فائزون بجائزة «مبتكرون دون 35»: يزن إبراهيم وأسماء جراد وهند محمد وابتكاراتهم في مجال معالجة المياه

2 دقيقة
فائزون بجائزة "مبتكرون دون 35": يزن إبراهيم وأسماء جراد وهند محمد وابتكاراتهم في مجال معالجة المياه
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كشفت مجلة إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية، إحدى منصات مجرة، عن أسماء الفائزين بجائزة “مبتكرون دون 35” الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) لعام 2023، التي تكرّم المبتكرين الشباب المتميزين الذين حققوا إنجازاً كبيراً في مجالاتهم.

من بين الفائزين الفلسطيني يزن ابراهيم، وهو باحث مساعد في مركز أبحاث المياه بجامعة نيويورك أبوظبي، الذي ابتكر أغشية جديدة لتنقية المياه تمنع تراكم الملوثات عليها. واللبنانية أسماء جراد، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراة في جامعة نيويورك أبوظبي، التي طوّرت فلتر مياه لإزالة الملوثات الجديدة بشكلٍ فعّال. والمصرية هند محمد، عالمة أبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والتي ابتكرت تقنية عديمة الانبعاثات تعمل على تحويل مياه الصرف القذرة إلى طاقة خضراء.

دعونا نستكشف في السطور التالية بمزيدٍ من التفصيل ابتكارات هؤلاء الشباب وأهميتها لمستقبل معالجة المياه.

اقرأ أيضاً: فائزون بجائزة “مبتكرون دون 35”: تعرّف إلى الأردنية تسنيم الحراحشة واللبنانية هيلدا غضية وأبحاثهما الطبية

يزن إبراهيم

لتنظيف وتنقية المياه، تُستخدم أغشية رقيقة تحتوي على مسامات صغيرة، تسمح هذه المسامات بمرور الماء، في حين أنها تمنع مرور الشوائب، يسهم ذلك في تصفية الشوائب ويُدفع الماء من خلال الأغشية. لكن هذه الأغشية يمكن أن تنسد بالشوائب مع مرور الوقت، ما يجعلها أقل فاعلية.

طوّر يزن نوعاً جديداً من الأغشية التي تساعد على إبقاء الشوائب بعيداً. يمكن فعل ذلك عن طريق إنشاء دوامات وتيارات على سطح الغشاء، ما يدفع الأوساخ بعيداً ويمنعها من الالتصاق به. هذا يجعل من الصعب تراكم الشوائب لأنه يخلق ضغطاً يحافظ على نظافة الغشاء.

هذه الميزة تجعل الغشاء أفضل في تصفية الشوائب والحفاظ على تدفق المياه. ما يعني مرور المزيد من الماء من خلاله. تساعد هذه الطريقة الجديدة على حل مشكلة الأغشية المتسخة وتجعل معالجة المياه أسرع وأكثر موثوقية.

اقرأ أيضاً: ثلاثة من الرابحين بجائزة مبتكرون دون 35 مينا لعام 2019 يفوزون بالجائزة العالمية 2020

أسماء جراد

أرادت أسماء تحسين فلاتر المياه التقليدية باستخدام طبقة من الهياكل العضوية التكافلية (COFs). الفكرة الرئيسية هي أن نكون قادرين على إضافة هياكل عضوية تكافلية يمكن أن تمتص وتلتقط ملوثات جديدة.

يحتوي الفلتر التقليدي على طبقات عديدة من الهياكل الماصة، كل طبقة تمتصُّ نوعاً معيناً من الملوثات الموجودة في الماء. لكن هذه الهياكل ليست جيدة في إزالة الملوثات الجديدة، مثل المواد الكيميائية والأدوية.

يحتوي الفلتر الجديد الذي اقترحته أسماء على طبقات إضافية من الهياكل العضوية التكافلية المصممة خصيصاً لإزالة الملوثات الجديدة. على عكس الفلاتر الأخرى التي تزيلُ فقط الملوثات المعروفة، يمكن للفلاتر التي اقترحتها أسماء إزالة الملوثات الشائعة والجديدة معاً، مع تجنب التعارض مع الفلاتر التقليدية التي تُستخدم لإزالة الملوثات الشائعة. إنها فلاتر تتكيّف مع الاحتياجات المختلفة لمعالجة المياه.

اقرأ أيضاً: فائزون بجائزة مبتكرون دون 35: تعرّف إلى جهاد الدملاوي من مصر ووديان بابطين من المملكة العربية السعودية وابتكاراتهما

هند محمد

ابتكرت هند نظاماً يستخدم كائنات حية صغيرة لإنتاج الكهرباء من مياه الصرف الصحي. يستطيع النظام إنتاج طاقة خضراء دون أي انبعاثات لغازات الاحتباس الحراري. الهدف من المشروع هو تقديم حل كامل وقليل التكلفة لمشكلات الطاقة ومياه الصرف الصحي والبيئة في الوقت نفسه.

يتكون هذا النظام الذي لا يسبب أي تلوث، من أجزاء منخفضة التكلفة تحتوي على طبقات MXene، وهو ما يجعل تكلفة إنتاج الكهرباء من الكائنات الحية الصغيرة تصل إلى النصف، ما يسهل على الناس في أنحاء العالم كافة الاستثمار فيه وإنتاج طاقة نظيفة وقليلة التكلفة. ويمكن لهذا النظام الجديد أن يساعد العالم بطريقة غير مسبوقة، وخاصة البلدان القريبة من منطقة الخليج.