حصاد التكنولوجيا اليوم:هياكل تساعد ذوي الإعاقات الحركية على الحركة وقلم ذكي يحول الكتابة اليدوية إلى رقمية

4 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم:هياكل تساعد ذوي الإعاقات الحركية على الحركة وقلم ذكي يحول الكتابة اليدوية إلى رقمية
حقوق الصورة: shutterstock.com/Iryna Dincer

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • تخطط مايكروسوفت وشركاؤها في صناعة الحواسيب الشخصية لإضافة مفتاح كوبايلوت (Copilot) إلى لوحات المفاتيح، ما يجعل تشغيل برنامج كوبايلوت على حواسيب ويندوز سهلاً للغاية ومتاحاً بضغطة زر.
  • يشير تقرير جديد صادر عن منصة التعويضات ريفيو (Ravio)، إلى أن فجوة الأجور بين الجنسين في قطاع التكنولوجيا تبلغ 18% في فرنسا، و23% في هولندا، و25% في ألمانيا، و29% في المملكة المتحدة. على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي فرض قانون الأجر المتساوي مقابل العمل المتساوي عام 1957.
  • استدعت شركة تسلا 1.62 مليون سيارة في الصين بسبب مشكلة مساعد السائق نفسها التي أجبرتها على استدعاء مليوني سيارة في الولايات المتحدة. ستجرى الإصلاحات مجاناً لإضافة ميزات تضمن انتباه السائقين في أثناء استخدام مساعد السائق.
  • نقل موقع ذا فيرج (The Verge) التقني عن خبير التكنولوجيا ديلان روسيل، أن جوجل تعمل على نسخة مطورة من بوت الدردشة بارد (Bard) تُسمَّى بارد أدفانسد (Bard Advanced)، ستكون متاحة كاشتراك مدفوع ضمن خدمة جوجل ون (Google One).

أول تحقيق في حالة اغتصاب بالعالم الافتراضي

قال خبراء قانونيون إن أول تحقيق تجريه الشرطة البريطانية في حادثة اغتصاب افتراضي ليس لديه فرصة كبيرة أن يؤدي إلى محاكمة.

وكانت ضحية الاعتداء المزعوم فتاة لم يتجاوز عمرها 16 عاماً. ووفقاً لتقرير نشره موقع ميل أونلاين (Mail Online) البريطاني، كانت المراهقة ترتدي نظارة الواقع الافتراضي في لعبة فيديو عندما "هاجم مجموعة من الرجال البالغين صورتها الرمزية جنسياً". 

على الرغم من عدم حدوث أي إصابة جسدية، فإن الفتاة عانت صدمة جسدية وعاطفية حقيقية. وقالت الشرطة البريطانية إن مثل هذه الهجمات منتشرة على منصات الميتافيرس، ولم يؤدِ أي منها إلى الملاحقة القضائية في المملكة المتحدة أو خارجها، ويبدو أن هذا الاتجاه سيستمر.

وقالت أليس تروتر، وهي محامية في شركة المحاماة البريطانية كينغسلي نابلي (Kingsley Napley): "إن التشريعات الحالية المتعلقة بالجرائم الجنسية مثل الاعتداء الجنسي والاغتصاب تتطلب شكلاً من أشكال اللمس الجسدي". وأضافت: "هذا يعني أنه من أجل تغطية جريمة جنسية افتراضية، يجب منح صفة شخصية قانونية للأفاتار، بحيث يكون لمسها الجسدي مشمولاً بالقانون".

اقرأ أيضاً: هل سنحتاج إلى شرطة افتراضية لإنفاذ القانون في الميتافيرس؟

قلم ذكي يحوّل خط يدك إلى كتابة رقمية

 في شهر مارس/آذار المقبل، من المقرر إطلاق جهاز جديد يمكنه تحويل ما تكتبه بخط اليد إلى تنسيق رقمي. القلم الذي يُعرف باسم نوا بين (Nuwa Pen)، طوّرته شركة هولندية ناشئة تُدعى نوا (Nuwa)، يستخدم القلم مجموعة من الكاميرات وأجهزة الاستشعار والخوارزميات لمسح ما تكتبه على أي ورقة وتسجيله بتنسيق رقمي.

حصلت الشركة، التي يقع مقرها في مقاطعة جرونينجن الهولندية، مؤخراً على تمويل بقيمة 1.5 مليون يورو لتسريع عملية تطوير المنتج، الذي يهدف إلى سد الفجوة بين الكتابة اليدوية والرقمية، وهو ما يُتيح للمستخدمين الكتابة بشكلٍ طبيعي ثم تخزين ما يكتبونه ومشاركته مع التطبيقات الأخرى من خلال تطبيق الشركة الناشئة.

إحدى الميزات الأكثر ابتكاراً في القلم هي "الملاحظات المعززة"، والتي يمكنها تحديد واستخراج العناصر النصية المهمة مثل التواريخ والمهام وأرقام الهواتف، ثم مزامنتها مع تطبيقات التقويم أو إدارة المهام أو سجل الهاتف، أو مع أكثر من 50 تطبيقاً آخرَ.

