أجهزة التخزين الرقمية، خاصةً تلك التي تحتوي على معلومات حساسة أو سرية.

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات التخزين السحابي وأكثرها أماناً

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.