السحابة المتعددة Multi-Cloud

1 دقيقة

ما المقصود بالسحابة المتعددة

يشير مصطلح السحابة المتعددة إلى اعتماد الشركات على خدمات حوسبة سحابية عديدة في نفس الوقت، أي استئجار موارد حوسبة يوفرها أكثر من مزود واحد.

نقول عن شركة إنها تستخدم السحابة المتعددة حين تكون موارد الحوسبة الخاصة بها مقدمة من مزودين اثنين أو أكثر. على سبيل المثال، قد تستخدم الشركة في نفس الوقت مزود حوسبة للبنية التحتية كخدمة (IaaS) ومزود آخر للبرمجيات كخدمة (SaaS).

تكتفي معظم الشركات حول العالم بمزود واحد لخدمات الحوسبة السحابية، لكن مؤخراً، بدأنا نشهد زيادة في عدد الشركات التي تستخدم الحوسبة المتعددة.

الأسباب التي تدفع الشركات لاستخدام الحوسبة المتعددة

يمكن أن توفر السحابة المتعددة مجموعة من المزايا التي لا تتوفر عند الاعتماد على سحابة واحدة، فيما يلي أبرز هذه المزايا:

توفير النفقات

تجعل السحابة المتعددة الشركات قادرة على التفاوض مع مزودي الخدمات السحابية للحصول على أسعار أخفض.

تجنب القيود القانونية

إذا كانت بعض أعمال الشركة غير متوافقة مع قوانين الدولة التي يوجد بها مزود الخدمة السحابية، يمكن التفكير في نقل هذه الأعمال إلى سحابة يوفرها مزود آخر في دولة أخرى.

الالتزام بالسياسات المحلية

تفرض بعض البلدان قوانين تلزم الشركات بتخزين بيانات عملائها في نفس البلد، في هذه الحالة، تلجأ الشركة إلى مزود حوسبة سحابية محلي.

تجنب الكوارث

تضمن السحابة المتعددة توزيع موارد الحوسبة والتخزين السحابي في عدة مناطق جغرافية، هذا الأمر مفيد للغاية في حال تعرض أحد المزودين لكارثة تؤدي لتوقفه عن العمل، في هذه الحالة، يمكن الاعتماد على المزود الآخر حتى يتم إصلاح الأضرار، ما يضمن استمرار أعمال الشركة وعدم انقطاعها.

تحديات السحابة المتعددة

على الرغم من هذه الفوائد، تأتي السحابة المتعددة مع بعض التحديات التي ينبغي التغلب عليها، أبرز هذه التحديات هي توفير موظفين خبراء أو تدريب الموظفين الحاليين للتعامل بشكلٍ صحيح مع السحابة المتعددة وتجنب الأخطاء والمشكلات الناجمة عن نقل بيانات بين السحابات.