حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: ماستركارد تستخدم الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الاحتيال وفولكس فاغن تؤسس مختبراً لدمج الذكاء الاصطناعي في السيارات

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 05 فبراير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قالت شركة "ماستركارد" العملاقة للمدفوعات إنها قامت ببناء نموذج ذكاء اصطناعي خاص بها لمساعدة آلاف البنوك في شبكتها على اكتشاف المعاملات الاحتيالية والقضاء عليها.
  • التلويح بإصدار أغنية جديدة لأم كلثوم بمساعدة الذكاء الاصطناعي، في الذكرى المئوية لمولدها، يُحزن عشاقها.
  • أبرمت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، مذكرة تفاهم مع شركة سينس تايم العالمية لتقنية نظم المعلومات، للتعاون في مجال تنمية وتطوير المهارات الرقمية وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تستهدف طلاب موهبة.
  • تتوقع شركة فوكسكون (Foxconn) التايوانية، أكبر شركة مجمعة لأجهزة آيفون في العالم، أن الطلب على خوادم الذكاء الاصطناعي سيكون جيداً، لكن عدم اليقين الاقتصادي العالمي في ظل المشكلات الجيوسياسية سيؤثّر في الطلب على المنتجات الاستهلاكية.
  • أعلنت شركة أمازون إطلاق مساعد تسوق مدعوم بالذكاء الاصطناعي أطلقت عليه اسم (Rufus)، وأوضحت أنها دربته على كتالوج منتجات شركة التجارة الإلكترونية العملاقة، بالإضافة إلى معلومات من أنحاء الويب كافة.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

ماستركارد تدخل سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر نموذج لاكتشاف الاحتيال

قالت شركة "ماستركارد" العملاقة للمدفوعات إنها قامت ببناء نموذج ذكاء اصطناعي خاص بها لمساعدة آلاف البنوك في شبكتها على اكتشاف المعاملات الاحتيالية والقضاء عليها. وذكرت الشركة أن نموذج الذكاء الاصطناعي المتقدم الجديد (Decision Intelligence Pro)، سيسمح للبنوك بتقييم المعاملات المشبوهة على شبكتها بشكلٍ أفضل في الوقت الفعلي وتحديد ما إذا كانت مشروعة أم لا. وأضافت أن النموذج الجديد عبارة عن شبكة عصبونية متكررة، بُنيت من الصفر بواسطة فرق الأمن السيبراني ومكافحة الاحتيال بالشركة.

فولكس فاغن تؤسس مختبراً لدمج نماذج الذكاء الاصطناعي في قطاع السيارات

قالت شركة فولكس فاغن لصناعة السيارات إنها أسست "مختبراً جديداً للذكاء الاصطناعي" لتوليد أفكار منتجات جديدة، مضيفة في بيان أنها تجري محادثات مع شركات التكنولوجيا الدولية حول التعاون لإنشاء نماذج أولية جديدة للمنتجات والميزات باستخدام الذكاء الاصطناعي. وأوضحت الشركة أن الهدف هو إنشاء نماذج أولية في مجالات مثل دورات الشحن المحسنة بالذكاء الاصطناعي وخدمات الصيانة التنبؤية والتعرف على الصوت.

وذكرت الشركة الألمانية أن "المحادثات الاستكشافية جارية بالفعل مع شركات التكنولوجيا العالمية بشأن المشاريع الأولية"، دون تقديم مزيد من التفاصيل. وقال متحدث باسم الشركة إن المختبر لن يكون موجوداً داخل وحدة برمجيات (Cariad) التابعة للشركة، بهدف التحرك بشكلٍ أسرع من العمليات الأخرى داخل الشركة.

اقرأ أيضاً: ما الذي يجب مراعاته قبل استخدام بوتات الدردشة لخدمة العملاء؟

فيديو

ذراع روبوتية في الفضاء

أعلنت شركة الروبوتات اليابانية غيتاي (GITAI) أن نظام الذراع الروبوتية المزدوج الذاتي الحركة (S2)، الذي يبلغ طوله 1.5 متر، قد وصل بنجاح إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) على متن صاروخ (فالكون 9) أطلقته شركة "سبيس إكس".

في صُلب الموضوع

هل من المجدي أن تحل الآلات محل البشر؟ دراسة جديدة تخفف من شبح البطالة بسبب الذكاء الاصطناعي

لا يمكن للمرء أن يهرب هذه الأيام من التقارير التي تحاول استقراء كيف يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي أن تؤثّر في الوظائف والشركات والأنظمة الاقتصادية بشكلٍ عام. بالطبع يظل الكثير من هذه التقارير متشائماً، لكن بعض الأخبار الإيجابية تبرز بين الحين والآخر لتذكرنا بأن ما نمر به اليوم حدث من قبل لكننا فقط لم نقرأ التاريخ جيداً.

خلال الأيام القليلة الماضية صدرت دراستان مهمتان، الأولى نشرها صندوق النقد الدولي وتتوقع أن الذكاء الاصطناعي سيؤثّر في نحو 40% من الوظائف العالمية، وأن تأثيره في الاقتصادات المتقدمة سيفوق تأثيره في الأسواق الناشئة والدول المنخفضة الدخل. وقد حذّرت مديرة الصندوق كريستالينا غورغييفا، في تعليقها على الدراسة، من أن معظم السيناريوهات ترجّح أن يفاقم الذكاء الاصطناعي عدم المساواة.