قال مارك توينييه، الرئيس التنفيذي لشركة نوا، في تصريح لموقع ذا نيكست ويب (TNW)، إن منتج الشركة هو "القلم الأكثر تقدماً في العالم"، ويحوّل الكتابة اليدوية إلى صيغة رقمية، وأكد أن القلم مصمم لجعل الكتابة أكثر كفاءة، دون التأثير في تجربة الكتابة اليدوية.

اقرأ أيضاً: لا يمكننا التخلي عن البلاستيك: فهل يمكن أن نجعله أكثر استدامة؟

طوق ذكي للقطط والكلاب

طرحت شركة إنفوكسيا (Invoxia) الفرنسية طوقاً ذكياً يُسمَّى إنفوكسيا مينيتيلز (Invoxia Minitailz) يناسب كلاً من القطط والكلاب. هذا الطوق هو ترقية لطوق إنفوكسيا سمارت دوغ كولار (Invoxia Smart Dog Collar) الذي أطلقته الشركة نفسها العام الماضي، ويتميز بقدرته على تحديد الموقع والسرعة وأخذ القياسات الحيوية للحيوانات الأليفة مثل معدل ضربات القلب.

يزن الطوق الجديد نحو 36 غراماً، أي أنه أخف بكثير من الطوق السابق الذي كان وزنه 130 غراماً، ما يجعله مثالياً لكلٍّ من القطط والكلاب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تركيبه على أي طوق عادي بواسطة حلقة قابلة للتعديل.

لتتبع الموقع، يستخدم الطوق بطاقة سيم (SIM) مدمجة ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لقياس الحركة في الوقت الفعلي.

كما يستطيع الطوق قياس معدل ضربات القلب واكتشاف الرجفان الأذيني (AFib)، حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان حيوانك الأليف يعاني مشكلة تتعلق بعدم انتظام ضربات القلب، وقالت الشركة إنه في حال اكتشاف أي شذوذ، سيرسل الطوق تنبيهاً إليك عبر تطبيق الهاتف الذكي.

اقرأ أيضاً: أمازون تريد أن تجعل من روبوتها أسترو رقيباً على حياتك

شركة محاماة تتعامل مع خروقات البيانات تتعرض لاختراق ناجح

تعرضت شركة محاماة دولية تعمل مع الشركات المتضررة من الخروقات السيبرانية لاختراق ناجح أدّى إلى كشف المعلومات الحساسة لمئات الآلاف من ضحايا اختراق البيانات.

وقالت شركة أوريك (Orrick) التي يقع مقرها في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية، إن القراصنة سرقوا المعلومات الشخصية والبيانات الحساسة لأكثر من 637 ألف من ضحايا اختراق البيانات.

وتعمل أوريك مع الشركات التي تتعرض لخروقات أمنية، بما في ذلك خروقات البيانات، للتعامل مع المتطلبات القانونية، مثل إخطار السلطات المحلية والأفراد المتضررين ودفع التعويضات.

وفي سلسلة رسائل أرسلتها الشركة إلى المتضررين، قال أوريك إن القراصنة سرقوا مجموعات من البيانات من أنظمتها تتعلق بالحوادث الأمنية في شركات أخرى، والتي عملت خلالها أوريك مستشاراً قانونياً.

هياكل قابلة للارتداء لمساعدة ذوي الإعاقات الحركية على المشي بسرعة

يوضّح بحث جديد أجراه فريق مشترك من جامعتي هارفارد وبوسطن الأميركيتين، ونُشِر في مجلة نيتشر ميديسين (Nature Medicine) الأميركية، كيف يمكن للهياكل الخارجية الروبوتية الناعمة مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقات الحركية على الحركة بشكلٍ طبيعي.

تتضمن هذه الهياكل القابلة للارتداء أجهزة استشعار تكتشف الحركة وتستخدم الخوارزميات لتقدير سرعة المشي، فيما تعمل المحركات على المساعدة في المشي ودفع الأرجل لنصف الخطوة.

عمل باحثون مع رجل يبلغ من العمر 73 عاماً مصاب بمرض باركنسون ويعاني التجمد أكثر من 10 مرات في اليوم. وفي بحثهم الذي أجروه على مدار ستة أشهر، تمكن الفريق من حل مشكلة التجمد لدى المريض وغيره من المرضى في أثناء المشي، وجعلهم قادرين على المشي مسافات أطول وبسرعة أكبر.

ولاحظ الباحثون في جامعة هارفارد أن التأثير كان فورياً ولم يتطلب أي تدريب خاص، حيث كان المرضى قادرين على المشي دون أي تجمد في الداخل وأحياناً في الهواء الطلق.

اقرأ أيضاً: رجل مصاب بمرض باركنسون يستعيد القدرة على المشي بفضل زرعة في النخاع الشوكي

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.