حصاد التكنولوجيا اليوم: آبل تكشف عن حواسيب ماك بوك برو الجديدة وحاسوب كمومي يتجاوز 1000 كيوبت

2 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: حواسيب ماك بوك برو الجديدة وحاسوب كمومي يتجاوز 1000 كيوبت
حقوق الصورة: أنسبلاش

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

آبل تكشف النقاب عن أجهزة ماك بوك جديدة بمعالجات M3

أعلنت شركة آبل الأميركية عن حواسيب ماك بوك برو الجديدة المزودة بشاشات مقاس 14 بوصة و16 بوصة، مدعومة بمعالجات إم 3 (M3) الخاصة بالشركة. تتميز الحواسيب المحمولة الجديدة بلوحة مفاتيح معاد تصميمها، وفتحة لكاميرا الويب، ومجموعة متنوعة من المنافذ، بما في ذلك HDMI وفتحة بطاقة SD وMagSafe. قالت الشركة إن شريحة M3 توفّر أداءً أسرع بنسبة تصل إلى 70% من الجيل السابق، مع عمر بطارية يصل إلى 21 ساعة. 

يبدأ سعر حاسوب ماك بوك برو مقاس 14 بوصة من 1999 دولاراً، بينما يبدأ سعر ماك بوك برو مقاس 16 بوصة من 2499 دولاراً.

أول حاسوب كمومي بسعة أكثر من 1000 كيوبت

أعلنت شركة أتوم كمبيوتينغ (Atom Computing)، وهي شركة ناشئة يقع مقرها في بيركلي بولاية كاليفورنيا الأميركية، أنها قامت ببناء أول حاسوب كمومي في العالم بسعة أكثر من 1000 كيوبت. يستخدم الحاسوب المُسمَّى فينيكس الذرات المحتجزة في أشعة الليزر على شكل كيوبت، وهي الوحدات الأساسية للمعلومات الكمومية. تقول الشركة إن فينيكس يمكنه إجراء العمليات على الكيوبتات الـ 1000 جميعها في وقتٍ واحد، متفوقاً على أي حاسوب كمومي آخر.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين الحاسوب العادي والحاسوب الكمي؟

مجلس الأمن السيبراني الإماراتي يحذّر مستخدمي أجهزة آبل من التهديدات

أصدر مجلس الأمن السيبراني الإماراتي تحذيراً لمستخدمي أجهزة آبل في الإمارات بشأن سلسلة من الهجمات السيبرانية التي تستهدف أجهزتهم. وقال المجلس إن القراصنة يستغلون ثغرة أمنية في نظام التشغيل iOS تسمح لهم بالوصول إلى البيانات الشخصية وتثبيت برامج ضارة على أجهزة آيفون وآيباد، ونصح المجلس مستخدمي أجهزة آبل بتحديث أجهزتهم إلى أحدث إصدار من نظام التشغيل iOS وتجنب النقر على الروابط المشبوهة أو تنزيل تطبيقات غير معروفة.

مؤسس جوجل يحصل على تصريح من إدارة الطيران الأميركية لاختبار منطاده

حصل مشروع المنطاد التابع للمؤسس المشارك لشركة جوجل سيرغي برين على تصريح من إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية (FAA) لبدء اختبارات الطيران في الولايات المتحدة. طُوّر المنطاد المُسمَّى LTA-10A، من قِبل شركة LTA للأبحاث والاستكشاف التي أسسها برين، والتي تهدف إلى إنشاء وسيلة نقل جديدة صديقة للبيئة. يقال إن المنطاد يبلغ طوله 200 متر ويمكنه حمل ما يصل إلى 150 طناً من البضائع.

اقرأ أيضاً: مشروع مناطيد جوجل للإنترنت على وشك البدء بأولى تجاربه التجارية

بريطانيا ستطرح لوائح الأصول المشفرة

أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستقدّم لوائح جديدة للأصول المشفرة بحلول أوائل العام المقبل، تهدف اللوائح إلى حماية المستهلكين والمستثمرين من المخاطر المحتملة، وستغطي مجالات مثل مكافحة غسيل الأموال وحماية المستهلك والنزاهة والاستقرار المالي. 

وقالت الحكومة إنها تدرك الفوائد المحتملة للأصول المشفرة بالنسبة للابتكار والمنافسة، لكنها تدرك أيضاً الحاجة إلى معالجة التحديات التي تشكّلها على النظام المالي.

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.