الورقة البحثية الثانية، والأكثر أهمية، نشرها باحثون من جامعة إم آي تي، وخلصت إلى أن أتمتة الوظائف قد تحدث بشكلٍ أبطأ مما نعتقد. ما يُميّز هذه الدراسة عمّا سبقها من الدراسات هو أن الباحثين لم يدرسوا ما إذا كان الذكاء الاصطناعي يمكنه أداء مهمة ما فحسب، بل بحثوا أيضاً فيما إذا كان من المجدي اقتصادياً أن تحل الآلات محل البشر الذين يؤدون تلك المهام في سوق العمل، ومدى احتمال استخدام الشركات فعلياً الذكاء الاصطناعي لأتمتة المهام، مع التركيز بشكلٍ خاص على الرؤية الحاسوبية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هل يتمكن تشات جي بي تي من إزاحة مساعد جوجل الصوتي عن عرشه على أندرويد؟

بدأت شركة أوبن أيه آي استكشاف طرق جديدة لإقران منتجها بوت الدردشة تشات جي بي تي في كل جهاز ونظام تشغيل متوفر، والبداية مع مستخدمي الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد الذين من المحتمل أن يستخدموا بوت الدردشة مساعداً صوتياً افتراضياً قريباً، دون الحاجة إلى فتح التطبيق نفسه أو الانتقال إلى موقع الويب الخاص به.

لا يعمل هذا التطور على تبسيط وصول مستخدمي هواتف أندرويد إلى المعلومات والمساعدة فحسب، بل أيضاً على تحويل تفاعل المستخدمين مع بوت الدردشة ليصبح يومياً.

وفقاً للصحفي في شركة إسبر (Esper) التي توفّر حلولاً مخصصة لأنظمة تشغيل الهواتف الذكية والمُطّلع على أخبار جوجل ونظام التشغيل أندرويد مشعل رحمان (MishaalRahman)، فإن الإصدار التجريبي الأخير من بوت الدردشة تشات جي بي تي يُتيح لمستخدمي هواتف أندرويد القدرة على تعيين بوت الدردشة مساعداً صوتياً افتراضياً على أجهزتهم، حيث نشر مقطع فيديو على حسابه في منصة إكس وهو يجرب الميزة مباشرة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما الجديد في تنظيم الذكاء الاصطناعي على المستوى العالمي في 2024؟

في 2023، انتقلت سياسات الذكاء الاصطناعي وقوانينه الناظمة من كونها مجرد موضوع ضيق النطاق ويقتصر على حفنة قليلة من المهتمين والمتحمسين إلى أخبار مهمة تتصدر الصفحات الرئيسية. يُعزى هذا جزئياً إلى نظام تشات جي بي تي (ChatGPT) من شركة أوبن أيه آي (OpenAI)، الذي ساعد على نقل الذكاء الاصطناعي إلى نطاق التداول العام، وأتاح للجمهور اختبار كيفية عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي، ومشاكلها. كان هذا العام حافلاً من الناحية السياسية، فقد شهدنا الموافقة على أول قانون شامل للذكاء الاصطناعي في الاتحاد الأوروبي، وجلسات استماع لمجلس الشيوخ وأوامر تنفيذية في الولايات المتحدة، وفرض قوانين محددة في الصين لتنظيم أشياء مثل خوارزميات التوصية.

وإذا كان عام 2023 هو العام الذي أجمع فيه المشرّعون على رؤية معينة، فسوف يكون عام 2024 بداية لتحول السياسات إلى إجراءات فعلية. إليكم ما يمكن أن نتوقعه هذا العام.

دخل الذكاء الاصطناعي فعلياً نطاق الحوار السياسي في الولايات المتحدة عام 2023. لكن لم يقتصر الأمر على الجدل، بل وصل إلى حد اتخاذ إجراءات فعلية بلغت ذروتها مع إصدار الرئيس بايدن أمراً تنفيذياً حول الذكاء الاصطناعي في نهاية أكتوبر الأول الماضي، وهو توجيه شامل يدعو إلى المزيد من الشفافية وتطبيق معايير جديدة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: 5 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من المساعد الذكي مايكروسوفت كوبايلوت

مصطلح اليوم

الخوارزميات الجينية | GENETIC ALGORITHMS

عبارة عن تقنية أمثلة معتمدة على البحث تقوم على مبادئ الجينات والانتقاء الطبيعي، وهي حقل فرعي من حقول الحوسبة التطورية. تُستخدم الخوارزميات الجينية عادةً لإيجاد الحل المثالي أو الأقرب من المثالي لمشكلات الأمثلة الصعبة التي يتطلب حلها بالطرق الأخرى وقتاً طويلاً للغاية. وقد طُوِّرت هذه الخوارزميات من قِبل العالم جون هنري هولاند وتلاميذه في جامعة ميشيغان الأميركية.

رقم اليوم

43 مليار دولار

قيمة صفقات مراكز البيانات الأميركية التي أجرتها شركات الأسهم الخاصة من عام 2021 إلى عام 2023، ما يشير إلى الطلب المتزايد على مراكز البيانات المدفوع بثورة الذكاء الاصطناعي.