يوتيوب تبدأ استخدام الذكاء الاصطناعي لتلخيص الفيديوهات فكيف سينعكس ذلك على تجربتك؟

3 دقائق
يوتيوب تبدأ استخدام الذكاء الاصطناعي لتلخيص الفيديوهات فكيف سينعكس ذلك على تجربتك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Ink Drop
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تختبر شركة جوجل الأميركية المالكة لموقع يوتيوب أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكنها إنشاء ملخصات قصيرة للفيديوهات. وبحسب ما ورد في صفحة الدعم، تأمل الشركة في أن تكون الملخصات مفيدة وتعطي نظرة عامة سريعة حول موضوع الفيديو، لكنها لن تحل محل أوصاف الفيديو التي يكتبها منشئو المحتوى.

تطوير هذه الأداة يأتي في إطار سعي شركات التكنولوجيا العملاقة إلى الاستفادة من ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI) من أجل تقديم خدمات جديدة وتحسين تجربة المستخدم.

تلخيص فيديوهات يوتيوب

تعتبر يوتيوب أكبر منصة لمشاركة الفيديو في العالم بأكثر من ملياري مستخدم نشط شهرياً يشاهدون ملايين الفيديوهات كل يوم. وعلى الرغم من ذلك، لا يملك الجميع الوقت أو الصبر لمشاهدة مقاطع الفيديو الطويلة، خاصةً إذا كانوا يبحثون عن معلومات بسرعة. يمكن أن تساعد أداة تلخيص الفيديو على معرفة محتوى الفيديو بسرعة، وتحديد ما إذا كان يقدّم المعلومات المطلوبة.

سوف تؤثّر أداة تلخيص الفيديو في تجربة المستخدم بعدة طرق، إليك بعضاً من التأثيرات المحتملة:

  • يمكن أن تحسّن تجربة المستخدم من خلال تقديم ملخصات موجزة وذات صلة توضح النقاط الرئيسية للفيديو.
  • يمكن أن تمنح المستخدمين القدرة على اكتشاف المزيد من مقاطع الفيديو التي تهمهم.
  • يمكن أن تعزز عملية التعلم والحصول على المعلومات والإجابات عن الأسئلة بسرعة.
  • يمكن أن تقلل من إحباط المستخدمين الذين يضطرون لمشاهدة العديد من الفيديوهات المضللة التي لا تقدّم لهم ما يريدونه.

لكن هذه الأداة تخلق أيضاً بعض التحديات مثل:

  • يمكن أن تقلل من ثقة المستخدم بالمنصة إذا قامت بإنشاء ملخصات غير دقيقة أو متحيزة لا تعكس محتوى الفيديو الأصلي بدقة أو تشوهه.
  • يمكن أن تقلل من الاستمتاع بالفيديوهات كون المخلصات تفتقر إلى الفكاهة أو التشويق أو الإبداع.
  • يمكن أن تقلل عدد مشاهدات الفيديوهات ما ينعكس سلباً على إيرادات المنصة وإيرادات صناع المحتوى.

اقرأ أيضاً: كيف يغيّر الذكاء الاصطناعي صناعة السينما؟

منصات البث تستخدم الذكاء الاصطناعي منذ سنوات

لكن هذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها منصات بث الفيديو الذكاء الاصطناعي، إليك نظرة عامة على أبرز منصات البث الرائدة التي استفادت من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

يوتيوب

لإدارة الكم الهائل من المحتوى وتحليل سلوك المستخدمين، تستخدم يوتيوب منذ سنوات الذكاء الاصطناعي بطرق مختلفة مثل:

  • الإشراف على المحتوى: تستخدم يوتيوب خوارزميات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لاكتشاف المحتوى الذي يحتمل أن يكون ضاراً بشكلٍ تلقائي، مثل المحتوى الذي يحض على الكراهية والعنف والفيديوهات الإباحية. تتعلم خوارزميات الذكاء الاصطناعي من القرارات التي يتخذها المراجعون البشر، ما يسهم في تحسين دقتها بمرور الوقت. يسمح هذا النهج المختلط بالإشراف على المحتوى بكفاءة.
  • توصيات المحتوى: تستخدم يوتيوب الذكاء الاصطناعي لتقديم اقتراحات مخصصة لكل مستخدم استناداً إلى تفضيلاته واهتماماته وسلوكه. يضمن ذلك تقديم محتوى جذاب وملائم للمستخدمين.
  • التسميات التوضيحية والترجمة: تستخدم يوتيوب الذكاء الاصطناعي لتقديم ميزات مفيدة مثل التسميات التوضيحية والترجمة، هذه الميزات تعتمد على خوارزميات التعرف على الكلام وتحويل الكلام إلى نص.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي في صناعة الأفلام؟

نتفليكس

نتفليكس هي واحدة من أشهر خدمات بث الفيديو في العالم، وتمتلك أكثر من 200 مليون مشترك مدفوع تقدّم لهم مجموعة متنوعة من البرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية والأفلام بعدة لغات. لتقديم أفضل محتوى، تستخدم نتفليكس الذكاء الاصطناعي بطرق مختلفة مثل:

  • توصيات المحتوى: تستخدم نتفليكس الذكاء الاصطناعي لتخصيص توصيات المحتوى لكل مستخدم استناداً إلى محفوظات المشاهدة والتقييمات والتفضيلات والسلوك. يستخدم نظام التوصية خوارزميات التعلم الآلي لتجميع المستخدمين ذوي الأذواق المماثلة واقتراح المحتوى ذي الصلة باهتماماتهم.
  • إنتاج المحتوى: تستخدم نتفليكس الذكاء الاصطناعي في عملية إنتاج المحتوى. على سبيل المثال، تقوم المنصة بتحليل البيانات لتحديد رغبات الجمهور واحتياجات السوق وتقييم النصوص.
  • البث التكيفي: تعمل هذه الميزة على ضبط جودة الفيديو وفقاً لسرعة الإنترنت المتاحة عند المستخدم، كما أنها تقوم بضغط الفيديوهات دون التأثير على جودتها، بالإضافة إلى تخزين المحتوى الذي يفضّله المستخدمون على خوادم قريبة منهم.

اقرأ أيضاً: هل سيقضي الذكاء الاصطناعي على مهنة الدوبلاج؟

أمازون برايم فيديو

تعد منصة أمازون برايم فيديو (Amazon Prime Video) من أشهر منصات البث في العالم، وهي تقدّم آلاف الأفلام والبرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية. لتعزيز خدماتها وجذب المزيد من العملاء، تستخدم هذه المنصة الذكاء الاصطناعي بطرق مختلفة مثل:

اقرأ أيضاً: كيف استفاد الممثل الأميركي فال كيلمر من الذكاء الاصطناعي لإنشاء صوته في فيلم Top Gun؟

ديزني بلس

ديزني بلس هي خدمة بث تقدّم مجموعة كبيرة من الأفلام والبرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية والمحتوى الذي تنتجه شركات مثل ديزني وبيكسار (Pixar) ومارفل (Marvel) وناشيونال جيوغرافيك (National Geographic) وغيرها. تهدف الخدمة إلى توفير خدمة ترفيهية مناسبة للجميع. لتحقيق هذا الهدف، تستخدم الذكاء الاصطناعي بطرق مختلفة مثل:

  • توصيات المحتوى: تستخدم الذكاء الاصطناعي لتخصيص المحتوى الخاص بها لكل مستخدم بناءً على تفضيلاته واهتماماته وسلوكه.
  • إنتاج المحتوى: تستخدم شركة ديزني الذكاء الاصطناعي في عملية الإنتاج، مثل مزج المناظر الطبيعية مع أشياء مثل سفن الفضاء والشخصيات الخارقة لجعل المحتوى يبدو واقعياً.